حمد الله والبليهي الأبرز.. معارك منتظرة بقمة الاتحاد والهلال

2023-01-05 17:17
علي البليهي وعبدالرزاق حمدالله وجدها لوجه في قمة الهلال والاتحاد بالدوري السعودي (twitter/hilalstuff)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتوجه الأنظار إلى ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة "الجوهرة المشعة"، أمسية الخميس 5 يناير/ كانون الثاني، لمتابعة قمة من العيار الثقيل تجمع بين الاتحاد وضيفه الهلال،  ضمن الجولة الـ12 من منافسات بطولة الدوري السعودي للمحترفين "دوري روشن" موسم 2022-23.

ويدخل الاتحاد مباراة الكلاسيكو بعد فوزه الصعب في الجولة الماضية (2-1) على مضيفه أبها، ويحتل "النمور" المركز الثالث برصيد 24 نقطة، ولهم مباراة مؤجلة أمام الشباب (صاحب الوصافة) برصيد 25 نقطة، فيما يتصدر النصر المسابقة ويملك 26 نقطة من 11 مباراة.

وعلى الجانب الآخر، غاب الفوز عن الهلال (حامل اللقب) خلال المباراتين الماضيتين؛ إذ تعادل إيجابيًا بالنتيجة ذاتها (2-2) أمام النصر ثم ضمك، ويحتل "الزعيم" المركز الخامس بجدول ترتيب دوري روشن السعودي برصيد 22 نقطة، بفارق نقطة واحدة عن التعاون صاحب المرتبة الرابعة.

ويُنتظر أن يشهد كلاسيكو الاتحاد والهلال العديد من المواجهات الثنائية على أرض ملعب "الجوهرة المشعة"، والتي يمكن أن تُحدد بنسبة كبيرة نتيجة اللقاء، ويستعرض لكم winwin أبرز هذه المعارك الفردية، علمًا أن كل الإحصائيات الواردة في السطور التالية جاءت استنادًا لبيانات الموقع الرسمي للدوري السعودي.

1- عبد الرزاق حمد الله X علي البليهي

منذ حضوره إلى الدوري السعودي عام 2018، إلى نادي النصر، كان المهاجم المغربي عبد الرزاق حمد الله على موعد مع صراع كروي خلال مواجهات الديربي، أمام مدافع الهلال، علي البليهي، واستمر هذا الصراع بعد انتقال حمد الله إلى الاتحاد مطلع العام الماضي 2022.

ويُعدُّ المهاجم، صاحب الـ32 عامًا، من أهم الأوراق الرابحة في التشكيلة الاتحادية، وقد خاض في الموسم الحالي من دوري روشن 8 مباريات، أحرز خلالها 7 أهداف، من 11 تسديدة على المرمى، وفي المقابل لعب البليهي 9 مباريات مع الهلال، وافتك الكرة بنجاح 7 مرات، وقطع الكرة 14 مرة، ومنع التسديد عن منافسيه في 3 مناسبات، وقام بتشتيت الكرة 22 مرة، وتمكن من هز الشباك مرة واحدة.

2- أحمد حجازي X أوديون إيغالو

ستكون هناك مواجهة مماثلة، لكن في الجانب الآخر من المستطيل الأخضر، تجمع بين مدافع الاتحاد، المصري أحمد حجازي، ومهاجم الهلال، النيجيري أوديون إيغالو، وستكون أمام حجازي مهمة صعبة في إيقاف أحد أهم الهدّافين في دوري روشن السعودي.

ويُعد المدافع الدولي المصري صخرة دفاعية قوية في تشكيلة النادي الجداوي، فلم يغب عنها على الإطلاق في الموسم الحالي، ويملك حجازي في رصيده هدفين، وقام بتشتيت الكرة 50 مرة، مع افتكاك ناجح في 7 مناسبات، كما منع التسديد 7 مرات، وقطع الكرة 6 مرات.

وفي المقابل، خاض إيغالو 11 مباراة مع الهلال هذا الموسم في دوري روشن السعودي (لعب أساسيًا في 10 منها)، وسجل 7 أهداف من 15 تسديدة على المرمى، كما قدم المهاجم النيجيري تمريرة حاسمة وصنع 5 فرص لزملائه.

3- إيغور كورنادو X غوستافو كويلار

صراع آخر مُنتظر في كلاسيكو الاتحاد والهلال، سيكون بنكهة أمريكا الجنوبية، ما بين صانع الألعاب البرازيلي إيغور كورنادو، ولاعب الوسط المدافع الكولومبي غوستافو كويلار.

ويُعول المدرب البرتغالي نونو إسبيريتو سانتو كثيرًا على كورنادو في تشكيلته، ويُعد كورناردو من أهم مفاتيح اللعب الهجومية، وله دور بارز في قيادة هجمات الاتحاد، وصناعة اللعب؛ لذا يجب ألا يغيب عن نظر كويلار، إذا ما أراد الهلال الخروج بنتيجة إيجابية في اللقاء.

وشارك كورنادو مع الاتحاد في 9 مباريات خلال الموسم الحالي من دوري روشن السعودي، وأحرز هدفًا من 5 تسديدات على المرمى، واستطاع تقديم 5 تمريرات حاسمة، وصنع 17 فرصة تهديفية لزملائه، فيما لعب كويلار 8 مباريات مع الهلال، ويبرز دوره في وسط الملعب؛ حيث افتك الكرة 18 مرة، وقطع الكرة في 17 مناسبة، وتبلغ دقة تمريراته 93.4%.

4- رومارينيو X سعود عبد الحميد

أظهر الظهير الأيمن السعودي سعود عبد الحميد جودته خلال الفترة الماضية مع ناديه وعلى الصعيد الدولي، وهو مميز في أداء الواجبات الدفاعية والهجومية، وفي الكلاسيكو أمام الاتحاد، سيكون لديه صراع خاص مع النجم الاتحادي، البرازيلي رومارينيو.

واستطاع رومارينيو في الموسم الحالي أن يُصبح هدّاف الاتحاد التاريخي في دوري المحترفين السعودي؛ إذ سجل هدفين في 9 مباريات، لتصل حصيلته التهديفية إلى 60 هدفًا، ويملك 9 مراوغات ناجحة، وهو عنصر لا غنى عنه في هجوم "العميد".

أما اللاعب الدولي السعودي فقد شارك في 11 مباراة، وتبدو أرقامه مميزة هجوميًا؛ إذ لعب 13 عرضية صحيحة، وصنع هدفين و15 فرصة لزملائه، وقام بـ6 مراوغات ناجحة، وعلى الصعيد الدفاعي، لا تقل جودة عبد الحميد؛ إذ قام بـ15 افتكاكا ناجحا، وشتت الكرة 13 مرة.

شارك: