"ديربيّان" أردني سوري وعراقي عماني في بطولة الأردن الرباعية

2022-09-23 00:56
صراع على الكرة بين السوري عمر خربين والأردني أنس بني ياسين في مباراة سابقة (Getty)
يعقوب الحوساني مراسل winwin وين وين الأردن عمان رياضة كرة قدم

يعقوب الحوساني

عمان winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يشهد انطلاقَ بطولة الأردن الدولية الودية الرباعية مباراتين محليتين "ديربي" بين العراق وعمان وبين الأردن وسوريا، وستجري هذه المنافسات على استاد الملك عبد الله الثاني بمنطقة القويسمة شرق العاصمة عمان، مساء الجمعة 23 سبتمبر/ أيلول.

وعلى الرغم من أن البطولة ودية فإنه غلب عليها الطابع الرسمي لما تشكله من أهمية كبيرة للمنتخبات المشاركة على مستوى تصنيف الفيفا من ناحية، ولأنها تشكل اختبارا مهما للمنتخبات الـ4 قبل الاستحقاقات المقبلة؛ بطولة كأس آسيا 2023.

وسعى مدربو المنتخبات المشاركة إلى دمج العديد من عناصر الشباب بعناصر الخبرة في البطولة؛ لمنحهم الخبرة المطلوبة للمشاركات المقبلة.

قمّة خليجية بين العراق وعمان

وتنطلق البطولة بمواجهة ديربي خليجي بين العراق وعمان عند الساعة عند الساعة 6.00 مساء بتوقيت مكة المكرمة 5.00 بتوقيت القاهرة؛ إذ يسعى الفريقان إلى تحقيق الفوز في المواجهة.

ويأمل مدرب العراق الوطني راضي شنيشل تذليل الصعوبات التي سبقت انطلاق البطولة والتي تمثلت بصعوبة استقطاب اللاعبين المحترفين وقصر فترة الإعداد؛ إذ يسعى لإيجاد التوليفة المناسبة للمواجهة، ويأمل بحصول التجانس المطلوب بين اللاعبين لتحقيق الانتصارات.

قائمة العراق لبطولة الأردن الرباعية الودية

وكان شنيشل قد اختار 23 لاعبا لتشكيلة منتخب العراق للمشاركة في بطولة الأردن؛ وهم: جلال حسن ودولفان مهدي وحسن أحمد ومناف يونس وكرار عامر وزيد تحسين وأحمد عبد حسين وحمزه عدنان وميرخاس دوسكي والآي فاضل وعباس محمد ومحمد علي عبود وشهاب رزاق وحسين علي وإبراهيم بايش وحسن عبد الكريم وأمير العماري وأمجد عطوان وهيران أحمد وريوان أمين وأيمن حسين وآسو رستم وشيركو كريم.

منتخب عمان جاهز للمواجهة

في الجانب الأخر يبدو المنتخب العماني أكثر جاهزية للمواجهة؛ إذ واصل الفريق تحضيراته، وشهدت تدريباته أجواء مثالية وزخمًا معنويًا عاليًا وحماسة من قبل اللاعبين.

وركز الجهاز الفني للمنتخب العماني بقيادة المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش على الجوانب البدنية والتكتيكية، ونوّه برانكو، على هامش التدريبات، اللاعبين بضرورة تحقيق الفوز في مباريات البطولة على الرغم من طابعها الودي العام.

وأكد برانكو أن هدف منتخب عمان للمرحلة القادمة سيكون الإعداد الجيد للنهائيات الآسيوية، خصوصا أنه راض جدا عما قدمه المنتخب خلال المرحلة السابقة التي خاض فيها غمار التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم وكأس أمم آسيا فضلا عن مشاركته في بطولة كأس العرب بالعاصمة القطرية الدوحة.

قائمة عُمان لبطولة الأردن الرباعية

يشار إلى أن برانكو قد استدعى 24 لاعباً لقائمة المنتخب العماني للمشاركة في بطولة الأردن؛ وهم: أحمد بن فرج الرواحي ومحمد بن صالح المسلمي وجمعة بن مرهون الحبسي ومحمد بن رمضان العامري ومحسن بن صالح الغساني وصلاح بن سعيد اليحيائي وحارب بن جميل السعدي وفايز بن عيسى الرشيدي وأحمد بن محمد الخميسي وأمجد بن عبد الله الحارثي وعصام بن عبد الله الصبحي وخالد بن ناصر البريكي وإبراهيم بن صالح المخيني وأحمد بن خليفة الكعبي ومعتز بن صالح عبد ربه ويزيد بن سالم المعشني ومصعب بن حمد المعمري وأحمد العدوي وفهمي بن سعيد بيت دوربين.

بالإضافة إلى اللاعبِين المحترفين في الدوريات العربية جميل بن سالم اليحمدي (المرخية القطري) وزاهر بن سليمان الأغبري (الخالدية البحريني) وعمر بن محمد المالكي ( الرفاع البحريني ) وحاتم بن سلطان الروشدي (الفيصلي الأردني) وراشد بن سعيد العلوي (الكويت الكويتي).


ديربي الشام بين الأردن وسوريا

وتترقب الجماهير لقاء ديربي الشام بين منتخبي الأردن وسوريا عند الساعة 9.00 مساء الجمعة بتوقيت مكة المكرمة 8.00 بتوقيت القاهرة في المباراة الثانية من البطولة.

ويعيش الأردن استقرارًا فنيًا وإداريًا بقيادة العراقي عدنان حمد؛ إذ حقق النشامى نتائج لافتة في الفترة الأخيرة، سواءً في البطولة العربية أو في المباريات الودية، وتقدم في التصنيف العالمي 9 مراكز، بعد أن فاز في 13 لقاء من أصل 18 تحت قيادته، بنسبة تصل إلى 65 بالمئة.

وأكد حمد أن المباراة وعلى الرغم من طابعها الودي فإنها مهمة جدا للنشامى، خصوصا على صعيد التصنيف الدولي، ويهمه الفوز في المباراتين وتحقيق اللقب من أجل التقدم بالتصنيف العالمي.

قائمة النشامى للبطولة الرباعية الودية

وأعلن عدنان حمد تشكيلة المنتخب الأردني للبطولة بقائمة تضم 25 لاعبا، غاب عنهم علي علوان بداعي الإصابة، لتضم التشكيلة كلًا من: يزيد أبو ليلى، مالك شلبية، عبد الله الفاخوري، عبد الله الزعبي، محمد أبو حشيش، محمد كلوب، إحسان حداد، حجازي ماهر، أنس بني ياسين، يزن العرب، عبد الله نصيب، هادي الحوراني، صالح راتب، أحمد سمير، نور الروابدة، رجائي عايد، إبراهيم سعادة، نزار الرشدان، محمود المرضي، موسى التعمري، عمر هاني، محمد أبو زريق "شرارة"، يزن النعيمات، حمزة الدردور.

سوريا تسعى لتجاوز غياب الاستقرار الفني والإداري

وفي الجانب الأخر يسعى المنتخب السوري لتجاوز غياب الاستقرار الفني والإداري بعد تبديل 5 مدربين خلال فترة قصيرة، لينتهي المطاف بالاعتماد على الوطني حسام السيد للعودة إلى سكة الانتصارات.

ويأمل نسور قاسيون تجاوز غياب عمر خربين مهاجم شباب الأهلي الإماراتي، وأياز عثمان لاعب نادي يونيكوس اليوناني عن تشكيلة المنتخب بداعي الإصابة، وإيجاد الحلول المناسبة للفوز بالمواجهة والصعود للمشهد النهائي.

قائمة نسور قاسيون لبطولة الأردن الرباعية

اختار السيد 23 لاعبا للبطولة من بينهم 12 يحترفون خارج البلاد، لخوض الدورة، وهم: عمر السومة (العربي القطري)، ومحمود مواس (الشرطة العراقي)، وحسام عايش (غوتبرغ السويدي)، وعبد الرحمن ويس (فولوس اليوناني)، بلال حلبوني (ماغدبورغ الألماني)، وعمار رمضان (دونايسكا السلوفاكي)، ومحمد عنز (الزوراء العراقي)، محمد مرمور (مسيمير القطري)، وثائر كروما (العين السعودي).

إضافة إلى خالد كردغلي (نفط الوسط العراقي)، كامل حميشة (الكرخ العراقي)، عمرو ميداني (النصر الكويتي)، طه موسى وماهر دعبول وسعد أحمد وعلاء الدالي (الفتوة)، أحمد مدنية وأحمد الدالي (تشرين)، شاهر الشاكر ومحمد ريحانية وحسين جويد (أهلي حلب)، محمود البحر (جبلة)، عمرو جنيات (الكرامة).

القنوات الناقلة لمباريات الأردن الدولية

من المقرر أن يتم نقل مباريات بطولة الأردن الدولية على القناة الرياضية الأردنية التي بدورها منحت قنوات المنتخبات المشاركة إشارة البث؛ إذ أكدت قناة سوريا وقناة العراقية الرياضية وقناة عمان الرياضية بث البطولة.

شارك: