كم تبلغ ثروة إيلون ماسك وما حقيقة شرائه مانشستر يونايتد؟

2022-08-17 18:00
إيلون ماسك (Getty)

أحمد رضوان

الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حالة من الجدل عاشها جمهور كرة القدم في جميع أنحاء العالم تسبب فيها رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، والذي أعلن عبر حسابه الرسمي على تويتر شراءه لنادي مانشستر يونايتد.

يسير كبير الدوري الإنجليزي في السنوات الأخيرة من سيئ لأسوأ منذ اعتزال صانع نهضته السير أليكس فيرغسون، ووصل للقاع كما يرى الجمهور مع نهاية موسم 2022 ومطلع موسم 2023.

أنهى الشياطين الحمر بالمركز السادس في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي 2022، وخسر مباراتيه الأولتين في الموسم التالي ومُنيت شباكه بستة أهداف، منها رباعية نظيفة تلقاها من برينتفورد وضعته في قاع الترتيب.

لكن، كم تبلغ ثروة ماسك وهل يقوم بالفعل بشراء نادي مانشستر يونايتد في الفترة القادمة؟ الإجابة وأكثر نستعرضها معكم في الأسطر التالية.

كم تبلغ ثروة إيلون ماسك؟

حسب مجلة فوربس المختصة في الاقتصاد والمعنية بقياس الثروات في جميع أنحاء العالم، فإن ثروة ماسك تبلغ حوالي 270 مليار دولار أمريكي، وذلك وفقًا للإحصاء يوم 17 أغسطس/ آب 2022.

ماسك هو أغنى رجل في العالم بالفعل بامتلاكه هذا المبلغ بصور مختلفة، من أصول وشركات وغيرها، ويأتي خلفه بيرنارد أرناوت وعائلته بفارق حوالي 100 مليار دولار.

خلفهما نجد جيف بيزوس ثم غوتام أداني وعائلته، أما المركز الخامس فنجد فيه عملاق مايكروسوفت بيل غيتس بثروة تصل إلى 115 مليار دولار أمريكي.

ما تفاصيل ثروة إيلون ماسك؟

شارك ماسك في تأسيس 6 شركات عملاقة في السنوات الأخيرة، أبرزها صانعة السيارات الكهربائية "تسلا"، والمختصة في الصواريخ "سبيس إكس"، والخاصة بالأنفاق "بورينغ كومباني".

يمتلك ماسك 25% من أسهم شركة "Tesla"، لكن أكثر من نصف عدد أسهمه مخصص للديون، أما شركة "SpaceX"، فتبلغ قيمتها 127 مليار دولار، وذلك بعد تمويلها وزيادة قيمتها 4 أضعاف في مايو/ أيار 2022.

وزادت قيمة شركة "Boring Company" أيضًا في أبريل/ نيسان 2022، بمعدل 675 مليون دولار، لتبلغ قيمتها الإجمالية في الوقت الحالي 5.7 مليار دولار.

آخر أملاك ماسك هو موقع التواصل الاجتماعي تويتر، لكن يمكن اعتبار ذلك مع إيقاف التنفيذ حتى الآن، حيث وافقت إدارة الموقع على بيعه مقابل 44 مليار دولار في أبريل 2022، وذلك بعد أن كشف امتلاكه 9.1% من الأسهم.

هدد ماسك بعملية استحواذ عدائي للضغط على إدارة الموقع وامتلاك تويتر، وبعدها في يوليو/ تموز 2022، أعلن إنهاءه للصفقة بالفعل، لكن الإدارة قامت بتحريك دعوى قضائية سيتم البت فيها خلال أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

ما حقيقة شراء إيلون ماسك مانشستر يونايتد؟

بدأت القصة بتغريدة من ماسك على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، قال فيها إنه قام بشراء نادي مانشستر يونايتد، كانت في الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء 17 أغسطس 2022.

وثارت حالة من الجدل في التعليقات على التغريدة، وحاول المتابعون التأكد من الخبر، وجاء الرد بعد حوالي 4 ساعات فقط.

قام ماسك بالرد على سؤال أحد المتابعين عن مدى جدية التغريدة، وأكد أنها مجرد مزحة منذ وقتٍ طويل على تويتر، وأنه لن يشتري أي نادٍ رياضي.

تابع ماسك بعد ذلك في تغريدة أخرى الحديث، وقال إنه إذا قام بمثل هذه الخطوة فسيقوم مباشرةً بشراء مانشستر يونايتد، معللاً ذلك بأنه كان ناديه المفضل في طفولته.

شارك: