حوار winwin.. الحاج ضيوف يرشح السنغال للفوز بمونديال قطر

2022-08-07 23:57
أرشيفية- من احتفالات المنتخب السنغالي بحصد لقب كأس الأمم الأفريقية 2021 في الكاميرون (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

رشّح اللاعب السابق لمنتخب السنغال ونادي ليفربول الإنجليزي، ​الحاج ضيوف، منتخب بلاده للوصول إلى أبعد نقطة ممكنة في نهائيات كأس العالم قطر 2022، والمُحدَّدة إقامتها خلال الفترة بين 21 نوفمبر/ تشرين الثاني و18 ديسمبر/ كانون الأول القادمَين.

وأشار ضيوف إلى قدرة كبيرة يملكها المنتخب السنغالي في التعامل مع الضغوطات، وهو ما يضع "أسود التيرانغا" ضمن أبرز المنتخبات المُرشحة للتتويج بلقب كأس العالم "قطر 2022"، حسب ما ذكره المهاجم المعتزل الفائز سلفًا بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا، مرتين (2000 و2001).

وتوقع ضيوف، الذي قاد السنغال قبل 20 عامًا لبلوغ الدور ربع النهائي في مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002، تألق المنتخبات الأفريقية الخمسة التي ستشارك في نهائيات كأس العالم "قطر 2022"، وهي منتخبات السنغال وتونس والمغرب والكاميرون وغانا.

الحاج ضيوف: منتخب السنغال قادر على رفع لقب كأس العالم قطر 2022

وقال ضيوف (41 عامًا)، في تصريحات خاصة لموقع "winwin": "الأمر لا يتعلق بمدى جودة الفريق الوطني حاليًا، الآن هناك الكثير من العواطف قبل 3 أشهر من انطلاق المونديال.. الفريق الذي يستطيع التعامل مع الضغط بشكل أفضل ستكون له أفضلية، وأعتقد أن كل المباريات ستكون مُعقدةً للغاية، وعندما تلعب في المونديال، فإن الأمر يكون صعبًا للغاية؛ لأنك تلعب أمام أفضل المنتخبات في العالم".

وأضاف "نحن أبطال أفريقيا، ويجب أن نذهب للمونديال لتكرار إنجاز عام 2002.. نملك لاعبين يحبون الكرة، ويلعبون في أفضل الفرق الأوروبية، وبإمكانهم القيام بأشياء تاريخية في قطر. دعني أقل لك إن منتخب السنغال يمكنه التتويج بكأس العالم 2022".

وتابع ضيوف: "نحن بحاجة لمحاولة تسجيل الأهداف في المباراة الأولى أمام هولندا ومحاولة الفوز؛ لأن ذلك سيكون المفتاح للعبور إلى الدور الثاني.. يجب أن نكون متفائلين وألّا نستبق الأحداث، ويجب أن نتوخى الحذر من المنتخب القطري، الذي لن يكتفي بالتنظيم، بل سيحاول العبور للدور الثاني من هذه المجموعة، وهو بإمكانه القيام بذلك.. بعض الجماهير تعتقد أن الفوز على قطر مهمة سهلة، وهذا غير صحيح أبدًا".

يُذكر أن القرعة النهائية لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 أوقعت منتخب السنغال "بطل أفريقيا" في المجموعة الأولى، رفقة منتخبات قطر وهولندا والإكوادور.

الحاج ضيوف في مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002

الحاج ضيوف يتوقع تألق المنتخبات الأفريقية في مونديال قطر 2022

تحدّث الحاج ضيوف، المُتوج بدوري أبطال أوروبا عام 2003 مع ليفربول، عن حظوظ المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم المقبلة "قطر 2022"، ومدى حظوظها في التتويج باللقب العالمي.

وقال ضيوف في تصريحاته لموقع "winwin": "كل المنتخبات لديها حظوظ وافرة، ولكن منتخبَي البرازيل والأرجنتين هما الأبرز في الوقت الحالي"، مضيفًا: "لم أقيّم المستوى الحالي للمنتخب الألماني؛ لكن فرنسا لديها منتخب كبير أيضًا، وأؤكد لك مرة أخرى أن السنغال من المرشحين للتتويج بكأس العالم".

وأضاف المهاجم السابق لنادي لانس الفرنسي، وصاحب التجربة الكروية الثرية في أوروبا: "أعتقد أن جميع المنتخبات الأفريقية أمام فرصة كي تُنسي جماهيرها خيبة مونديال روسيا 2018، حيث غادرت منتخبات تونس والمغرب ومصر والسنغال ونيجيريا من الدور الأول، وهذه المرة نحن أمام واجب تشريف القارة الأفريقية في قطر، وسننجح في القيام بهذه المهمة".

الحاج ضيوف: بهذه الشروط يمكن لتونس الإطاحة بفرنسا والتألق في كأس العالم

وبسؤاله عن إمكانية مرور تونس للدور الثاني في المونديال القطري، عبر التأهل من المجموعة الرابعة، التي تضم أيضًا منتخبات فرنسا والدنمارك وأستراليا، قال ضيوف: "نعرف جميعًا أن الفارق في الإمكانيات والخبرات يصب في مصلحة المنتخبين الدنماركي والفرنسي على حساب تونس، ولذلك فإن استغلال هذه النقطة يمكن أن يخفف الضغط على الفريق التونسي، ثم يجب أن تلعب بثقة أمام هذين المنتخبين الكبيرين، وخلق فرص مبكرة للتسجيل، ثم حُسن التمركز  الدفاعي، وهذه ميزة تونس دائمًا".

ضيوف في تصريح قديم: تونس هي إيطاليا كرة القدم الأفريقية

وختم الحاج ضيوف حديثه، قائلًا: "تونس بحاجة للدفاع كفريق واحد، وإن لم تفعل ذلك؛ فستكون في مأزق أمام منتخبات بقيمة فرنسا والدنمارك وحتى أستراليا. يجب أن تلعب (تونس) بجماعية وبروح قتالية من أجل الفوز، وإن تمكنت من اللعب بهذه الطريقة؛ فأنا متأكد من أنها سوف تنجح في الفوز على فرنسا، مثلما فعلت السنغال (عام 2002)، وتجاوز الدور الأول".

مجموعات كأس العالم 2022

 

شارك: