خاص.. مهدي النفطي: العيدوني يشبهني وسأفرض 3شروط لتدريب تونس

2022-07-03 16:24
التونسي مهدي النفطي يخوض مغامرةً جديدةً برفقة ليفانتي الإسباني (Getty)

نزيه كرشاوي

تونس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

رفع التونسي مهدي النفطي، المدير الفني السابق لفريق ليغانيس الإسباني، راية التحدي في بداية مشواره التدريبي الجديد مع فريق ليفانتي الإسباني وتحدث عن إمكانية توليه قيادة منتخب تونس في المستقبل، وعن حظوظ منتخب "نسور قرطاج" في تحقيق هدف بلوغ الدور الثاني في نهائيات كأس العالم قطر 2022.

وأعلن نادي ليفانتي، الأحد 12 يونيو/حزيران، عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، تعيين النفطي مدربًا جديدًا له، عقب نزول الفريق إلى دوري الدرجة الثانية الإسباني باحتلاله المركز 19 (قبل الأخير) برصيد 35 نقطة في دوري الدرجة الأولى "الليغا".

ويملك النفطي تاريخًا تدريبيًّا طويلًا في إسبانيا، إذ سيكون ليفانتي سادس تجربة تدريبية للمدرب التونسي في كرة القدم الإسبانية، حيث بدأ مشواره عام 2016 في دوري الدرجة الثانية مع فريق ماربيلا الذي أقاله في مارس/ آذار 2017.

ونجح النفطي في موسم 2019-20 في التأهل إلى دور الـ16 من بطولة كأس ملك إسبانيا مع نادي باداخوز من الدرجة الثانية أيضاً، كما كانت له تجربة لـ4 أشهر (من نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 - فبراير/ شباط 2021) مع فريق ديبورتيفو لوغو.

وحقق النفطي في تجربته مع ليغانيس نتائج مميزة، إذ تسلم تدريب الفريق في نوفمبر 2021، عندما كان الفريق في أسفل الترتيب ببطولة دوري الدرجة الثانية، وتدريجيًّا تحسّن مستوى الفريق تحت قيادة المدرب التونسي، قبل أن ينهي الموسم محتلاً المركز الـ12 (من أصل 22) على سلم البطولة.

مهدي النفطي: هدفي تحقيق الصعود إلى الليغا مع فريق ليفانتي 

وقال النفطي في تصريحات حصرية لموقع "winwin" عن توليه تدريب ليفانتي: "هو تحدٍّ جديد في مسيرتي، وأتيت هنا لكتابة تاريخ جديد لي في إسبانيا، لديَّ طموحات كبيرة مع ليفانتي.. أرغب في قيادة الفريق للصعود واستعادة مكانه بين كبار الدوري الإسباني، وسيكون ذلك نجاحًا كبيرًا لو تحقق لي وللفريق".

مهدي النفطي توصل لاتفاق لتدريب ليفانتي

وأضاف المدرب التونسي: "وافقت على عرض ليفانتي؛ لأنه فريق كبير وله تاريخ مُشرّف في كرة القدم الإسبانية، فضلًا عن أنني وجدت جدية كبيرة من جانب المدير الرياضي للفريق للتعاقد معي"، وأضاف: "دوري الدرجة الثانية الإسباني قوي وكبير، ويضم عدداً كبيراً من أقوى الأندية المعتادة على المنافسات القوية .. وأحمد الله على هذه الفرصة التي أتيحت لي، حيث إن إدارة ليفانتي كانت تفاضل بين 4 أو 5 مدربين أكثر تجربةً مني، قبل أن تختارني".

وتابع صاحب الـ43 عامًا: "العام الماضي حققنا نتائج إيجابية مع ليغانيس وبدأنا مفاوضات تجديد العقد قبل شهرين من نهايته، وكنت على وشك الاستمرار مع الفريق؛ لكن حدثت تغييرات على المستوى الإداري، وجاء مجلس إدارة جديد أمسك بزمام الأمور، وطلب إيقاف مفاوضات التجديد قبل أسبوع من نهاية الموسم في مايو/آيار الماضي، وعندما شعرت بقلة ثقة الرئيس الجديد في عملي؛ رحلتُ عن ليغانيس".

مهدي النفطي: "سأدرب تونس يومًا ما.. لكن سأفرض شروطي كاملة"

وبسؤاله عن إمكانية تدريب تونس في المستقبل القريب، قال متوسط الميدان السابق: "في الوقت الحالي يجب دعم المنتخب الوطني ومدربه جلال القادري؛ فالأخير يُقدِّم نتائج إيجابية، والمنتخب معه تُوّج ببطولة "كيرين كاب" في اليابان وعلى الجماهير أن تتركه يعمل وألّا يخرج النقاد والفنيّون للانتقاد بعد عثرة أو هزيمة أو انتصار .. لدينا منتخب جيد وهو يتحسن ويتطور، وبإمكانه التأهل للدور الثاني من المجموعة الرابعة التي تضم أيضًا فرنسا والدنمارك وأستراليا". 

وأضاف بطل أفريقيا مع منتخب تونس عام 2004: "نعم، أعتقد أنني يومًا ما سأدرب منتخب بلدي تونس.. لكن سأفرض كل شروطي للنجاح، وأهمها تلك التي تتعلق باختيار الجهاز الفني المساعد لي، ولن أقبل أيضًا أن أعمل مع شخص يتحكم في اختياراتي.. فالجميع يعرفني ويعرف شخصيتي، لن أقبل بالتدخل في عملي، ولن أذهب لتدريب تونس إلا عندما أكون في موقف قوة، وإن لم يتوفر هذا؛ فلا داعي لقبول مهمة تدريب المنتخب".

مهدي النفطي يختار تركيبة وسط ميدان منتخب تونس في مونديال 2022

وتحدث النفطي عن تركيبة خط وسط ميدان منتخب تونس في كأس العالم 2022 بالقول: "المهم هو الاعتماد على طريقة لعب تساعد منتخبنا في تحقيق التوازن بين الجانبين الدفاعي والهجومي، هذا هو المهم في المستوى العالي وأمام منتخبات قوية وكبيرة".

وأضاف: "لدينا أسماء مميزة حاليًا، يمكنني أن أذكر منها إلياس السخيري، وعيسى العيدوني، ومحمد علي بن رمضان؛ لكن بكل تأكيد هناك العديد من الأسماء الأخرى المميزة التي يمكنها أن تلعب أو تنضم لقائمة المنتخب قبل المونديال".

وختم النفطي حديثه بالتعليق عن تشبيه فئة من جماهير تونس، لطريقة لعب لاعب الوسط عيسى العيدوني بطريقة لعبه في السابق، قائلًا: "نعم أنا أتفق جدًا مع هذا الرأي، العيدوني مقاتل، ومنضبط تكتيكيًّا، وله طريقة لعب مميزة ورغبة كبيرة في تقديم الإضافة للمجموعة.. أتمنى له التقدم أكثر في مشواره الكروي، وأن يؤدي مسيرةً دوليةً واحترافيةً أفضل منّي.. أتمنى كل الخير لابن بلدي".

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  1. إستاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقراً لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  2. إستاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيِّد عام 1976، وتم تجديده ليستضيف كأس العالم 2022.

  3. إستاد لوسيل: إستاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  4. إستاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة، ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  5. إستاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية، وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  6. إستاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية، وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  7. إستاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. يحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر، وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  8. إستاد البيت: إستاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

مجموعات كأس العالم قطر 2022

 

شارك: