ثورة برازيلية في الميركاتو.. 8 لاعبين بنصف مليار يورو!

2022-08-31 20:21
من اليمين غابرييل جيسوس وكارلوس كاسيميرو ورافينيا دياز لاعبو منتخب البرازيل (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهد ميركاتو 2022 انتقالات مفاجئة وأخرى قياسية على مستوى الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا لم يكن يتوقّعها أكثر الخبراء تمرسَا، بيد أن الظاهرة الأبرز -ربما- تتمحور حول اللاعبين البرازيلين الذين عجّت بهم أخبار صحف ومنصات كرة القدم.

إذ كلّف 8 لاعبين برازيليين 7 أندية أوروبية نحو نصف مليار يورو نظير التعاقد معهم (464 مليون يورو تحديدًا)، وكان أغلب هذه الأندية من الدوري الإنجليزي الممتاز والتي تتمتّع بقوة شرائية أكبر مقارنة بمعظم الأندية في الدوريات الأوروبية الأخرى.

وفي هذا التقرير يستعرض موقع winwin صفقات اللاعبين البرازيلين الثمانية وكيف تحققت وماهي الأسعار التي دفعت من أجلها. 

أنتوني أغلى صفقة بيع في تاريخ أياكس

الصفقة الأكثر إثارة للجدل بالنسبة إلى اللاعبين البرازيليين هي أنتوني (22 عامًا) والذي شدّ الرحال إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي قادمًا من أياكس الهولندي مقابل 95 مليون يورو، قبل ساعات من غلق نافذة الانتقالات، وبعد تمرّد علني دام لأسابيع ضد ناديه.

بات أنتوني -الذي يلعب بالقدم اليسرى في مركز الجناح- أغلى صفقة بيع في تاريخ أياكس، في حين أنه دخل تاريخ يونايتد من أوسع أبوابه بوصفه ثاني أغلى صفقة بعد الفرنسي بول بوغبا عام 2016 بـ(105 ملايين يورو) فيما عُرف حينئذٍ بصفقة القرن.

وما يثير الجدل في صفقة أنتوني أن قيمته التسويقية الفعلية الحالية، حسب موقع "Transfer market" هي 35 مليون يورو فقط، أي أن حاجة مانشستر يونايتد الماسة للاعب جعلته يدفع نحو ضعفي قيمته، كما حدث في صفقات أخرى مماثلة لنفس النادي.

كاسيميرو.. صفقة بدرجة "مُقامرة"

لم يتوقف مانشستر يونايتد عند تلك الصفقة، بل ذهب أيضا "للخزنة" وأخرج منها 70 مليون يورو من أجل استقطاب متوسط الميدان الدفاعي كاسيميرو (30 عامًا) قادما من ريال مدريد الإسباني، في صفقة أخرى مثيرة للجدل خاصة أن اللاعب على مشارف عامه الـ31 ولا يتسم مستواه بالثبات مؤخّرًا وفق محللين.

البرازيلي كاسيميرو لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي winwin ون ون
البرازيلي كاسيميرو لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي (Getty)


برشلونة.. لحنكة لابورتا رأي آخر 

صفقة أخرى أُبرمت وسط حقل ألغام وظروف غامضة، عندما انتقل الجناح الأيسر رافينيا (25 عامًا) من ليدز يونايتد الإنجليزي إلى برشلونة الإسباني بـ60 مليون يورو، رغم الوضع الاقتصادي العسير للنادي الكتالوني الذي لم ينجح في تسجيل لاعبه الجديد الفرنسي جول كوندي، إلا بعد مرور جولتين من الدوري الإسباني، لكن حنكة الرئيس جوان لابورتا سيّرت الأمور إلى بر الأمان.

رافينيا ولابورتا خلال توقيع عقد انضمام اللاعب إلى برشلونة
رافينيا (يمين) ورئيس برشلونة خوان لابورتا في المؤتمر التقديمي للاعب (Getty)

 

أندية لندن تصرف ببذخ 

أظهرت أندية العاصمة الإنجليزية لندن نشاطًا جليًا في ميركاتو  2022، وبالأخص وست هام يونايتد الذي صرّف قرابة 195 مليون يورو، وأبرز صفقاته هي صانع الألعاب البرازيلي لوكاس باكيتا (25 عامًا) من أولمبيك ليون الفرنسي مقابل 58 مليون يورو وهي أغلى صفقة في تاريخ "المطارق".

بينما استقطب أرسنال المهاجم البرازيلي متعدد المهام غابرييل جيسوس (25 عامًا) من مانشستر سيتي مقابل 50 مليون يورو، ليصبح في الترتيب الخامس على لائحة أغلى صفقات "المدفعجية"، وإجمالًا أنفق أرسنال قرابة 120 مليون في الميركاتو الحالي.

أمّا توتنهام هوتسبير فقد أنفق قرابة 150 مليون يورو، وكان أكثر من ثلث هذا المبلغ قد خصصّه لضم المهاجم البرازيلي ريتشارليسون (25 عامًا) من إيفرتون بـ60 مليون يورو، في صفقة قياسية بتاريخ "السبيرز".

الدفاع البرازيلي في أمان مع كارلوس وبريمير

فاز البرازيلي جليسون بريمير (25 عامًا) بجائزة أفضل مدافع في الدوري الإيطالي الموسم الماضي 2021-2022، مع فريق تورينو، وما لبث أن دفع يوفنتوس من أجله 40 مليون يورو، أما دييغو كارلوس (29 عامًا) قلب دفاع إشبيلية الإسباني فقد كلّف خزائن أستون فيلا 31 مليون يورو.

8 برازيلين بقيمة نصف مليار يورو في ميركاتو 2022

  1. أنتوني (95 مليون يورو) من أياكس إلى مانشستر يونايتد
  2. كاسيميرو (70 مليونًا) من ريال مدريد إلى مانشستر يونايتد
  3. ريشارلسون (60 مليونًا) من إيفرتون إلى توتنهام
  4. رافينيا (60 مليونًا) من ليدز يونايتد إلى برشلونة
  5. لوكاس باكيتا (58 مليونًا) من ليون إلى وست هام
  6. غابريل خيسوس (50 مليونًا) من مان سيتي إلى أرسنال
  7. بريمير (40 مليونًا) من تورينو إلى يوفنتوس
  8. دييغو كارلوس (31 مليونًا) من إشبيلية إلى أستون فيلا
     
شارك: