حصيلة winwin | أرسنال وبرشلونة يعززان صدارتهما.. وسقوط روما

2023-03-13 10:35
أرسنال يفوز بثلاثية على فولهام ويعزز صدارته في الدوري الإنجليزي الممتاز (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهد يوم أمس الأحد العديد من الأحداث الرياضية المثيرة والمباريات الحاسمة في مختلف الدوريات الأوروبية الكبرى، انطلاقًا من الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليغ"، الذي تتواصل فيه الندية تزامنًا مع فوز أرسنال على فولهام وتشبثه بالصدارة، كما هو الشأن بالنسبة لبرشلونة في إسبانيا، بعد فوزه الصعب أمام بيلباو.

وفي هذا التقرير من "winwin" سنسلط الضوء على نتائج مختلف الأندية في الدوريات الأوروبية الكبرى، بالإضافة إلى نتائج مباريات لُعبت أمس لحساب الجولة العاشرة المؤجلة من دوري نجوم قطر، فضلًا عن أبرز الأحداث في مختلف الدوريات الأخرى.

أرسنال يتشبث بالصدارة وتعادل مخيب لمانشستر 

نجح نادي أرسنال الإنجليزي في استعادة فارق النقاط الذي يفصله عن أقرب ملاحقيه مانشستر سيتي بفوز مريح على فولهام بثلاثية نظيفة، ضمن منافسات المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الإنجليزي الممتاز.

ووقع أهداف "المدفعجية" كل من المدافع البرازيلي غابرييل ماغالهايس في الدقيقة (21)، ومواطنه غابرييل مارتينيلي في الدقيقة (26)، والنرويجي مارتين أوديغارد (45+2).

بهذا الفوز رفع أرسنال رصيده إلى 66 نقطة بفارق 5 نقاط عن ملاحقه مانشستر سيتي الثاني، في حين تجمد رصيد فولهام عند 39 نقطة في المركز الثامن.

وفي مباراة أخرى، فرض ساوثهامبتون التعادل السلبي بلا أهداف على مضيفه مانشستر يونايتد، مستفيدًا من طرد لاعب وسط ميدان "الشياطين الحمر" كاسيميرو في الدقيقة (34).

بهذا التعادل المحبط، بات رصيد مانشستر يونايتد 50 نقطة في المركز الثالث بفارق نقطتين عن الرابع توتنهام، في حين بات رصيد ساوثهامبتون 22 نقطة في المركز الأخير.

أرتيتا يكسر رقم فينغر

أصبح الإسباني ميكيل أرتيتا (40 عامًا) أسرع مدرب في تاريخ أرسنال يصل إلى 100 انتصار في كل المسابقات، بعد الفوز خارج ميدانه على فولهام.

وكسر أرتيتا رقم المدرب الفرنسي الأسطوري لأرسنال، أرسين فينغر بين 1996 و2018، الذي حقق 100 انتصار بعد 179 مباراة، في حين فعلها أرتيتا بعد 167 مباراة، ليتفوّق التلميذ على أستاذه، بالنظر إلى لعب أرتيتا في وسط الميدان تحت قيادة فينغر.

وأكمل أرتيتا 5 انتصارات متتالية أمام فرق لندن في البريميرليغ دون تلقّي هدف واحد، في سلسلة هي الأفضل في تاريخ النادي اللندني، حيث دأب المدير الفني الإسباني الشاب على كسر الأرقام القياسية تباعًا في مجريات الموسم الحالي.

برشلونة يعزز صدارته بانتصار صعب قبل الكلاسيكو

انتصر برشلونة، خارج ميدانه على أتلتيك بيلباو بهدف دون مقابل 1-0 ضمن مباريات المرحلة الـ25 من الدوري الإسباني لكرة القدم للموسم الحالي الكروي 2022-2023.

وعزز برشلونة صدارته للائحة الدوري الإسباني بواقع 65 نقطة، مبتعدًا بفارق 9 نقاط عن حامل اللقب والوصيف ريال مدريد الذي جمع 56 نقطة.

أحرز هدف البارسا الوحيد الجناح البرازيلي رافينيا في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول إثر تمريرة حاسمة من الإسباني سيرجي روبيرتو، وألغى حكم المباراة هدفًا لبيلباو في الدقيقة (87) من المهاجم الإسباني إيناكي ويليامز بعد الرجوع لتقنية الـ"VAR".

ويستعد النادي الكتالوني لملاقاة ريال مدريد في الجولة 26 من الدوري الإسباني بملعب "سبوتيفاي كامب نو" يوم الأحد 19 مارس/ آذار المقبل.

سقوط روما ورابيو ينقذ يوفنتوس

وفي إيطاليا، أسدى ساسولو خدمة لكل من إنتر الثاني ولاتسيو الثالث، وذلك بإسقاطه روما في معقله 3-4، في المرحلة الـ26 من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

وسجل أهداف ساسولو، الفرنسي أرمان لورينتيه في الدقيقتين (13) و(18) والإيطالي دومينيكو بيراردي في الدقيقة (45+4)، بواسطة ركلة جزاء وبينامونتي في الدقيقة (75)، بينما سجل ثلاثية روما كل من: البولندي نيكولا زاليفسكي في الدقيقة (26)، والأرجنتيني باولو ديبالا في الدقيقة (50)، والهولندي جورجينيو فينالدوم في الدقيقة (90+4).

وفي مباراة أخرى، لعب الفرنسي أدريان رابيو دور المنقذ وقاد يوفنتوس لاستعادة توازنه بعد سقوط المرحلة الماضية أمام روما (1-0)، بتسجيله ثنائية في الفوز الشاق على سامبدوريا متذيل الترتيب 4-2.

وسجل ليوفنتوس البرازيلي بريمر في الدقيقة (11) ورابيو في الدقيقتين (26) و(67)، والأرجنتيني ماتياس سوليه في الدقيقة (90+4)، فيما أحرز هدفي سامبدوريا تومازو أوجيلو في الدقيقة (31) والصربي فيليب ديورتشيتش في الدقيقة (32).

لعنة التعادلات تلاحق يونيون برلين

وفي ألمانيا، ما زالت لعنة التعادلات تلاحق فريق يونيون برلين على ما يبدو محليًّا وقاريًّا، وهذه المرة أمام مضيفه فولفسبورغ (1-1) في المرحلة الـ24 من الدوري الألماني.

وللمرة الخامسة في آخر سبع مباريات خاضها في الدوري المحلي ومسابقة "يوروبا ليغ"، اكتفى نادي العاصمة بالتعادل، بعدما ظن أنه في طريقه إلى الفوز الأول في الـ"بوندسليغا" منذ الرابع من فبراير/ شباط بتقدمه على مضيفه فولفسبورغ في الدقيقة 72 من ركلة جزاء نفذها الكرواتي جوسيب يورانوفيتش.

لكن صاحب الأرض فرض عليه التعادل بهدف في الدقيقة 84 سجله النمساوي باتريك ويمر بعد دقيقتين فقط على دخوله، ليكتفي يونيون بنقطة وحيدة رفع بها رصيده إلى 45 في المركز الرابع والأخير المؤهل إلى دوري الأبطال بفارق الأهداف خلف لايبزيغ الثالث الذي فاز السبت على بوروسيا مونشنغلادباخ 3-0.

من جانبه، وبعدما كان متقهقرًا في ذيل الترتيب قبل أن يبدأ صحوته بخمسة انتصارات متتالية بين المرحلتين 13 و17، واصل باير ليفركوزن -ثالث الموسم الماضي- طريقه صعودًا بقيادة مدربه الإسباني السابق تشابي ألونسو بفوزه على مضيفه فيردر بريمن بثلاثة أهداف للهولنديين ميتشل باكر (34) وجيريمي فريمبونغ (56) والتشيكي آدم هلوشيك (83)، مقابل هدفين لمارفن دوكش (30) ونيكلاس فولكروغ (86 من ركلة جزاء).

ورفع ليفركوزن رصيده إلى 34 نقطة في المركز التاسع قبل زيارته الخميس إلى المجر لمواجهة فيرينتسفاروشي في إياب ثمن نهائي "يوروبا ليغ" (فاز ذهابًا 2-0) ثم العودة مجددًا إلى ملعبه الأحد للقاء بايرن ميونخ المتصدر في المرحلة المقبلة. وفي المقابل، تجمد رصيد بريمن عند 30 نقطة في المركز الحادي عشر بعد هزيمته الثانية عشرة لهذا الموسم.

نتائج مثيرة في دوري نجوم قطر

عربيًا، وفي دوري نجوم قطر حسم التعادل الإيجابي 1-1 مباراة الريان والوكرة في اللقاء الذي أقيم ضمن مباريات الجولة العاشرة. وتقدم الوكرة بالهدف الأول في الدقيقة (82) عن طريق الأنغولي جاسينتو مووندو دالا، وأدرك الريان التعادل عبر الإيفواري يوهان بولي في الدقيقة (89).

بهذا التعادل الإيجابي، حافظ الوكرة على المركز الرابع مؤقتًا برصيد 24 نقطة بفارق نقطة أمام الغرافة الذي لعب مباراة أقل، فيما بقي الريان في المركز العاشر برصيد 13 نقطة.

ولحساب الجولة ذاتها، حقق المرخية فوزًا مهمًا على السيلية بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي جرت أحداثها على استاد حمد الكبير.

وتقدم السيلية بالهدف الأول في الدقيقة (11) عن طريق كارلوس ستراندبيرغ، قبل أن يسجل المرخية ثلاثية بواسطة إدريس فتوحي في الدقيقة (38)، وجميل اليحمدي في الدقيقة (67)، وهيلياردو دا سيلفا في الدقيقة (89).

ورفع المرخية رصيده في جدول ترتيب الدوري القطري 2022-23 إلى 18 نقطة في المركز الثامن، فيما تجمد رصيد السيلية عند 9 نقاط في المركز الثاني عشر والأخير.

من جانبه خطف الدحيل تعادلًا مثيرًا في اللحظات الأخيرة من السد وحكم على المباراة بالتعادل الإيجابي 2-2.

وسجل ثنائية السد بغداد بونجاح في الدقيقة (34)، وسانتي كازورلا في الدقيقة (57)، فيما نجح الدحيل في تقليص النتيجة في الدقيقة (90+6) عن طريق لاعبه نام تاي هي، قبل أن يخطف المدافع الأرجنتيني فيديريكو فيرنانديز هدف التعادل في الدقيقة (90+8).

بهذا التعادل رفع السد رصيده إلى 29 نقطة في المركز الثالث بفارق نقطتين عن العربي الثاني والذي سيلتقي الغرافة اليوم الإثنين، فيما بقي الدحيل متصدرًا للدوري برصيد 36 نقطة.

كوريا الجنوبية واليابان تتأهلان لمونديال الشباب

ضمن المنتخبان الياباني والكوري الجنوبي، تأهلهما إلى نهائيات كأس العالم للشباب عقب فوزيهما على الأردن والصين وبلوغهما نصف نهائي كأس أمم آسيا تحت 20 عامًا.

وفي المباراة التي أقيمت على ملعب ميلي ستاديوم، تغلب منتخب اليابان على منتخب الأردن بهدفين دون رد، ضمن الدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا تحت 20 عامًا.

وسجل هدفي المنتخب الياباني في مرمى منتخب الأردن اللاعبان أيسا ساكاموتو في الدقيقة (54) والبديل ناوكي كوماتا في الدقيقة (70) من عمر المواجهة.

وتغلّب منتخب كوريا الجنوبية على منتخب الصين بثلاثة أهداف مقابل هدف، بعد انتهاء الوقت الأصلي من اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وسجل ثلاثية المنتخب الكوري، كيم يونغ هاك في الدقيقة (62) من ركلة جزاء، وسونغ جين يونغ في الدقيقة (100)، وتشوي سيوك هيون في الدقيقة (105)، فيما جاء هدف الصين بواسطة موتيليب إيمينقاري في الدقيقة (48).

وسيلتقي منتخب اليابان مع منتخب العراق يوم الأربعاء 15 مارس، على استاد يار ضمن مباريات الدور نصف النهائي من البطولة، فيما سيواجه منتخب كوريا الجنوبية نظيره منتخب أوزبكستان في ذات اليوم على استاد ميلي ستاديوم.

شارك: