حصيلة winwin | برشلونة بطل إسبانيا والشمال يبقى بدوري النجوم

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-15 11:20
من احتفال لاعبي برشلونة عقب ضمان التتويج رسميًا بلقب الدوري الإسباني هذا الموسم 2022-23 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهد يوم أمس الأحد 14 مايو/ أيار 2023، إقامة العديد من المباريات المهمة في كرة القدم، وتحديدًا على صعيد الدوريات الخمسة الكبرى؛ حيث تُوج برشلونة بلقب الدوري الإسباني للمرة الـ27 في تاريخه، واقترب مانشستر سيتي بشدة من الفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ".

وعربيًا، احتفظ الشمال بمكانه في دوري نجوم قطر بعد فوزه على الخور في مباراة الملحق، وتأهل المغرب إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية للناشئين "الجزائر 2023".

في هذا التقرير من "winwin"، نُسلط الضوء على أبرز نتائج أمس الأحد في عالم كرة القدم.

برشلونة بطل إسبانيا

تُوج برشلونة بلقب الدوري الإسباني لكرة القدم "لا ليغا"، للمرة الـ27 في تاريخه، والأولى منذ موسم 2018-19.

وحقق برشلونة الفوز (4-2) على مُضيفه إسبانيول، أمس الأحد، ضمن منافسات الجولة الـ34 من بطولة الدوري الإسباني هذا الموسم 2022-23، ليُتوج باللقب المحلي قبل 4 جولات على النهاية.

وتناوب على تسجيل رباعية برشلونة في مباراة الأمس كل من المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي (سجّل هدفين)، والظهير الأيسر الإسباني أليخاندرو بالدي، والمدافع الفرنسي جول كوندي، فيما أحرز المهاجمان الإسبانيان خافيير بوادو وخوسيلو هدفي إسبانيول.

ورفع برشلونة رصيده إلى 85 نقطة، مُتقدمًا بـ14 نقطة عن صاحب المركز الثاني، ريال مدريد، فيما تجمد رصيد إسبانيول عند 31 نقطة، قابعًا بالمركز الـ19 (قبل الأخير).

وفي مباريات أخرى بالجولة ذاتها، حقق فالنسيا فوزًا مهمًا على مُضيفه سيلتا فيغو بنتيجة 1-2، وباغت إلتشي (الهابط سلفًا إلى دوري الدرجة الثانية) ضيفه أتلتيكو مدريد، ليفوز عليه 1-0، وبهذه النتيجة، فقد أتلتيكو مدريد المركز الثاني الذي حصل عليه الجولة الماضية، ليتراجع سريعًا إلى المرتبة الثالثة.

وواصل إشبيلية نتائجه الطيبة مع مدربه الجديد، خوسيه لويس مينديليبار، وفاز على مُضيفه ريال بلد الوليد بثلاثية نظيفة.

مانشستر سيتي يقترب من لقب البريميرليغ

ولحساب الجولة الـ36 من الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ"، حقق مانشستر سيتي فوزًا كبيرًا على مُضيفه إيفرتون بنتيجة 0-3، وذلك في مباراة شهدت تألقًا لافتًا للاعب السيتي، الألماني إيلكاي غوندوغان، الذي سجّل هدفين رائعَين.

وازدادت أهمية فوز السيتي على إيفرتون مع خسارة أرسنال (0-3) أمام ضيفه برايتون آند هوف ألبيون.

وبات مانشستر سيتي يحتل صدارة البريميرليغ برصيد 85 نقطة، بفارق 4 نقاط عن صاحب المركز الثاني أرسنال (81 نقطة)، مع امتلاك السيتي مباراة مؤجلة، وحسابيًا، صار مان سيتي بحاجة إلى فوز واحد في مبارياته الثلاثة المتبقية لحسم تتويجه رسميًا بلقب البريميرليغ، للموسم الثالث تواليًا.

وفي مباراة أخرى لحساب الجولة الـ36 أيضًا، تعرض وست هام يونايتد لخسارة جديدة، وهذه المرة بنتيجة 0-2 أمام مُضيفه برينتفورد المتألق هذا الموسم.

يوفنتوس يهزم كريمونيسي.. وروما يتعثر

وضمن منافسات الجولة الـ35 من بطولة دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، حقق يوفنتوس فوزًا مهمًا على ضيفه كريمونيسي بنتيجة 2-0، ليعزز الفريق مركزه الثاني على سلم البطولة المحلية، برصيد 69 نقطة، بفارق 8 نقاط عن المركز الخامس، علمًا أن الفرق الأربعة الأولى تتأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم القادم.

وفي مباراة أخرى، تعادل روما مع مُضيفه بولونيا 0-0، لتتراجع حظوظ فريق العاصمة في التأهل إلى دوري الأبطال من بوابة الدوري الإيطالي؛ مع احتلاله المركز السادس برصيد 59 نقطة قبل 3 جولات فقط على النهاية.

وخسر نابولي (البطل) بنتيجة 0-2 أمام مُضيفه مونزا، فيما تغلب فيورنتينا 2-0 على ضيفه أودينيزي، وفاز تورينو 1-0 على مُستضيفه هيلاس فيرونا.

تروا يهبط

وفي دوري الدرجة الأولى الفرنسي "ليغ 1"، تأكد هبوط تروا؛ بخسارته 0-4 أمام مُضيفه ستاد رين.

وتجمد رصيد تروا عند 22 نقطة من 35 مباراة، قابعًا بالمركز الـ19 (قبل الأخير)، وبذلك، تأكد هبوط 3 فرق (أنجيه 14 نقطة، تروا 22 نقطة، أجاكسيو 23 نقطة) حتى الآن، بانتظار اكتمال عقد الهابطين؛ إذ يهبط من البطولة هذا الموسم 4 فرق.

ويحتل نانت المركز الـ17 (أول مراكز الهبوط) حاليًا؛ لكنه يحتفظ بآماله في البقاء، مع تخلفه بنقطة واحدة عن أوكسير الـ16.

وحصل نانت على نقطة أمس الأحد بتعادله 0-0 مع مُضيفه تولوز، فيما خسر أوكسير 0-1 في ملعب بريست، وصعق كليرمون فوت ضيفه أولمبيك ليون، وفاز عليه 2-1، وحقق مارسيليا الفوز 3-1 على أنجيه.

وحسم التعادل السلبي (0-0) نتيجة مباراة "موناكو مع ليل"، والتعادل الإيجابي (1-1) نتيجة مباراة "مونبلييه مع لوريان".

لايبزيغ يقترب من دوري الأبطال

وفاز لايبزيغ 2-1 على ضيفه فيردر بريمن، برسم الجولة الـ32 من دوري الدرجة الأولى الألماني، لتقترب كتيبة المدرب ماركو روزه بشدة من التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ورفع لايبزيغ رصيده إلى 60 نقطة من 32 مباراة، مُحتلًا المركز الثالث، وبات الفريق بحاجة إلى فوز واحد بالبطولة المحلية، لتأمين تأهله إلى دوري الأبطال.

وفي مباراة أخرى، تعادل باير ليفركوزن 1-1 مع مُضيفه شتوتغارت، ليزداد موقف شتوتغارت صعوبة بأسفل جدول الترتيب.

ويحتل شتوتغارت (بطل 2007) المركز الـ17 (قبل الأخير) برصيد 29 نقطة، بفارق نقطتين عن آخر مراكز البقاء.

المغرب إلى نهائي كان الناشئين

في سياق آخر، تأهل منتخب المغرب إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية للناشئين تحت 17 عامًا "كان الناشئين"؛ بفوزه، في نصف النهائي، على مالي في ركلات الترجيح (6-5)، عقب نهاية المباراة بالتعادل السلبي 0-0.

وسيواجه منتخب المغرب في نهائي البطولة، المُقامة بالجزائر، نظيره السنغالي، الذي تأهل أيضًا إلى المباراة النهائية؛ بفوزه على بوركينا فاسو في ركلات الترجيح (5-4)، بعد نهاية اللقاء بالتعادل الإيجابي 1-1.

وستُقام المباراة النهائية للبطولة، بين السنغال والمغرب، يوم الجمعة القادم (19 مايو)، فيما سيلعب المنتخبان البوركينابي والمالي على المركز الثالث والميدالية البرونزية يوم الخميس.

الشمال يبقى في دوري نجوم قطر

وحسم الشمال بقاءه في دوري نجوم قطر؛ بفوزه (2-1) على الخور في مباراة ملحق الهبوط، التي أُقيمت على أرضية ملعب "جاسم بن حمد" بنادي السد.

الشباب يخسر في دوري روشن

ولحساب الجولة الـ26 من الدوري السعودي للمحترفين "دوري روشن"، خسر الشباب 0-1 أمام مُضيفه الاتفاق، في المباراة التي أُقيمت على أرضية ملعب "الأمير محمد بن فهد" بمدينة الدمام.

وتجمد رصيد الشباب عند 53 نقطة، مُحتلًا المركز الثالث، فيما ارتفع رصيد الاتفاق إلى 33 نقطة في المركز الثامن.

سيراميكا كليوباترا يتعادل مع غزل المحلة

وضمن منافسات الجولة الـ28 من الدوري المصري الممتاز، خيّم التعادل السلبي (0-0) على مباراة سيراميكا كليوباترا وضيفه غزل المحلة.

وتقاسم الفريقان نقاط المواجهة، ليرتفع رصيد كليوباترا إلى 31 نقطة من 27 مباراة، مُحتلًا المركز الـ11، بالتساوي في عدد النقاط مع غزل المحلة الـ13، علمًا أن المحلة خاض مباراة واحدة أكثر.

شارك: