حصيلة winwin| هبوط ليستر وإسبانيول وميلان يحجز مقعده بأوروبا

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-29 11:47
جيمي فاردي يشكر جماهير ليستر سيتي على الدعم وجيمس ماديسون خائب الأمل بعد وداع البريميرليغ (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهد يوم أمس الأحد 28 مايو/ أيار 2023، أحداثًا رياضيةً مثيرةً على مستوى الدوريات والبطولات العالمية والعربية، وفي مقدمتها ختام مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز؛ إذ كانت الجولة الأخيرة من المسابقة الإنجليزية، شاهدة على هبوط فريقي ليستر سيتي وليدز يونايتد، وبلوغ أستون فيلا مسابقة دوري المؤتمر الأوروبي على حساب توتنهام. 

وودع فريق ليستر سيتي الدوري الإنجليزي وهبط إلى دوري الدرجة الأولى الإنجليزي "تشامبيونشيب" بعد احتلاله المركز الثامن عشر، بعدما كان بطلًا للمسابقة، منذ سنوات وتحديدًا موسم 2015-16 بقيادة الجزائري رياض محرز، ولكن 34 نقطة في 2022-23 لم تكن كافية للحضور بين الكبار في الموسم الجديد.

ويُسلط موقع winwin في هذا التقرير الضوء على أبرز المستجدات في الملاعب العربية والأوروبية، والنتائج الأخيرة في الدوري الإيطالي، والإسباني، بجانب مسابقات كأس مصر وكأس الاتحاد الأفريقي "الكونفدرالية"، فضلًا عن كأس العالم للشباب تحت 20 عامًا. 

هبوط ليستر سيتي وإيفرتون ينجو بأعجوبة

تأكد هبوط ليستر سيتي رغم الفوز في ملعبه "كينغ باور" على وست هام يونايتد (2-1) في الجولة الـ38 والأخيرة من مسابقة الدوري الإنجليزي 2022-23، في حين أفلت إيفرتون من الهبوط بانتصار صعب في ميدانه "غوديسون بارك" على بورنموث (1-0)، حيث رفع إيفرتون رصيده إلى 36 نقطة مقابل 34 لليستر سيتي.

وانتصر توتنهام خارج قواعده على ليدز يونايتد (4-1) ليتأكد هبوط ليدز إلى دوري البطولة الإنجليزية، وسجّل للـ"سبيرز" كل من هاري كين بالدقيقتين 2 و69، بيدرو بورو والبرازيلي لوكاس مورا بالدقيقتين 47 و94، وسجل لليدز جاك هاريسون بالدقيقة 67.

تعادل دراماتيكي لليفربول وخماسية لأرسنال

مباراة دراماتيكية تعادل ليفربول خارج ميدانه في ملعب "سانت ماري" مع ساوثهامبتون (4-4) الهابط سلفًا، وسجّل للـ"ريدز" كل من البرتغالي ديوغو جوتا (10 و73) والبرازيلي روبرتو فيرمينو (15) والهولندي كودي غاكبو (72)، فيما أحرز للـ"سوتون" كل من الغاني كمال الدين سليمانا (28 و48) والإنجليزي جيمس وارد براوس (19) ومواطنه آدم أرمسترونغ (64).

وفي ملعبه "الإمارات" فاز أرسنال الوصيف (4-0) على وولفرهامبتون، عبر السويسري غرانيت تشاكا في الدقيقتين (11) و(14)، ثم الإنجليزي بوكايو ساكا في الدقيقة (27)، والبرازيلي غابرييل جيسوس في الدقيقة (58)، والبولندي جيكوب كيفيور بالدقيقة (78).

وسقط "البطل" مانشستر سيتي في فخ الخسارة بالجولة الأخيرة من برينتفورد، وأنهى الموسم بـ89 نقطة، وأحرز هدف فوز برينتفورد المدافع الجامايكي إيثان بينوك قبل نهاية المباراة بدقائق في الدقيقة (85)، إثر تمريرة من الكاميروني براين مبيمو.

إسبانيول للدرجة الثانية وسوسيداد يضمن مقعدًا بدوري الأبطال

هبط إسبانيول إلى الدوري الإسباني -الدرجة الثانية، بعدما فرض جناح فالنسيا البديل البرازيلي صامويل لينو التعادل في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع.

وافتتح فريق "الخفافيش" التسجيل عبر دييغو لوبيس (38)، قبل أن يرد إسبانيول بهدفي سيزار مونتيس (40) والبديل الدنماركي مارتن برايثوايت (50)؛ ويحتل إسبانيول المركز التاسع عشر ما قبل الأخير برصيد 36 نقطة، فيما كان إلتشي متذيل الترتيب هبط في وقت سابق (24 نقطة)، على أن تحدد هوية الفريق الثالث الهابط في الجولة الأخيرة. 

كما تأهل فريق ريال سوسيداد إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ عام 2013، رغم الخسارة من من أتلتيكو مدريد (2-1)؛ بعدما أسدى رايو فايكانو خدمة للنادي الباسكي بفوزه على فياريال الخامس (2-1)، علمًا أن ألاخير سيلعب في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" على غرار ريال بيتيس الفائز على جيرونا (2-1) بهدفي بورخا إيغليسياس (47 و77). 

وضمن سوسيداد المركز الرابع مع 68 نقطة، متقدمًا بفارق 5 نقاط عن فياريال الذي لم يعد بإمكانه اللحاق به قبل مرحلة من النهاية؛ وفرض الفرنسي أنطوان غريزمان نفسه نجمًا للقاء بافتتاحه التسجيل (37) وتمريره كرة الهدف الثاني إلى الأرجنتيني ناهويل مولينا (73)؛ وسجل هدف سوسيداد الوحيد، النرويجي أليكسندر سورلوث، قبل دقيقتين من انتهاء الوقت الأصلي للمباراة (88)

برشلونة يفوز على مايوركا في ليلة وداع بوسكيتس وألبا

وتمكن برشلونة من الفوز على ريال مايوركا (3-0)، في اللقاء الذي أقيم على ملعب "سبوتيفاي كامب نو"، برسم الجولة الـ37 والأخيرة، وجاءت الثلاثية عبر أنسو فاتي (1 و24) وغافي (70).

وودعت جماهير البلوغرانا القائدين سيرجيو بوسكيتس وجوردي ألبا اللذين سيغادران النادي نهاية الموسم، مع نهاية عقودهما وقرار عدم التمديد لمواسم إضافية. 

وخاض برشلونة مباراته الأخيرة في "كامب نو" لأن أعمال ترميمه وتوسعته ستحول دون أن يتمكن رجال المدرب تشافي هيرنانديز من خوض المباريات عليه الموسم المقبل، حيث سيتوجب عليهم لعب مبارياتهم في ملعب "لويس كومبانيس الأولمبي". 

ميلان يقهر يوفنتوس ويحجز مقعده في دوري الأبطال

حقق نادي ميلان فوزًا ثمينًا على مستضيفه يوفنتوس (0-1) ، ضمن منافسات الجولة الـ37 (قبل الأخيرة) من الدوري الإيطالي، ليضمن ميلان التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل 2023-24.

وبفضل هذا الفوز، رفع ميلان رصيده إلى 67 نقطة في المركز الرابع لجدول ترتيب الكالتشيو وبفارق نقطتين عن صاحب المركز الثالث جاره إنتر ميلان الذي يملك 69 نقطة. بالمقابل تجمد رصيد يوفنتوس عند النقطة 59 في المركز السابع.

بدوره، فاز لاتسيو على ضيفه كريمونيسي بنتيجة (3-2) ليعزز مركزه في وصافة الدوري الإيطالي برصيد 71 نقطة؛ وجاءت أهداف لاتسيو بجهود كل من اللاعب السيد هساي في الدقيقة (4) واللاعب سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش في الدقيقتين (37) و(89)؛ بينما سجل هدفَي فريق كريمونيسي، اللاعب بابلو غالداميز في الدقيقة (54)، ثم مدافع لاتسيو مانويل لاتزاري ضد مرماه.

وتجمد رصيد كريمونيسي بعد هذه الهزيمة الجديدة عند النقطة 24 في المركز التاسع عشر (قبل الأخير)، وقد رسم سقوطه إلى دوري الدرجة الثانية الإيطالي مبكرًا.

العراق يتعادل مع إنجلترا وتونس تبلغ ربع نهائي مونديال الشباب

 تجرّع منتخب العراق مرارة الخروج المبكّر من بطولة كأس العالم للشباب تحت 20 عامًا، إثر اكتفائه هو الآخر بالتعادل ضد إنجلترا 0-0، لينهي المسابقة بحصيلة دون المأمول بعد هزيمتين ضد أوروغواي 0-4 وتونس 0-3.

بينما تأهل المنتخب التونسي إلى ثمن نهائي كأس العالم رغم الهزيمة من أوروغواي 1-0، بعد خسارة هندوراس أمام فرنسا 1-3 في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة.

وكان المنتخب التونسي يحتاج إلى تعادل المنتخب الهندوراسي أمام فرنسا أو فوز منتخب الديوك على هندوراس بفارق لا يتجاوز ثلاثة أهداف حتى يبلغ الدور الثاني من المونديال.

اتحاد الجزائر يعود بانتصار ثمين من تنزانيا

وفي نهائي بطولة كأس الاتحاد الأفريقي "الكونفدرالية"، عاد فريق اتحاد الجزائر بانتصار ثمين على يانغ أفريكانز التنزاني في ذهاب نهائي البطولة القارية،  ليقترب من حصد اللقب. 

وتقدم اتحاد العاصمة بهدف في الشوط الأول بواسطة أيمن محيوس بالدقيقة (32)، وأدرك يانغ أفريكانز، الذي حظي بدعم كبير من المشجعين، التعادل بواسطة فيستون مايلي في الدقيقة (82)، ثم سجل إسلام مريلي هدف الانتصار للفريق الجزائري بعد دقيقتين.

نتائج مباريات أخرى في البطولات العربية

في مسابقة كأس تونس، توجّ فريق الأولمبي الباجي بلقب كأس تونس لموسم 2022-23، وذلك عقب الفوز في النهائي على الترجي الرياضي (1-0)، بهدف حمل توقيع أسامة بوقرة.

بينما في مسابقة كأس مصر، نجح حرس الحدود في بلوغ دور الـ16، عقب الفوز على غزل المحلة (3-2)، فيما بلغ إنبي ربع النهائي بعد الانتصار على فيوتشر بركلات الجزاء في دور الـ16، إذ انتهى الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي (1-1)، قبل أن يتفوق الفريق البترولي (6-5). 

أما في مسابقة الدوري العراقي الممتاز ولحساب الجولة الـ31، تمكن القاسم من الفوز على نفط ميسان (2-1)، ليصل القاسم للنقطة 32 في المركز الـ17، فيما تجمد رصيد ميسان عند 42 نقطة بالمرتبة السابعة.

شارك: