حصيلة winwin | فوز كبير لفرنسا.. وانتصارات هامة لمصر وتونس

2023-03-25 14:16
فرحة نجوم منتخب فرنسا خلال الفوز على هولندا في تصفيات كأس أمم أوروبا 2024 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهدت منافسات يوم أمس الجمعة، أحداثًا رياضيًة مثيرةً خلال مباريات المنتخبات الوطنية في فترة التوقف الدولي، وفي مقدمتها التصفيات المؤهلة إلى يورو 2024، التي شهدت فوز فرنسا العريض على هولندا، إلى جانب تأهل المغرب إلى النهائيات الأفريقية.

ويُسلط winwin في هذا التقرير الضوء على أبرز نتائج تصفيات كأس أمم أفريقيا، إلى جانب نتائج المباريات الدولية الودية وتعثر منتخب الجزائر أمام غانا في تصفيات "كان تحت 23 عامًا".

تصفيات يورو 2024

البداية من التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس أمم أوروبا "ألمانيا 2024" حيث حقق المنتخب الفرنسي فوزًا كبيرًا على حساب نظيره الهولندي بنتيجة 4-0 على ملعب "استاد دو فرانس" لحساب الجولة الأولى.

وحصد المنتخب الفرنسي بهذا الفوز 3 نقاط مهمة وضعته في صدارة المجموعة، قبل ملاقاة منتخب أيرلندا يوم الإثنين المقبل لحساب الجولة الثانية، فيما تواجه هولندا جبل طارق في اليوم نفسه.

وفي المباراة الثانية للمجموعة نفسها، فاز منتخب اليونان على منتخب جبل طارق بنتيجة 3-0 أيضًا، ليحتل المركز الثاني في جدول ترتيب المجموعة خلف فرنسا.

ولحساب المجموعة السادسة، فاز منتخب بلجيكا على مضيفه السويد بنتيجة 0-3 على ملعب "فريندز أرينا"، ليحقق الشياطين الحمر 3 نقاط مهمة في بداية التصفيات.

ولحساب المجموعة ذاتها، فازت النمسا على أذربيجان بنتيجة 4-1، في المواجهة التي أقيمت على ملعب "تي جي وي أرينا".

وحقق منتخب التشيك فوزًا كبيرًا على حساب بولندا بنتيجة 3-1 لحساب المجموعة الخامسة، فيما تعادل منتخب جزر فارو مع مضيفه مولدوفا بنتيجة 1-1 ضمن المجموعة ذاتها.

وحقق المنتخب الصربي فوزًا مهمًا على ليتوانيا بنتيجة 2-0 لحساب المجموعة السابعة، بفضل هدفي دوسان تاديتش في الدقيقة (16) ودوسان فلاهوفيتش في الدقيقة (53)، فيما فاز منتخب مونتينيغرو على مضيفه بلغاريا بهدف نظيف في المجموعة ذاتها.

تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023

وفي تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023؛ حجز المنتخب المغربي مقعده في النهائيات التي تستضيفها كوت ديفوار، وهو أول المتأهلين رغم خوضه مباراتين فقط بالتصفيات، مستفيدًا من تعادل جنوب أفريقيا وليبيريا برسم الجولة الثالثة من المجموعة الـ11.

ويملك المنتخب المغربي 6 نقاط ضمنت له التأهل رسميًّا إلى النهائيات، حققها من فوزين متتاليين أمام ليبيريا (2-0) وجنوب أفريقيا (2-1) في الجولتين الأولى والثانية، بينما يملك الأخيران نقطة واحدة لكل منهما حصداها من تعادلهما اليوم.

وتتنافس 3 منتخبات على بطاقتين للتأهل إلى النهائيات من مجموعة المغرب، بسبب استبعاد المنتخب الرابع زيمبابوي من التصفيات، بقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"؛ إثر عقوبة سلّطها عليه في وقت سابق جرّاء تدخل حكومة بلاده في الرياضة.

وسيكون المنتخب المغربي معفيًا من اللعب خلال التوقف الدولي الحالي (الجولتين الثالثة والرابعة)، في حين سيتواجه ليبيريا وجنوب أفريقيا مرة أخرى منتصف الأسبوع، ومهما كانت النتائج المقبلة؛ فلن تؤثر في موقف المغرب الذي ضمن تأهله رسميًّا قبل لعبه مباراتي الجولتين الخامسة والسادسة شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.

وفي نفس التصفيات؛ فاز المنتخب التونسي على نظيره الليبي بنتيجة 3-0 على ملعب "حمادي العقربي" برادس، في إطار الجولة الثالثة من منافسات المجموعة العاشرة.

وبهذا الانتصار، رفع المنتخب التونسي رصيده إلى 7 نقاط من فوزين وتعادل، محتلًا صدارة المجموعة على حساب منتخب غينيا الاستوائية صاحب المركز الثاني برصيد 6 نقاط، فيما يأتي المنتخب الليبي ثالثًا برصيد 3 نقاط.

ويتواجه الفريقان التونسي والليبي مرة أخرى يوم الثلاثاء المقبل على ملعب "شهداء بنينا" بمدينة بنغازي في إطار الجولة الرابعة، وهي المواجهة التي قد تحسم بها النسور التأهل بشكل شبه رسمي إلى النهائيات في حال تحقيق النقاط الثلاثة.

وفي مباراة ثالثة بالتصفيات؛ تغلب المنتخب المصري على نظيره المالاوي بنتيجة 2-0، في المباراة التي أقيمت على استاد القاهرة الدولي.

بهذا الفوز، خطف منتخب مصر صدارة المجموعة بـرصيد 6 نقاط بفارق الأهداف أمام منتخب غينيا الفائز على منتخب إثيوبيا بثنائية نظيفة، بينما احتل منتخب مالاوي المركز الأخير بـ3 نقاط بفارق الأهداف أمام منتخب إثيوبيا الأخير.

واستعادت جمهورية الكونغو الديمقراطية توازنها، وحققت فوزها الأول في التصفيات عندما تغلبت على ضيفتها موريتانيا 3-1 في المباراة التي أجربت بمدينة لوبومباشي، في ختام الجولة الثالثة من منافسات المجموعة التاسعة.

وظل المنتخب الكونغولي في المركز الأخير برصيد ثلاث نقاط بفارق الأهداف خلف منتخب السودان الذي خسر أمام ضيفه منتخب الغابون صفر-1 الخميس في افتتاح منافسات المجموعة.

في المقابل، منيت موريتانيا بالخسارة الأولى بعد فوز وتعادل، فتجمد رصيدها عند أربع نقاط، وفشلت في استعادة الصدارة من الغابون (7 نقاط).

وتملك موريتانيا فرصة رد الاعتبار من الكونغو الديمقراطية عندما تستضيفها الثلاثاء المقبل في الجولة الرابعة، فيما يستضيف السودان الغابون الإثنين المقبل.

المباريات الودية

وفي المباريات الودية؛ سقط منتخب الإكوادور وديًّا 3-1 أمام نظيره الأسترالي، في أول مباراة له تحت قيادة المدرب الإسباني فيلكس سانشيز والتي أقيمت على ملعب سيدني.

ولم تسرِ المباراة الأولى لسانشيز على رأس القيادة الفنية للإكوادور بشكل مُرضٍ، حيث عانى الفريق أيضًا من الرعونة في الهجوم، متأثرًا بغياب نجمه إينر فالنسيا، المصاب في الركبة اليمنى.

وتعادلت اليابان مع ضيفتها الأوروغواي 1-1 في لقاء أقيم على الملعب الوطني في طوكيو، وذلك في أول ظهور لها منذ مشاركتها الرائعة في مونديال قطر نهاية العام الماضي.

وبدا المنتخب الآسيوي في طريقه للسقوط بين جماهيره الغفيرة التي بلغ عددها تحت الأمطار الغزيرة 61855 متفرجًا، بعد تخلفه منذ الدقيقة 38 بهدف لقائد الأوروغواي نجم ريال مدريد الإسباني فيديريكو فالفيردي قبل أن ينقذه البديل تاكوما نيشيمورا بإداركه التعادل عند الدقيقة 75.

وفي لقاء آخر، احتكم منتخبا كوريا الجنوبية وكولومبيا للتعادل بنتيجة 2-2، وتقدم المنتخب الآسيوي بهدفين عبر نجمه هيونغ مين سون مهاجم توتنهام هوتسبير الإنجليزي عند الدقيقتين (10، 45)، قبل أن تدرك كولومبيا التعادل بهدفين أحرزهما خاميس رودريغيز (47)، وجورج كارسكال في الدقيقة (49).

تصفيات "كان تحت 23 عامًا"

وختامًا في تصفيات "كان تحت 23 عامًا"؛ حيث سقط منتخب الجزائر تحت 23 عامًا في فخ التعادل أمام نظيره الغاني في ذهاب الدور الأخير المؤهل إلى بطولة كأس أمم أفريقيا تحت 23 عامًا (المؤهلة بدورها إلى أولمبياد 2024)، المزمع تنظيمها بالمغرب خلال العام الحالي، بنتيجة هدف لمثله (1-1) على ملعب 19 مايو بمحافظة عنابة شرقي العاصمة الجزائرية، ليعقّد مهمته في التأهل قبل لقاء العودة بمدينة كوماسي الغانية.

ويعوّل منتخبا الجزائر وغانا على كتيبة من اللاعبين المحترفين من أجل التأهل إلى كأس أمم أفريقيا ثم أولمبياد باريس، ففي الوقت الذي استدعى فيه مدرب منتخب الجزائر، نور الدين ولد علي، 13 لاعبًا في أوروبا، استنجدت غانا بثمانية لاعبين ينشطون خارج البلاد، وهي التي لم تشارك في الألعاب الأولمبية منذ نسخة 2004 باليونان، في حين أن آخر مشاركة للجزائر كانت في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

جدير بالذكر أن لقاء العودة بين "محاربي الصحراء" و"النجوم السوداء" سيقام يوم الثلاثاء 28 مارس/ آذار في مدينة كوماسي، وتجري المرحلة النهائية لـ" كان 2023" تحت 23 عامًا من 24 يونيو إلى 8 يوليو 2023، وتتأهل على إثرها المنتخبات الثلاثة الأولى بالبطولة للمشاركة في أولمبياد 2024 بباريس (26 يوليو - 11 أغسطس 2024).

شارك: