حملة استغناء جماعية عن الأجانب في الهلال والمريخ

2022-07-02 13:41
ناديا الهلال والمريخ السودانيان يبدآن تحركاتهما مبكراً للتعاقد مع محترفين أجانب (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أشعل المريخ والهلال سوق الانتقالات الصيفية؛ إذ بدأ قطبا الكرة السودانية مبكراً الترتيب للتعاقد مع لاعبين أجانب، ودخلا في مفاوضاتٍ مع عدد من اللاعبين بهدف الحصول على توقيعاتهم، وبات مؤكداً استغناء الفريقين عن أجانبهما الحاليين. 

وكشفت تقارير أن إدارتي الناديين بدأتا حملة استغناء جماعية عن معظم لاعبيهما الأجانب حالياً؛ إذ لم يُرضِ مستوى اللاعبين الأجانب في المريخ والهلال جماهيرهما، باستثناء النيجيري توني إيدجو في المريخ، وأغاغون لاعب وسط الهلال. 

وحدَّد اتحاد كرة القدم السوداني يوم 1 يوليو/ تموز، موعداً لبدء فترة الانتقالات الصيفية للاعبين، على أن تنتهي في 15 أغسطس/ آب، وستبدأ فترة الانتقالات للاعبين المحليين في 1 أغسطس وتستمر حتى 15 من الشهر ذاته، وحدد اتحاد الكرة فترة إعداد قصيرة للأندية تبدأ يوم 16 أغسطس وتستمر حتى 31 من الشهر ذاته، ليبدأ التنافس في مسابقة الدوري السوداني يوم 1 سبتمبر/ أيلول، على أن يُختتم دور الذهاب يوم 14 ديسمبر/ كانون الأول.

المريخ السوداني يدخل سوق الانتقالات بثقله

أظهر المريخ اهتماماً بالغاً بتدعيم صفوفه بلاعبين أجانب، ومنح حازم مصطفى، رئيس النادي، كافة الصلاحيات للمدرب التونسي غازي الغرايري، وفتح المجال أمامه لاختيار اللاعبين الذين يرغب في ضمهم إلى الفريق، وفق رؤية فنية تعتمد على حاجة النادي، ومعدلات أداء اللاعبين ومشاركاتهم مع الفريق ومدى تأثيرهم في مشوار النادي. 

وأكد حازم مصطفى حرصه على تدعيم الفريق والتعاقد مع أفضل العناصر التي يمكنها الإسهام في بناء فريق قوي ينافس على تحقيق البطولات وأهداف النادي. ولم يهدر الغرايري الكثير من الوقت، واختار الإيفواري "أبكر دومبيا" الذي وصل البلاد وخضع لاختبارات بدنية وفحوصات طبية، في انتظار الرأي النهائي للمدرب التونسي.

ودخل المريخ في مفاوضات جادة مع العديد من اللاعبين، بعد أن أعلن الغرايري حاجته لأربعة لاعبين أجانب، لينضموا إلى النيجيري توني إيدجو والكاميروني توماس باواك، وبات في حكم المؤكد استغناء المريخ عن المهاجم الإيفواري أوغستين أموتو، ومواطنه لاعب محور الارتكاز دينيس فريدريك، والغاني دياويسي تايلور. 

الهلال السوداني يضرب حاجزاً من السرية على تعاقداته الأجنبية المرتقبة

وفي المقابل، أحاط الهلال تعاقداته الأجنبية المرتقبة بحاجز من السرية، وأفادت مصادر موثوقة أن النادي الأزرق سيستغني عن 3 من أجانبه، هم: المالي محمد أوتارا، والمالاوي جيرالد فيري، والكاميروني سالمون بانغا، وسيحتفظ فقط بالنيجيري عبد الجليل أغاغون.

ارتفاع واضح في القيمة السوقية للأجانب المحترفين في الدوري السوداني

عرفت فترة الانتقالات الشتوية الماضية ارتفاعاً في القيمة السوقية للأجانب؛ إذ كلَّفت صفقة انتقال سالمون نادي الهلال 600 ألف دولار، وهى قيمة مالية مرتفعة مقارنةً بتكاليف صفقات انتقال الأجانب للدوري السوداني التي عرفت تراجعاً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، بعد أن شهدت ارتفاعاً في عهد رئيس نادي المريخ جمال الوالي وصلاح إدريس رئيس نادي الهلال، عندما لامست في عهديهما سقف 3 ملايين دولار. 

جدير بالذكر أن الهلال يتصدر جدول ترتيب الدوري السوداني برصيد 58 نقطة، متقدماً بفارق 3 نقاط عن المريخ، مع تبقي 7 جولات على انتهاء منافسات الموسم.

شارك: