حصيلة winwin | تألق عربي أفريقي وتعثر آسيوي في الأبطال

تحديثات مباشرة
Off
2023-04-30 12:10
الأهلي فرض التعادل السلبي على الرجاء الرياضي ليصعد إلى نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا (twitter/AlAhly)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهد أمس السبت العديد من الأحداث الرياضية المثيرة والمباريات الحاسمة، عربيًا وأوروبيًا، انطلاقًا من دوري أبطال أفريقيا؛ إذ تأهلت أندية الأهلي المصري والترجي الرياضي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي إلى نصف النهائي، فيما فرض أوراوا الياباني التعادل على الهلال السعودي في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا.

وفي الدوري الإسباني واصل برشلونة زحفه نحو اللقب، بينما توج تولوز بكأس فرنسا بعد 66 عامًا من الغياب عن الألقاب، فيما اقترب الدحيل من التتويج بلقب دوري نجوم قطر بفوزه على أم صلال وخسارة مطارده العربي أمام الوكرة.

وفي هذا التقرير من "winwin" سنسلط الضوء على نتائج أبرز الأندية في الدوريات الأوروبية الكبرى، فضلًا عن أبرز الأحداث في مختلف الدوريات الأخرى، على غرار دوري نجوم قطر وفوز السد أمام الريان في الكلاسيكو.

الأهلي والترجي إلى نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا

البداية من بطولة دوري أبطال أفريقيا؛ إذ بلغ كل من الأهلي المصري والترجي الرياضي التونسي المربع الذهبي للمسابقة، عقب تعادلهما توالياً أمام كل من الرجاء المغربي 0-0، وشبيبة القبائل الجزائري 1-1 في إياب ربع النهائي.

واستفاد الأهلي، وصيف بطل النسخة الماضية وحامل الرقم القياسي في عدد ألقاب المسابقة بعشرة تتويجات، من فوزه ذهاباً في استاد القاهرة بثنائية نظيفة ليعبّد طريق الدور نصف النهائي، وكذلك الحال بالنسبة إلى الترجي الذي نجح في الخروج منتصراً من معقل "5 جويلية" في الجزائر بهدف دون رد.

من ناحيته، ودّع شباب بلوزداد الجزائري المسابقة على يد ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، بعد خسارته في مباراة إياب الدور ربع النهائي ببريتوريا بنتيجة 2-1، بعدما خسر مباراة الذهاب بالجزائر برباعية لهدف وحيد.

وفي الدور نصف النهائي، سيلتقي الترجي منافسه الأهلي في قمة مرتقبة، في حين يتواجه الوداد المغربي، حامل اللقب، مع ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي.

وستجري مواجهتا الذهاب في المربع الذهبي بتاريخ 12 و13 مايو/ أيار القادم على أن يُقام الإياب في 19 و20 منه. أما المباراة النهائية لهذا الموسم فستعود هي الأخرى لنظام المباراتين؛ إذ ستُلعَب مباراة الذهاب بتاريخ الرابع من يونيو/ حزيران في حين ستقام مباراة الإياب في 11 منه.

أوراوا يفرض التعادل على الهلال

في بطولة دوري أبطال آسيا؛ فرض أوراوا ريد دياموندز الياباني التعادل بنتيجة 1-1 أمام الهلال السعودي في مباراة الذهاب لنهائي للمسابقة، التي أقيمت على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.

وبدأ الزعيم المباراة بضغط عالٍ على مرمى الفريق الياباني، وتمكن من فرض سيطرته على وسط الملعب، فيما اعتمد نادي أوراوا على الكرات المرتدة، والضربات الثابتة التي هددت مرمى أصحاب الأرض في بعض الأوقات.

افتتح الهلال باب التسجيل مبكرًا عن طريق سالم الدوسري، بعد مرور 12 دقيقة من بداية المباراة، وعند الدقيقة (52) سجل أوراوا ريد هدف التعادل عن طريق مهاجمه شينزو كوروكي.

الدحيل يدنو من لقب دوري نجوم قطر

عربيا وتحديدا في بطولة دوري نجوم قطر؛ عزّز الدحيل صدارته للمسابقة، بفوزه الصعب على أم صلال بنتيجة 2-1 على ملعب "ثاني بن جاسم" لحساب الجولة العشرين، ليقترب بخطوة كبيرة من التتويج باللقب للمرة الثامنة في تاريخه.

وفي مباراة أخرى، خسر العربي -ثاني الترتيب- على أرضه أمام الوكرة بنتيجة 1-2، ليقلص حظوظه في التنافس على اللقب، بعد فوز الدحيل المتصدر على أم صلال.

ورفع الدحيل رصيده من النقاط إلى 48 في المركز الأول متقدما على ملاحقه العربي بفارق 5 نقاط، فيما تجمد رصيد أم صلال عند 16 نقطة في المركز الحادي عشر (قبل الأخير)، وهذا قبل جولتين من ختام الدوري.

وحقق السيلية -متذيل جدول الترتيب- فوزا مهما على مضيفه الأهلي بنتيجة 0-3، منعشا حظوظه في تفادي الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية قبل جولتين من ختام الدوري.

ورفع السيلية رصيده بهذا الفوز إلى 13 نقطة في المركز الثاني عشر والأخير، متخلفا بفارق 3 نقاط عن أم صلال و4 نقاط عن الشمال الموجود في المنطقة الآمنة.

برشلونة يواصل زحفه نحو لقب الليغا

في بطولة الدوري الإسباني، اقترب برشلونة خطوة إضافية من التتويج باللقب للموسم الحالي 2022-2023، بفوزه بنتيجة 4-0 على ريال بيتيس، ضمن مباريات المرحلة الـ32 من المسابقة، أمام 88 ألف مشجّع بملعب "كامب نو".

وابتعد النادي الكتالوني في صدارة "لا ليغا" بفارق 11 نقطة قبل 6 جولات من نهاية الموسم، حيث رفع رصيده إلى 79 نقطة، ويحتاج "بلوغرانا" بقيادة أسطورته ومدربه الحالي تشافي هيرنانديز، إلى تحصيل 8 نقاط من المباريات الـ6 المتبقية من أجل الفوز بلقب الدوري الإسباني للمرة الأولى منذ موسم 2018-2019، حتى ولو فاز ريال مدريد بجميع مبارياته المتبقية.

من جانبه انتصر -حامل اللقب- ريال مدريد على ألميريا 4-2؛ إذ سجل نجمه الفرنسي كريم بنزيما 3 أهداف في المباراة، ليشعل الصراع على جائزة هدّاف "لا ليغا" بوصوله إلى 17 هدفًا مقابل 19 هدفًا للبولندي روبرت ليفاندوفسكي من برشلونة.

وفي مباريات أخرى، عاد إلتشي لدرب الانتصارات، بفوزه الساحق على رايو فايكانو برباعية دون رد في اللقاء الذي احتضنه ملعب (مانويل مارتينيز فاليرو).

ويعد هذا الفوز الأول لإلتشي منذ 7 جولات، وتحديدا عندما انتصر بهدف نظيف على مايوركا في عقر داره في الجولة الـ24. ورفع الفوز رصيد إلتشي إلى 16 نقطة، ولكنه لا يزال يقبع في ذيل الترتيب.

أما فايكانو، فلم يستغل الدفعة المعنوية الكبيرة بانتصاره في الجولة الماضية على متصدر الترتيب، برشلونة، (2-1)، ليسقط في فخ الخسارة الـ11 هذا الموسم، ويبقى بـ43 نقطة في المركز التاسع مؤقتا.

تولوز ينهي صياما عن الألقاب دام 66 عاما

أنهى تولوز صيامًا عن الألقاب دام 66 عامًا بتتويجه بطلًا لكأس فرنسا على حساب نانت -حامل اللقب- بنتيجة كاسحة قوامها (5-1)، على ملعب ستاد دو فرانس في ضواحي العاصمة باريس.

ويعد هذا اللقب الثاني فقط في تاريخ تولوز على الإطلاق، وتحديدًا منذ تتويجه أيضًا بلقب الكأس عام 1957 على حساب أنجيه، وهي أولى الكؤوس التي تدخل خزائنه على الإطلاق.

تولوز يتوج بلقب كأس فرنسا بعد غياب دام 66 عامًا

وكان نانت أنهى العام الماضي جفافًا عن الألقاب دام منذ تتويجه بلقب الدوري المحلي عام 2001، بفوزه في النهائي على نيس بهدف نظيف. لكنه فشل في الوصول إلى لقبه الخامس بمسابقة الكأس التي ظفر بها أيضًا أعوام 1979 و1999 و2000 و2022.

وأتت هذه الهزيمة لتزيد من معاناة نانت، بطل فرنسا 8 مرات، هذا الموسم؛ إذ يكافح الفريق في الدوري المحلي من أجل تفادي الهبوط إلى الدرجة الثانية بحلوله في المركز السادس عشر، بعد فشله في الفوز خلال مبارياته التسع الأخيرة، على عكس تولوز الذي يبدو في موقع جيد للبقاء بين الكبار.

تعادل مثير بين روما وميلان في إيطاليا

وفي الدوري الإيطالي، احتكم روما وضيفه ميلان إلى التعادل الإيجابي بهدف لمثله، في المواجهة التي جمعت الفريقين ضمن منافسات الأسبوع الثاني والثلاثين من الكالتشيو.

جاء هدفا الفريقين عند الدقيقة (90)؛ إذ سجل لروما تامي أبراهام، فيما سجل أليكسيس سايليمايكرس لصالح ميلان، وفي مواجهة أخرى حقق أتالانتا الفوز على مضيفه تورينو بنتيجة 2-1.

برايتون يكتسح وولفرهامبتون

وفي الدوري الإنجليزي الممتاز، اكتسح برايتون ضيفه وولفرهامبتون بنتيجة كبيرة قوامها 6-0، ضمن منافسات الأسبوع الرابع والثلاثين من البريميرليغ.

وفي لقاءات أخرى، حقق كريستال بالاس فوزاً مثيراً على مضيفه وست هام يونايتد بنتيجة 4-3، فيما تفوق برينتفورد على نوتنغهام فورست بنتيجة 2-1.

شارك: