دوديك لـwinwin: هذه توقعاتي لبطولة كأس أمم أوروبا 2024

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-14 15:54
البولندي ييرزي دوديك حارس المرمى السابق لليفربول وريال مدريد (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف ييرزي دوديك حارس مرمى ريال مدريد وليفربول ومنتخب بولندا السابق، عن توقعاته الخاصة ببطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024".

وتنطلق بطولة كأس أمم أوروبا 2024 مساء اليوم الجمعة، بالمباراة الافتتاحية بين ألمانيا وإسكتلندا، وتستمر البطولة حتى يوم 14 يوليو/ تموز المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا.

ولعب دوديك 60 مباراة بقميص منتخب بولندا، بدءًا من 25 فبراير/ شباط 1998 وحتى آخر مباراة له يوم 4 يونيو/ حزيران 2013 أمام ليختنشتاين.

وقال دوديك في تصريحات خاصة لـwinwin: "أعتقد أن فرنسا هي المنتخب المرشح للفوز ببطولة كأس أمم أوروبا 2024 رفقة إنجلترا، أعتقد أن لديهما فرصًا كبيرة للفوز بالبطولة، وهما المرشحان للفوز باللقب".

وتابع: "أعتقد أن مبابي سيكون الأفضل، ذلك الفتى قوي جدًّا بدنيًّا، لدي توقعات مرتفعة أيضًا لجود بيلينغهام، خاصة بعد فوزه بدوري الأبطال، وأعتقد أنه جاهز الآن لبطولة اليورو، وآمل حقًّا أن يكون هذان اللاعبان الأكثر تأثيرًا في اليورو. ولكن لا تنسوا كريستيانو الذي يتحفز لهذا البطولة، ويسعى لتحطيم الأرقام القياسية، ونرغب في رؤية لاعبين مثل كريستيانو يقدمون عرضًا مذهلاً. البرتغال قوية أيضًا، ونأمل أن يسجل (رونالدو) العديد من الأهداف، وأن يكون هو أيضًا الرجل البارز في اليورو".

ويوجد منتخب بولندا في المجموعة الرابعة ببطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، رفقة منتخبات فرنسا، هولندا والنمسا.

وعن منتخب بلاده، أوضح دوديك: "نوجد في مجموعة صعبة للغاية. دعنا نطلق عليها مجموعة الموت.  مواجهة فرنسا وهولندا ليست سهلة. ذكرت أن فرنسا هي المرشحة للفوز باللقب، هدفنا هو أن نحقق شيئًا من المباراة الأولى أمام هولندا، التعادل سيكون نتيجة رائعة؛ فلدى هولندا خط دفاع قوي، ولا يستسلمون بسهولة".

وواصل دوديك: "أعتقد أنه إذا تحصلنا على التعادل أمام هولندا، يمكننا القتال والفوز ضد النمسا وربما نتمكن من التأهل من المركز الثالث على الأرجح، بسبب القاعدة الجديدة التي تم إنشاؤها؛ حيث يمكن للفريق صاحب المركز الثالث التقدم للدور القادم".

وأردف: "هذا ما نأمله. الحافز موجود. الأجواء رائعة في الفريق. بالطبع نفتقد ليفاندوفسكي في المباراة الأولى، وهو خسارة كبيرة لنا. لا يمكن استبدال لاعب بجودته بسهولة. هذا صعب جدًّا بالنسبة لنا. لدينا المزيد من الإصابات، (أركاديوش) ميليك مصاب، لا يمكنه اللعب في اليورو، وأيضًا لدينا لاعب آخر (كارول سويدرسكي) أُصيب، وهذا يعني أن المدرب لديه فقط مهاجمَان متاحَان، وهذا يجعل المهمة صعبة للغاية".

وتعرض البولندي روبرت ليفاندوفسكي للإصابة في مباراة منتخب بلاده الودية ضد تركيا، ليتأكد غيابه عن الجولة الأولى ضد هولندا.

هل تُعد كأس أمم أوروبا أقوى من المونديال؟ دوديك يجيب

وعما إذا يتفق مع الرأي المنتشر خلال الأيام الماضية بأن بطولة كأس أمم أوروبا أقوى من كأس العالم، أوضح دوديك: "سؤال صعب، في السابق قال الكثير من الناس نعم، بطولة كأس أمم أوروبا دائمًا أكثر تنافسية من كأس العالم، خاصة في المراحل الأولى، في دور المجموعات. ولكن، من الصعب قول ذلك، لأن التأهل لليورو بالنسبة لكرة القدم الأوروبية أسهل بكثير من التأهل لكأس العالم، ولكن الآن مع وجود 48 فريقًا في كأس العالم، أصبح بإمكان الجميع تقريبًا المشاركة في كأس العالم".

وأردف: "في اليورو هناك فرق قوية، ولكن أصبح الآن التأهل أسهل بكثير مقارنة بما كان عليه الحال قبل سنوات عديدة وفي بطولات سابقة. ربما كانت كأس أمم أوروبا قوية لأن الفرق كانت أقل، وكانت فقط الفرق الكبرى في أوروبا تتنافس على اللقب، أما كأس العالم فكان يضم فرقًا من قارات مختلفة، ما قد يجعلك تعتقد أن المستوى ليس دائمًا الأعلى. لكن بصراحة، لست متأكدًا من الإجابة عن هذا السؤال. إنه سؤال صعب لأن كرة القدم متساوية في كل مكان الآن، لا يوجد فرق ضعيفة بعد الآن، الجميع يمكنهم اللعب والمفاجأة".

واختتم دوديك حديثه قائلًا: "أعتقد أن هذا يعتمد على سنة البطولة وعلى حالة الفرق. وفي أي مرحلة من البطولة نتحدث عنها، مثل دوري الأبطال، في دور المجموعات لا تكون البطولة في أقوى حالاتها، ولكن عندما نتحدث عن دور الـ16 والـ8 ونصف النهائي تبدأ الأمور تصبح أصعب، وتكون المباريات أكثر قوة ضد الفرق الأقوى".

شارك: