حكاية موسم.. كيف هيمن الترجي على الدوري التونسي الممتاز؟

2021-06-08 09:01
الترجي الرياضي يُتوج بالدوري التونسي للمرة الخامسة تواليا والـ 31 في تاريخه (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تُوِّج الترجي مساء اليوم السبت 1 مايو/أيار، بلقب الدوري التونسي الممتاز للمرة الخامسة على التوالي والـ 31 في تاريخه، وذلك قبل 3 جولات على النهاية، إذ يحتل صدارة الترتيب العام بـ 59 نقطة، جمعها من 19 انتصارًا وتعادلين وخسارتين، متقدما بدوره على أقرب ملاحقيه النجم بـ 13 نقطة كاملة.

حمل تطبيق winwin

ويرصد لكم موقع "winwin" في هذا التقرير أرقاما ومعطيات تجسد حجم سيطرة الترجي منذ الجولة الأولى حتى فوزه اليوم (1 مايو) أمام الملعب التونسي بهدف نظيف.


الامتياز لخط الدفاع بقيادة بدران 


يعد خط الدفاع في الترجي هذا الموسم الأكثر تميزا واستقرارا من بين الخطوط؛ وذلك يعود بالأساس للمستويات الطيبة التي قدمها المدافع المحوري الجزائري عبد القادر بدران طيلة هذا العام.


واستقبلت شباك الترجي 11 هدفا خلال 23 مباراة خاضها بالبطولة، كأقوى خط دفاع.


وشارك الحارس فاروق بن مصطفى في 10 مباريات، استقبلت فيها شباكه 4 أهداف فقط أما معوضه في الجولات الأخيرة، معز بن شريفية، فقد أحسن بدوره قيادة المنظومة الدفاعية، حيث خرج 8 مرات بشباك نظيفة من جملة 13 مباراة خاضها في الموسم الحالي.


ياسين الخنيسي حاسم كالعادة


وإلى جانب نجاح خط الدفاع في الخروج بعدة مباريات إلى بر الأمان، لعب خط الهجوم دورا أساسيا في اقتناص عدة نقاط كان يجب على الترجي أن لا يخسرها خصوصا خارج أرضه، والتي صادف أن بُرمجت بعد رحلات إفريقية صعبة على غرار مواجهته أمام اتحاد تطاوين والأولمبي الباجي وشبيبة القيروان.


وتمكن خط هجوم الترجي من تسجيل 35 هدفا والظهور بمستويات لافتة، وخصوصا الهداف طه ياسين الخنيسي، والذي قدم نهاية موسم على أبهى حلة.


وسجل الخنيسي 7 أهداف في 18 مباراة لعبها بأزياء الترجي، كما قدم تمريرتين حاسمتين لزملائه، وبفضل أرقامه عاد للتشكيل الأساسي على حساب المنتدب الغاني، في كانون الثاني/يناير الماضي، خالد عبد الباسط.


كما لا يمكن إغفال العودة القوية للجناح المتميز أنيس البدري، والذي حضر كالعادة بأهدافه الحاسمة وخاصةً في مباراة الديربي أمام الإفريقي؛ إذ أحرز هدف الفوز في آخر دقائق اللقاء.


وجاء الترجي في المرتبة الثانية لترتيب أحسن خطوط الهجوم بعد النجم الرياضي الساحلي، الذي احتل المرتبة الأولى برصيد 41 هدفا إلى حد الآن.


الترجي الأكثر فوزا والأقل هزيمة


مُني الترجي بهزيمتين فقط على امتداد 23 جولة، كانت الأولى بمناسبة مواجهة الفريق للنادي الصفاقسي خارج أرضه في مباراة الذهاب على أرضية ملعب "الطيب المهيري" بهدفين دون رد.


وتعرض شيخ الأندية التونسية للهزيمة الثانية بذات النتيجة أمام النجم الرياضي الساحلي في سوسة، في مباراة هي الأسوأ لكتيبة المدرب معين الشعباني هذا الموسم، وكان ذلك قبل السفر لملاقاة الزمالك المصري في القاهرة.


وظل الترجي وفيا لعادته في المواسم الأخيرة من حيث خروجه منتصرا في أغلب اللقاءات، ووصلت نسبة فوزه هذا الموسم لـ 80%، حيث حقق الفوز في 19 مناسبة، وكانت أعرض نتائجه عندما انتصر على الأولمبي الباجي برباعية في أولى جولات مرحلة الإياب.


رقم قياسي من اللاعبين الأجانب


استخدم المدرب معين الشعباني، 36 لاعبًا على مدار مشاركاته في الدوري، وجاء إشراكه لهذا العدد؛ بسبب المشاركات الكثيرة هذا الموسم محليًا وفي رابطة أبطال إفريقيا قاريا.


ويعد ثراء الزاد البشري، خاصةً بعد تدعيمات الميركاتو الشتوي، من أبرز العوامل التي قادت الترجي للتتويج، فضلا عن أن التفكير الأساسي بالنسبة للترجيين منصب على النسخة الحالية من البطولة القارية ومحاولة التتويج بها للمرة الخامسة في تاريخ النادي.


ومن ضمن الـ 36 لاعبًا، أشرك الشعباني 10 أجانب وهم: الثلاثي الإيفواري فوسيني كوليبالي، سديرك غبو والمنتدب الجديد القادم من الدوري البلجيكي على سبيل الإعارة المهاجم وليام توغي، كما كان الاعتماد على الخماسي الجزائري وهم: عبد القادر بدران، إلياس شتي، عبد الرحمن مزيان، محمد أمين توغاي وبن غيث بالإضافة للنجم الليبي حمدو الهوني وقلب الهجوم الغاني خالد عبد الباسط.


كما اعتمد الشعباني على العديد من اللاعبين الشباب كان أصغرهم المهاجم سديرك غبو (18 عامًا) و فاروق الميموني (19 عاما)، أما أكبر اللاعبين في تشكيلة الترجي فكان المدافع سامح الدربالي (34 عاما).


محمد علي بن رمضان نجم الموسم


يجمع أحباء "المكشخة" أن لاعب الوسط المدافع محمد علي بن رمضان هو نجم الموسم بامتياز، حيث حضر بقوة في كل المباريات، وسجل أهدافا حاسمة في ملاعب صعبة، على غرار هدفه أمام اتحاد بن قردان، وهدفه المميز أمام مستقبل الرجيش.


وارتفعت قيمة بن رمضان التسويقية لـ 700 ألف يورو، وبات مطلوبا من عدة فرق أوروبية معروفة؛ أهمها فياريال الإسباني وسانت إتيان الفرنسي.

شارك: