خاص winwin| مدرب تونسي يكشف سبب تدني لياقة اللاعب العراقي

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-20 19:51
مدرب اللياقة التونسي أيمن حبيب (يسار) وإلى جانبه لقطة أرشيفية لمباراة الزوراء والقوة الجوية ضمن الدوري العراقي (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حدّد مدرب اللياقة التونسي "أيمن حبيب"، سبب تدني لياقة اللاعب العراقي في الدوري المحلي والمنتخبات الوطنية العراقية، وذلك من واقع تجربته في العراق مع فريقي القوة الجوية والزوراء لموسمين متتاليين 2021/ 2022 و2022/ 2023.

وقال حبيب لـ"winwin": "تجربتي في الدوري العراقي أعتبرها محطة مميزة في مسيرتي التدريبية على اعتبار أنني لم أكن أملك أي فكرة عن الدوري وعقلية ومستوى اللاعبين واكتشفت كل شيء بالعمل هناك وكانت محطة ستبقى بكل تفاصيلها في ذاكرتي".

وأضاف: "سبب تدني لياقة اللاعب العراقي واضح، هو أن اللاعب يفتقد إلى التكوين في أصناف الفئات العمرية، وهذا ما (ينتج) عنه تشوهات كبيرة في مختلف جوانب اللياقة؛ فاللاعب في العراق يتم تصعيده للفريق الأول ويضطر للتعلم في مرحلة متأخرة قد تستمر هذه الفترة خمسة مواسم".

وتابع حديثه قائلًا: "بعد ذلك، يقدم (اللاعب العراقي) موسمين مميزين ويعتزل، وهذا حسب رأيي الشخصي، لأنه لم يأخذ الوقت الكافي في التكوين القاعدي في عدد ساعات التمرين والجرعات اللازمة لبناء جسم لاعب محترف".

وأردف المدرب التونسي: "سبب إضاعة الوقت ودقائق اللعب الفعلية القليلة في العراق طبيعي -حسب تقديري- إذا ما نظرنا من الجانب العلمي لعدد السنوات المتوجب المرور بها في الفئات العمرية ونوعية التمارين التي تمكن اللاعب من  تحمل النسق عند الاحتراف واللعب في الفريق الأول، وعند غياب هذا العنصر في اللاعب سيتأثر بهذا الخلل وهو ما يؤدي إلى هذا النسق في اللعب والبطء وكثرة الإصابات لأن التكوين غير سليم".

وينتقد محللون في البرامج العراقية التلفزيونية، السقوط المتكرر للاعبي أندية الدوري الممتاز والمنتخبات الوطني، ويطالبون بالاستفادة من برامج المدربين الأجانب لتخطي هذه المشكلة.

شارك: