خاص.. لاعبات الدوري المغربي يعانين من وضع اجتماعي صعب

2022-11-26 01:07
المنتخب المغربي النسائي لفئة أقل من 17 سنة (twitter/beINSPORTSNews)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعيش اللاعبات ومدربي الأندية المغربية النسوية لكرة القدم، وضعًا اجتماعيًا صعبًا، بسبب تماطل الاتحاد المغربي، في صرف مستحقاتهم المالية، رغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر عن انطلاق الدوري المغربي النسوي في درجتيه الأولى والثانية للمحترفات.

وأكدت مصادر خاصة لـ"winwin" أن الاتحاد المغربي صرف مستحقات لاعبات ومدربين لبعض الأندية، وما زالت تنتظر الإفراج عن الباقي، في ظل احتجاجات قوية من المعنيين بالأمر، الذين عبروا عن استيائهم الكبير من هذا التأخير غير المبرر، الذي تسبب في وضعٍ مزرٍ يعيشه اللاعبات، والمديرون الفنيّون ومساعدوهم ومدربو اللياقة البدنية.

وتعاني لاعبات دوري الدرجة الثانية وضعًا أكثر صعوبة، بالنظر إلى عدم وصول أي درهم من الاتحاد المغربي لهن، علمًا أن المدربين يتقاضون متوسط أجور يبلغ خمسة آلاف درهم، واللاعبات 3 آلاف درهم، في الوقت الذي يواجهن فيه العديد من الإكراهات، منها على الخصوص تأمين تنقلاتهن، وتأدية واجب الكراء، فضلًا عن تغطية مصاريف معيشتهن اليومية، إذ باتت عدة اللاعبات مهددات بالطرد من بيوتهن بسبب تأخرهن في تسديد متأخرات الكراء.

وتجهل الأندية النسائية بالمغرب، سبب هذا التأخير في أداء مستحقات اللاعبات والمدربين، رغم أن المشروع الذي اعتمده الاتحاد المغربي منذ موسمين لتطوير كرة القدم للسيدات، التزم فيه بأداء أجور اللاعبات والمدربين بشكل شهري، لمساعدة الأندية من جهة، والنهوض بكرة القدم النسوية من جهة ثانية، تماشيًا مع استراتيجية الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الهادفة إلى تطوير الكرة النسوية، خاصة في أفريقيا.

وأبدى العديد من المدربين واللاعبات استياءهم من تأخر المستحقات، لا سيما أن موردهم المالي الوحيد، وهي الأجور التي يتقاضونها من الاتحاد المغربي لكرة القدم، وعليهم أداء العديد من الواجبات والالتزامات، في الوقت الذي تُعيل فيه لاعبات أسرهن.

ولم تجد احتجاجات اللاعبات صدى لدى الاتحاد المغربي، لا سيما في هذا التوقيت بالذات، الذي ينشغل فيه جميع مسؤولي الاتحاد المغربي بمشاركة المنتخب في مونديال قطر 2022، إذ يوجد معظمهم في الدوحة لدعم "أسود الأطلس" بينما تعاني اللاعبات من أزمة اجتماعية خانقة.

وتعيش كرة القدم النسوية بالمغرب، طفرة في السنوات الأخيرة، بعدما تمكن المنتخب المغربي من بلوغ نهائي كأس أمم أفريقيا للسيدات، الذي جرى يوليو/ تموز الماضي بالمغرب، بينما توج نادي الجيش الملكي بلقب دوري أبطال أفريقيا النسوي، قبل أسابيع.

شارك: