حصاد الرياضة السورية في عام 2021

2021-12-30 16:30
الرباع السوري معن أسعد (اليمين) يتسلم ميداليته البرونزية في أولمبياد طوكيو 2020 (winwin)

مازن الهندي

دمشق winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

استمر عام 2021 بوصفه عام الخيبات في الرياضة السورية، بعد تحقيق إنجاز وحيد تمثل بميدالية برونزية في أولمبياد طوكيو 2020 (أٌجل لسنة 2021)، بينما غابت الإنجازات والانتصارات عن لعبتي كرة القدم وكرة السلة.

ميدالية أولمبية رابعة لسوريا في رفع الأثقال

مشاركة سوريا بست رياضيين في أولمبياد طوكيو، جاءت حصيلتها النهائية بميدالية برونزية، حققها الرباع معن أسعد في وزن (+109 كغ)، حيث رفع 424 كيلوغراما في المجموع، وجاء خلف البطل الجورجي لاشا تالاخادزه، والإيراني علي داوودي.

نتائج سيئة وتبديلات عديدة للمدربين في منتخب سوريا الأول

بداية عام 2021، كانت بقيادة التونسي نبيل معلول لمنتخب سوريا الأول لكرة القدم، وحقق نسور قاسيون،  خلال أربع وديات، انتصارا على أوزبكستان بهدف وحيد، وخسارة من الأردن والبحرين وإيران.

سجلت سوريا في المباريات الرسمية انتصارين على المالديف (4-0) وغوام (3-0) وخسارة من الصين (3-1)، في التصفيات المزدوجة، ليترك بعدها معلول تدريب نسور قاسيون، وتولى المهمة المدرب الوطني نزار محروس الذي قاد منتخب سوريا في ست مباريات في التصفيات النهائية لكأس العالم، لم تشهد تسجيل أي انتصار. 

تذيل منتخب سوريا ترتيب المجموعة الآسيوية الأولى برصيد نقطتين فقط، لتكون الخسارة مع إيران بثلاثية آخر مباريات المحروس الذي تمت إقالته، وعين المدرب الروماني تيتا فاليريو، الذي قاد الفريق في بطولة كأس العرب 2021. وقاد نسور قاسيون لفوز تاريخي على تونس بهدفين دون رد، لكنه لم يكن كافيا للعبور إلى الدور الثاني، بعد الخسارة من الإمارات وموريتانيا.

فشل ذريع في منتخبات الفئات العمرية

خسارات بالجملة سجلتها منتخبات الأولمبي والشباب والناشئين في مختلف المسابقات التي شاركت فيها، حيث فشل المنتخب الأولمبي في العبور إلى النهائيات الآسيوية تحت 23 سنة للمرة الأولى في تاريخه، بعد حلوله في المركز الثاني لمجموعته في التصفيات خلف المنتخب القطري برصيد خمس نقاط، وخرج الفريق أيضاً من نصف نهائي بطولة غرب آسيا بالخسارة من الأردن بخمسة أهداف مقابل اثنين.

بدوره غادر منتخب الشباب بطولة غرب آسيا من الدور الأول بعد خسارة من الأردن ولبنان وفوز على الإمارات بهدف عكسي، فيما خسر منتخب الناشئين في نصف نهائي بطولة غرب آسيا بهدفين مقابل واحد أمام منتخب اليمن.

النتائج السيئة التي حققتها المنتخبات السورية في جميع الفئات، أدت إلى استقالة اتحاد كرة القدم السوري برئاسة العميد حاتم الغايب، ليتم تعيين لجنة مؤقتة مهمتها التحضير لانتخاب اتحاد جديد للعبة، في السادس والعشرين من شهر مارس/ آذار القادم.

تشرين يحافظ على لقب الدوري وجبلة يتوج ببطولة الكأس للمرة الثانية في تاريخه

للمرة الرابعة في تاريخه والثانية توالياً، حقق فريق تشرين لقب بطولة الدوري السوري لكرة القدم، بوصوله إلى 59 نقطة بعد منافسة من فريقي الجيش والكرامة، فيما حقق فريق جبلة لقب بطولة الكأس بتفوقه في النهائي على حطين بفارق ركلات الترجيح، ليحقق بطولة الكأس للمرة الثانية في تاريخه.

مشاركة خجولة للوحدة وتشرين في كأس الاتحاد الآسيوي

لم تشهد مشاركة فريقي الوحدة وتشرين في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي نجاحات تذكر، بخروج الفريقين من الدور الأول للمسابقة، بحلول الوحدة في المركز الثاني لترتيب المجموعة الأولى خلف العهد اللبناني برصيد نقطتين من تعادلين مع العهد اللبناني والحد البحريني.

فيما سجلت المشاركة الأولى لفريق تشرين في المسابقة الآسيوية حلوله في المركز الثالث لترتيب المجموعة الثالثة برصيد أربع نقاط، خلف الكويت الكويتي والفيصلي الأردني.

فك الحظر الدولي عن السلة السورية

شهد عام 2021 فك الحظر عن استضافة سوريا للمباريات الدولية لكرة السلة، حيث استضاف المنتخب السوري نظيره الكازاخستاني في إياب النافذة الأولى من التصفيات المؤهلة لكأس العالم، حيث كرر المنتخب الكازاخستاني فوزه على المنتخب السوري بفارق عشر نقاط، ضمن المجموعة التي تضم أيضاً منتخبات إيران والبحرين.

المنتخب السوري سجل تأهله إلى النهائيات الآسيوية، بحلوله في المركز الثاني لترتيب مجموعته في التصفيات خلف المنتخب الإيراني، ومتفوقاً على منتخبي السعودية وقطر.

المنتخب السوري للسيدات شارك في بطولة آسيا للسيدات لكرة السلة (المستوى الثاني)، بمشاركة ستة منتخبات هي (الأردن، إيران، كازاخستان، قطر، إندونيسيا، وسوريا) وحل في المركز الخامس للترتيب النهائي.

محلياً توج فريق الكرامة ببطولة الدوري السوري لكرة السلة بتغلبه في سلسلة النهائي على فريق الوحدة بانتصارين مقابل واحد، فيما توج فريق الجلاء ببطولة الكأس بتفوقه على فريق الجيش في المباراة النهائية (59-44)، وتمكن فريق الاتحاد من التتويج بلقب النسخة الأولى من بطولة كأس السوبر، بتغلبه في النهائي على فريق الوحدة (60-52).

لدى السيدات، انتزع فريق الثورة لقب بطولتي الدوري والكأس، بتفوقه في البطولتين على فريق سيدات الجلاء، وشارك في بطولة الأندية العربية التي أقيمت في الأردن، وحل ثانياً خلف فريق بيروت اللبناني.

شارك: