حصيلة winwin | ريال مدريد يتأهل.. والعراق يكتب التاريخ

2023-03-16 10:24
فرحة نجوم ريال مدريد بهدف كريم بنزيما في مرمى ليفربول (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهد يوم أمس الأربعاء، أحداثًا رياضيةً مميزةً انطلاقًا من بطولة دوري أبطال أوروبا مرورًا بدوري المؤتمر الأوروبي والدوري الإنجليزي .

ويسلط "winwin" الضوء في هذا التقرير، على المباريات التي أقيمت في البطولات السابقة، وكذلك منافسات بطولة كأس آسيا للشباب ومنافسات كأس الملك سلمان.

ريال مدريد إلى ربع نهائي دوري الأبطال

البداية مع بطولة دوري أبطال أوروبا؛ حيث حقق ريال مدريد الإسباني التأهل إلى ربع النهائي بعد فوزه بنتيجة (1-0) على ليفربول الإنجليزي، في المباراة التي جمعت الفريقين، على ملعب سانتياغو برنابيو في إطار إياب دور الـ16 من المسابقة الأوروبية.

وكان ريال مدريد قد حقق انتصارًا كبيرًا في مباراة الذهاب بملعب أنفيلد معقل ليفربول، قبل 3 أسابيع بنتيجة (2-5)، ما جعله يحسم تأشيرة التأهل إلى ربع النهائي بنتيجة (6-2) في مجموع المواجهتين.

وخاض ريال مدريد مباراته رقم 300 في دوري أبطال أوروبا، منذ تغييرها إلى الشكل الجديد في موسم 1992-93، حيث لم يضاهِ أي فريق آخر النادي الملكي، في أكبر بطولة في أوروبا على مستوى الأندية، متقدمًا على بايرن ميونخ الألماني (279 مباراة) وبرشلونة (277).

تأهل تاريخي لنابولي

وفي مباراة ثانية؛ أكّد نابولي الإيطالي جدارته ببلوغ دور الثمانية بعدما جدّد فوزه على ضيفه آينتراخت فرانكفورت الألماني بثلاثية نظيفة.

في معقل "دييغو أرماندو مارادونا" وفي مباراة سبقتها أعمال شغب بين الجماهير والشرطة الإيطالية، دخل نادي الجنوب الإيطالي المباراة بهدف حسم الأمور مبكرًا بعد تقدمه على منافسه ذهابًا في ألمانيا 2-0؛ لكنّه عجز عن التهديف رغم محاولات عديدة، لا سيما بجهود نجمه المتألق، الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا.

وبتأهله أصبح نابولي ثالث فريق إيطالي يبلغ دور الثمانية بعد ميلان الذي تجاوز عقبة توتنهام هوتسبير الإنجليزي وجاره إنتر الذي تخطى خصمه بورتو البرتغالي، كما بات "نادي الجنوب" سابع نادٍ إيطالي يبلغ هذا الدور بعد أن سبقته أندية يوفنتوس ولاتسيو وأتالانتا وروما إضافة إلى الثنائي اللومباردي، ميلان وإنتر.

ويعيش نابولي موسمًا تاريخيًّا بقيادة مدربه المُخضرم لوتشيانو سباليتي، الذي يستمر في قيادة الفريق لإنجاز محلي تاريخي حيث أصبح قريبًا من التتويج بالدوري الإيطالي، وهو الذي يتصدر بفارق 18 نقطة كاملة عن أقرب ملاحقيه إنتر ميلان.

غينت يتأهل إلى ربع نهائي دوري المؤتمر

وفي بطولة دوري المؤتمر الأوروبي؛ تغلب نادي غينت البلجيكي على مستضيفه باشاك شهير التركي 1-4، في المباراة التي أقيمت لحساب إياب دور الستة عشر من البطولة.

وبهذا الفوز، نجح الفريق البلجيكي في حجز موقعه بدور الثمانية من البطولة بعد تفوقه في مجموع المباراتين بنتيجة (5-2)، حيث تعادل الفريقان في مباراة الذهاب بهدف لمثله.

وسينتظر غينت معرفة هوية منافسه في الدور القادم من البطولة يوم الجمعة 17 مارس/ آذار، حيث ستُقام قرعة الدور ربع النهائي للبطولة القارية.

العراق إلى نهائي كأس آسيا للشباب

وفي بطولة كأس آسيا للشباب تحت 20 سنة -أوزباكستان 2023، قاد علي جاسم منتخب العراق للتأهل إلى المباراة النهائية، بعد تسجيله هدفًا وصناعته آخر في الفوز على المنتخب الياباني بركلات الترجيح (5-3) بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 2-2.

وتقدم المنتخب العراقي أولًا عن طريق علي جاسم في المباراة التي احتضنها ملعب "جار" لحساب نصف نهائي البطولة، قبل أن يدرك البديل تاكاتورا إيانغا هدف التعادل للمنتخب الياباني في الدقيقة 81، وسجل محمد جميل هدف العراق الثاني في الدقيقة 103، وعدل ناوكي كومادا النتيجة مجددًا في الدقيقة 118.

وحسم شباب العراق المباراة بركلات الترجيح 5-3 ليؤكدوا تأهلهم إلى المباراة النهائية في البطولة بعد ضمان التأهل إلى نهائيات كأس العالم للشباب 2023، عقب الفوز على إيران في ربع النهائي بهدف قاتل سجله علي جاسم.

والتحق منتخب أوزبكستان، صاحب الضيافة، بنظيره العراقي إلى المباراة النهائية عقب تفوقه في الدور نصف النهائي على كوريا الجنوبية بركلات الترجيح 3-1، إثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للقاء بالتعادل من دون أهداف.

الجيش الملكي ونواذيبو يحققان فوزين كبيرين

وفي بطولة كأس الملك سلمان للأندية 2023؛ حقق فريقا الجيش الملكي المغربي ونواذيبو الموريتاني انتصارين كبيرين في ذهاب الدور الأول من المسابقة ، فيما حقق الكويت الكويتي فوزًا صعبًا على ضيفه شبيبة الساورة الجزائري.

وفاز الجيش الملكي المغربي على ضيفه الاتحاد الليبي بنتيجة 4-1 في العاصمة المغربية الرباط، وفي مباراة أخرى، عرف نواذيبو الموريتاني كيف يحسم المباراة لصالحه أمام الضيف شباب الأردن على ملعب "الشيخ ولد بيديا"، من خلال فوز كبير بنتيجة 4-1.

أما المباراة الثالثة، فكسبها فريق الكويت الكويتي بصعوبة على حساب ضيفه نادي شبيبة الساورة الجزائري بنتيجة 1-0، وقعه محمد جاسم مرهون في الدقيقة (60) من عمر المباراة.

انتصارات لبرايتون ووبرينتفورد في الدوري الإنجليزي

وفي منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز؛ فاز برايتون على ضيفه كريستال بالاس بنتيجة 1-0، على ملعب "أميكس" في مباراة مؤجلة عن الجولة الثامنة من المسابقة.

برايتون يهزم كريستال بالاس ويحقق 3 نقاط مهمة

وبهذا الفوز، رفع برايتون رصيده من النقاط إلى 42 وضعته في المركز السابع، ويملك مباراة مؤجلة، فيما يأتي كريستال بالاس في المركز الثاني عشر برصيد 27 نقطة.

وفي مباراة أخرى مؤجلة عن الجولة السابعة من المسابقة ذاتها، فاز برينتفورد على مضيفه ساوثهامبتون بنتيجة 0-2 على ملعب "سانت ماريس"، ليستعيد نغمة الانتصارات مجددًا ويحسن مركزه في جدول الترتيب.

ورفع برينتفورد بهذا الفوز رصيده من النقاط إلى 41 جعلته يحتل المركز الثامن، فيما تجمد رصيد ساوثهامبتون عند 22 نقطة أبقته في المركز العشرين والأخير.

شارك: