خاص.. طارق عطا يحدد الموعد النهائي لانطلاق الدوري السوداني

2022-09-29 15:45
جانب من لقاء الهلال والمريخ في الدوري السوداني (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

وجّه طارق عطا صالح، رئيس لجنة المسابقات باتحاد كرة القدم السوداني، إنذارًا لأندية الدوري، إذ طالبها بالبحث عن موارد ثابتة، مؤكدًا الالتزام المؤسسي بالدعم، قبل أن يؤكد أنه ليس كافيًا، ولن يغطي إلّا جزءًا بسيطًا من احتياجاتها.

وأعلن عطا في تصريحات خاصة لـwinwin عن الموعد النهائي للدوري، وكشف أسباب التأجيل المتكرر للمسابقة، واعترف بأن عددًا من المباريات مهددة بالتأجيل، وقال: "نرغب في مزيدٍ من الانضباط، قد أعلنّا أن الدوري سيبدأ في الثاني من أكتوبر، لكن بعض الأندية اعترضت، فنزلنا عند رغبتها، كنا نأمل في خدمة ممثلي السودان المشاركين في البطولات الأفريقية، لتؤدي مباريات تنافسية، ومن ثم تخوض اللقاءات القارية.

وعن موعد بدء البطولة، قال: "أستطيع أن أجزم بأن الدوري سيبدأ في منتصف أكتوبر، لن يكون هناك تأجيل، لقد حسمنا موقفنا نهائيًّا، الموعد يتوافق تمامًا مع الروزنامة الدولية.

وأضاف: "التزمنا بتقديم الدعم المالي للأندية، لكن من المستحيل أن يكون (الدعم المُقدَّم) كافيًا لتغطية احتياجاتها، يجب على كل نادٍ البحث عن موارد ثابتة لضمان حل مشاكله الاقتصادية.

وتحدث عن أسباب تراجع مستوى المنافسة في الدوري، قائلًا: "المال والملاعب، عقبتان حقيقيتان تواجهان الكرة السودانية، من جانبنا، نجتهد من أجل التطوير، نبذل مجهودًا مضاعفًا لتحسين مستوى الملاعب، وعلى السلطة مساعدتنا؛ إن كرة القدم جزءٌ من حركة المجتمع.

وكشف عطا عن تداعيات التأجيل المتكرر للمباريات في البطولة، قائلا: "بالفعل، ظاهرة سيئة، في الموسم السابق، ارتكبنا أخطاء واضحة بتأجيل بعض المباريات، ونزلنا عند رغبة الأندية بسبب المشاركات الأفريقية، ولكن في النهاية دفعنا الثمن بروزنامة مضغوطة".

وأردف: "في الموسم الحالي، سنجتهد في أن يكون ترحيل اللقاءات في إطار المحدود، لكن الالتزامات الدولية للفرق والمنتخب وبطولة كأس العالم في قطر 2022، ستجبرنا على تعديل المواعيد، لا نتعهد باستمرار المسابقة في ظل الظروف التي ذكرتها".

وعن احتكار ناديي الهلال والمريخ للمنافسة على الدوري، قال: "الهلال والمريخ ناديان جماهيريان، يمتلكان الكثير من الإمكانات ويحظيان بدعم من رجال المال، أعتقد أن الوقت ما يزال مبكرًا لإزاحتهما، التغيير دائمًا يكون في المركزين الثالث والرابع، أتوقع استمرار هيمنة العملاقين لسنوات طويلة قادمة".

ونفى محدّثنا وجود امتيازات خاصة لناديي المريخ والهلال، قائلًا: "نحترم المريخ والهلال بكل تأكيد، وندرك دوريهما المؤثرين، ولكن بالنسبة لنا في اتحاد الكرة، لا نميز ناديًا على آخر، نقف على مسافة واحدة من كل الأندية، الاتهام ليس صحيحًا".

وعن توقعاته للنسخة الـ28 من الدوري، قال: "أتوقع ظهورًا جيدًا للأندية، فترة الإعداد كافية، وهي الأطول في تاريخ المسابقة، سنلتزم بتقديم دعم يتناسب مع خزانة اتحاد الكرة، أعتقد أن النسخة الـ28 ستشهد تطورًا ملحوظًا بالنظر لفترة التحضير للبطولة".

وختم طارق عطا تصريحاته بقوله: "وضعنا لوائح المسابقة مبكرًا، وللمرة الأولى، نشرنا كشوف الأندية؛ للحد من ظاهرة الشكاوى المستمرة. نتمنى أن تشهد البطولة حضورًا جماهيريًا كبيرًا، ونتوقع مستوى جيدًا للفرق المشاركة فيها".

شارك: