حصيلة winwin | سيتي يطارد أرسنال والعراق إلى مونديال الشباب

2023-03-12 11:16
نجوم مانشستر سيتي يحتفلون خلال فوزهم على كريستال بالاس (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهد يوم أمس السبت، أحداثًا رياضيةً مميزةً انطلاقًا من بطولة الدوري الإنجليزي مرورًا بالدوري الإسباني والدوري الفرنسي والدوري الإيطالي والدوري الألماني.

ويسلط "winwin" الضوء في هذا التقرير، على المباريات التي أقيمت في البطولات السابقة، وكذلك منافسات بطولة كأس آسيا للشباب ومنافسات كأس أفريقيا للشباب.

مانشستر سيتي يهزم كريستال بالاس

البداية مع بطولة الدوري الإنجليزي، حيث حقق مانشستر سيتي -حامل اللقب في آخر موسمين- فوزًا بشق الأنفس خارج ميدانه أمام كريستال بالاس بهدف نظيف 1-0، في إطار لقاءات الأسبوع الـ27 من مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الحالي 2022-2023.


احتضن اللقاء ملعب "سيلهارست بارك" معقل كريستال بالاس في العاصمة لندن، بصافرة الحكم الإنجليزي روبرت جونز، حيث رفع مانشستر سيتي رصيده إلى 61 نقطة، متخلفًا عن أرسنال بنقطتين فقط.

وتلقى ليفربول صدمةً جديدةً بعد خسارته أمام مضيفه بورنموث بنتيجة 1-0، خلال المواجهة التي جمعت الفريقين على ملعب فيتاليتي معقل بورنموث، لتفشل كتيبة يورغن كلوب في إكمال صحوتهم، وتتلقى مساعيها نحو التأهل إلى دوري أبطال أوروبا ضربة موجعة.

وبهذه النتيجة، تجمد رصيد ليفربول عند 42 نقطة وبات مهددًا بفقدان المركز الخامس، فيما رفع بورنموث رصيده إلى 24 نقطة، ليصعد إلى المركز السادس عشر، مبتعدًا بصورة مؤقتة عن مناطق الهبوط.

وعاد تشيلسي بانتصار ثمين خارج ميدانه من ملعب "كينج باور" أمام ليستر سيتي 3-1، ودوّن تشيلسي انتصاره الثالث تواليًا في كل المسابقات بعد أن أمضى سلسة من 6 مباريات من دون تحقيق أي فوز، حيث انتصر "البلوز" الجولة الماضية من البريميرليغ على ليدز يونايتد 1-0، ثم في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا ضد بوروسيا دورتموند 2-0.

ورفع تشيلسي رصيده إلى 37 نقطة في المركز العاشر على اللائحة، في حين تجمد رصيد ليستر سيتي عند 24 نقطة بالمركز الـ16.

وفي ملعبه "توتنهام ستاديوم" بالعاصمة لندن، أكرم توتنهام هوتسبير وفادة ضيفه نوتينغهام فورست وهزمه بثلاثة أهداف لواحد 3-1، ليحافظ "سبيرز" على المركز الرابع في سلم الترتيب بواقع 48 نقطة، بينما زادت متاعب نوتينغهام في المركز الـ14 برصيد 24 نقطة.

وفي مباراة أخرى، فاز إيفرتون على ميدانه "سانت جيمس بارك" على برينتفورد بهدف نظيف من توقيع المهاجم الإنجليزي داويت ماكنايل، ليرفع "توفيز" رصيده إلى 25 نقطة في المركز الـ15، مقابل 38 لـ"النحل" في المركز التاسع.

ريال مدريد يعود إلى سكة الانتصارات

وفي الدوري الإسباني؛ عاد ريال مدريد حامل اللقب، إلى سكة الانتصارات، بفوزه على إسبانيول بنتيجة 3-1، في المباراة التي أقيمت، على ملعب "سانتياغو بيرنابيو"، ضمن منافسات الجولة الـ25 من البطولة.

ورفع ريال مدريد بهذا الفوز رصيده إلى 56 نقطة، معززًا موقعه في المركز الثاني، فيما يأتي إسبانيول في المركز الثالث عشر مؤقتًا برصيد 27 نقطة.

وأهدر بلد الوليد فرصة مواصلة الانتصارات في "الليغا"، بعد أن عاد بتعادل قاتل من عقر دار متذيل جدول الترتيب، إلتشي، بنتيجة 1-1، في اللقاء الذي احتضنه ملعب "مانويل مارتينيز فاليرو". ولم تغير النقطة شيئًا من موقف إلتشي الذي ما يزال في قاع الجدول برصيد 13 نقطة، بينما يأتي بلد الوليد في المرتبة الـ13 برصيد 28 نقطة.

وعمّق سيلتا فيغو جراح رايو فاييكانو، بعد أن هزمه بنتيجة 3-0، استعاد بها توازنه في الليغا، في المباراة التي جرت على ملعب "بالايدوس". ورفع سيلتا فيغو بهذا الفوز رصيده إلى 31 نقطة في المركز الحادي عشر، فيما واصل فاييكانو مسلسل نزيف النقاط للمباراة الخامسة على التوالي (تعادلان و3 هزائم)، وتجمد رصيده عند 35 نقطة يأتي بها سابعًا في الترتيب بشكل مؤقت.

وفي ختام مباريات السبت، فاز فالنسيا على ضيفه أوساسونا بنتيجة 1-0 في المباراة التي جمعتهما على ملعب "ميستايا"، ويعود الفضل في فوز "الخفافيش" إلى الهولندي الشاب جاستن كلويفرت الذي سجل هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة (74).

ويمر فريق الخفافيش بأسوأ فتراته بعدما خسر هذا الموسم 13 مباراة وتعادل في 5 وفاز في 6 لقاءات فقط، لكن وبهذا الفوز، رفع فالنسيا رصيده من النقاط إلى 26 في المركز الـ16؛ بينما تجمد رصيد أوساسونا عند 34 نقطة في المركز الثامن.

باريس سان جيرمان يخطف فوزًا قاتلًا

وفي الدوري الفرنسي؛ ابتعد باريس سان جيرمان في الصدارة، بالانتصار سهرة السبت خارج قواعده بملعب "فرانسيس لو بليه" بهدفين لواحد 2-1 على بريست، ضمن مباريات المرحلة الـ27 من المسابقة.

وبات الـ"بي إس جي" في المركز الأول على اللائحة برصيد 66 نقطة، بعيدًا بـ11 نقطة عن أولمبيك مارسيليا الوصيف، في حين ازدادت متاعب بريست الذي أمضى 7 مباريات متتالية من دون أي انتصارات، وظل في الترتيب الـ15 بواقع 25 نقطة.
 

وفشل رين صاحب المركز الخامس في الضغط على موناكو الثالث ولانس الرابع بسقوطه في فخ التعادل السلبي أمام مضيفه أوكسير، حيث بات رصيد رين 47 نقطة مقابل 51 لكل من موناكو ولانس اللذين يواجهان رينس وكليرمون فيران تواليًا الأحد.

بايرن يتجاوز أوغسبورغ بخماسية

وفي الدوري الألماني؛ حقق نادي بايرن ميونخ فوزًا عريضًا على نظيره أوغسبورغ بخمسة أهداف مقابل ثلاثة، في المباراة التي استضافها ملعب "أليانز أرينا"، ضمن منافسات الجولة الـ24 من البطولة.

وبهذا الفوز أصبح رصيد بايرن ميونخ 52 نقطة في صدارة الدوري الألماني، مبتعدًا بفارق 3 نقاط عن ملاحقه بوروسيا دورتموند، بينما تجمد رصيد أوغسبورغ عند 27 نقطة في المركز الثالث عشر. 

وفي ضمن لقاءات الجولة ذاتها من مسابقة الدوري الألماني، انتصر فريق لايبزيغ على بوروسيا مونشنغلادباخ بثلاثة أهداف دون رد في اللقاء الذي أقيم على ملعب "رد بول أرينا". 

وأصبح رصيد لايبزيغ 45 نقطة في المركز الثالث، بينما تجمد رصيد بوروسيا مونشنغلادباخ عند 30 نقطة في المركز العاشر. 

وحسم التعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله مباراة آينتراخت فرانكفورت ونظيره شتوتغارت، والتي أقيمت على ملعب "ديويتش بنك بارك".

وبهذا التعادل بات رصيد فرانكفورت 40 نقطة في المركز السادس، بينما وصل شتوتغارت للنقطة 20 في المركز الـ16. وبنفس النتيجة انتهت أيضًا مباراة هيرتا برلين وماينز (1-1) في لقاء أقيم على الملعب الأولمبي ببرلين، معقل الفريق الأزرق. وبات رصيد ماينز 36 نقطة في المركز السابع، بينما رفع هيرتا برلين رصيده إلى 21 نقطة في المركز الـ15 بسلم ترتيب الدوري الألماني.

 وانتزع فريق شالكه نقطة ثمينة من ضيفه بوروسيا دورتموند بعد التعادل معه (2-2) في المباراة التي جمعتهما على ملعب "فيلتينس أرينا"، ليرفع دورتموند رصيده من النقاط إلى 50 في الوصافة، وشالكه إلى 20 في المركز قبل الأخير.

تعادل مخيب للآمال لدورتموند

نابولي يعمق الفارق مع إنتر

وفي الدوري الإيطالي؛ حقق فريق نابولي فوزًا ثمينًا على أتالانتا بهدفين دون رد، في المباراة التي أقيمت على ملعب دييغو أرماندو مارادونا، ضمن منافسات الجولة السادسة والعشرين من البطولة.

وعزز نابولي صدارته للدوري الإيطالي 2022-23 برصيد 68 نقطة، مبتعدًا بفارق 18 نقطة عن إنتر ميلان الوصيف، فيما تجمد رصيد أتالانتا عند 42 نقطة في المركز السادس.

واستعاد أودينيزي نغمة الانتصارات بفوز ثمين على مضيفه إمبولي بهدف دون رد، في المباراة التي أقيمت على ملعب كارلو كاستيلاني، ويعد هذا الفوز الأول لأودينيزي في مبارياته السبع الأخيرة (4 تعادلات وخسارتين) والثامن هذا الموسم، ليصعد إلى المركز التاسع مؤقتًا برصيد 35 نقطة.

وفي مباراة أخرى، مني إمبولي بخسارته الثالثة تواليًا والرابعة في مبارياته السبع الأخيرة التي لم يذق فيها طعم الانتصارات والعاشرة هذا الموسم، ليتجمد رصيده عند 28 نقطة في المركز الرابع عشر.

وفشل لاتسيو الذي فجر مفاجأة من العيار الثقيل في المرحلة الماضية بفوزه على نابولي، في استغلال خسارة إنتر ميلان وانتزاع المركز الثاني منه بسقوطه في فخ التعادل السلبي أمام ضيفه بولونيا، وبقي لاتسيو ثالثًا بفارق نقطة واحدة خلف إنتر ميلان.

الوداد يقترب من ربع نهائي أبطال أفريقيا والأهلي يسقط بخماسية

وفي دوري أبطال أفريقيا؛ عزّز الوداد الرياضي المغربي حظوظه في بلوغ ربع النهائي، بانتصار ثمين على بيترو أتلتيكو الأنغولي في اللقاء الذي أقيم على ملعب "11 نوفمبر" في أنغولا، برسم الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الأولى.

وبهذا الفوز، وصل الوداد إلى النقطة 9 ليعتلي صدارة المجموعة الأولى، بينما يأتي بيترو أتلتيكو في المركز الثالث برصيد 4 نقاط، في المجموعة التي تضم أيضًا شبيبة القبائل الجزائري، وفيتا كلوب الكونغولي.

وتعرض الأهلي المصري لخسارة مدوية على يد ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي بنتيجة 2-5، لتتعقد مهمة الفريق المصري في بلوغ الدور ربع النهائي.

وبهذه الخسارة، تجمد رصيد الأهلي عند 4 نقاط في المركز الثالث، فيما اقتنص صن داونز صدارة المجموعة من الهلال السوداني، وأصبح في رصيده 10 نقاط، بينما يتذيل القطن الكاميروني ترتيب المجموعة من دون نقاط.

العراق وأوزبكستان يتأهلان لكأس العالم للشباب

تأهل منتخب العراق لكرة القدم تحت 20 عامًا إلى نهائيات كأس العالم للشباب 2023، التي تنطلق في إندونيسيا في مايو/ أيار المقبل، رفقة منتخب أوزبكستان بعد تأهلهما إلى نصف نهائي كأس أمم آسيا تحت 20 عامًا المقامة حاليًا في أوزبكستان.

وفاز منتخب العراق على إيران بهدف نظيف وسجل هدف الفوز الثمين لأسود الرافدين علي جاسم في الوقت القاتل من المباراة، وتحديدًا في الدقيقة 90+2، بتسديدة زاحفة ذكية من داخل منطقة الجزاء.

يُشار إلى أن المنتخبات الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى في البطولة تتأهل إلى كأس العالم للشباب تحت 20 عامًا 2023 في إندونيسيا.

وحجزت أوزبكستان مقعدها في مونديال الشباب بعد فوزها على أستراليا بركلات الترجيح (5-4) بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله،  ضمن مباريات الدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا تحت 20 عامًا.

وسيلتقي المنتخب العراقي مع منتخب أوزبكستان يوم الأربعاء 15 مارس/ آذار على استاد يار، ضمن مباريات الدور نصف النهائي من بطولة كأس آسيا تحت 20 عامًا.

السنغال تتوج بكأس أمم أفريقيا للشباب

وتوجّ منتخب السنغال ببطولة أمم أفريقيا للشباب تحت 20 عامًا، عقب الانتصار على غامبيا بهدفين دون رد، في المباراة النهائية، لينال اللقب للمرة الأولى في تاريخه. 

واستضاف "استاد القاهرة الدولي" (ملعب الرعب) في مدينة نصر بالقاهرة، نهائي أمم أفريقيا للشباب دون 20 عامًا، والذي حسمته أسود التيرانغا.

وعوضت السنغال خيبة آمل المرات الثلاث الماضية، حيث سبق لها بلوغ النهائي في 3 مرات من قبل أعوام (2015، 2017، 2019) وخسرت اللقب في المرات الثلاث، بينما كان أفضل إنجاز لغامبيا احتلال المركز الثالث مرتين في (2007، 2021.

وسيشارك المنتخبان في بطولة كأس العالم للشباب  تحت 20 سنة، والتي تقام في إندونيسيا منتصف العام الجاري، في الفترة من 20 مايو إلى 11 يونيو 2023، إلى جانب منتخبي تونس ونيجيريا التي فازت بالميدالية البرونزية عقب الفوز على نسور قرطاج (3-0).

ويحتل منتخب نيجيريا صدارة الأبطال التاريخيين لهذه المسابقة بـ7 ألقاب، يليه غانا بالتساوي مع مصر (4 مرات).

شارك: