تونس من أجل الاستثناء.. تعرف لنتائج البرازيل أمام العرب

2022-09-23 04:20
أرشيفية- للاعبي منتخب تونس لكرة القدم (Getty)

نزيه كرشاوي

تونس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يترقب عشاق كرة القدم في تونس مباراة من العيار الثقيل بين منتخب "نسور قرطاج" أمام نظيره البرازيلي، والمُحدد إقامتها 27 سبتمبر/ أيلول الجاري، على أرضية ملعب "حديقة الأمراء" معقل نادي باريس سان جيرمان. 

وتندرج المواجهة ضمن استعدادات "نسور قرطاج" للمشاركة في بطولة كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر خلال الفترة ما بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني و18 ديسمبر/ كانون الأول القادمَين.

وستكون هذه المواجهة هي الثانية بين المنتخبين؛ إذ سبق أن التقى منتخبا تونس والبرازيل وديًا يوم 6 يونيو/ حزيران عام 1973، بالملعب الأولمبي بالمنزه في العاصمة تونس، وانتهت المباراة بفوز منتخب السامبا بنتيجة 4-1.

تونس تواجه البرازيل وديًا استعدادًا لكأس العالم 2022

وتاريخياً لعب المنتخب البرازيلي بعد ذلك العديد من المباريات أمام منتخبات عربية، وفي هذا التقرير يرصد لكم موقع winwin أشهر مباريات المنتخبات العربية ضد منتخب "السليساو".

البرازيل تفوز بصعوبة أمام الجزائر في مونديال 1986

تقابل المنتخب الجزائري مع المنتخب البرازيلي في أول مواجهة عربية مع "السامبا" بالمونديال، وكانت المباراة في الدور الأول لكأس العالم عام 1986 بالمكسيك، ضمن المجموعة الرابعة التي ضمت كلا من إسبانيا وإيرلندا.

وخسر المنتخب الجزائري أمام السامبا بنتيجة هدف سجله كاريكا في الشوط الثاني بعد أن تمكنت الجزائر من الصمود في الشوط الأول، الذي انتهى بالتعادل السلبي. وكان المنتخب البرازيلي يضم حينها سقراط وزيكو وكاريكا وغيرهم من كبار النجوم.

وتقابل المنتخبان عام 2007 مرة أخرى، ولكن في مباراة ودية جرت بمدينة مونبيلييه الفرنسية، وانتهت بفوز "السامبا" بهدفين لصفر.

البرازيل تفوز بثلاثية أمام المغرب في مونديال فرنسا 1998

منتخب المغرب هو أيضا واجه منتخب البرازيل في كأس العالم عام 1998 في فرنسا في إطار الدور الأول، وقد خسر منتخب المغرب المباراة بنتيجة 0-3؛ إذ سجل للبرازيل رونالدو وريفالدو وبيبيتو. وبالرغم من ذلك لعب المنتخب المغربي مباراة رفيعة المستوى، ولم يلجأ إلى التكتل الدفاعي.

نتائج مباريات منتخب البرازيل أمام السعودية

واجه المنتخب السعودي نظيره البرازيلي في مواجهتين رسميتين، كانت الأولى في الدور الأول لبطولة كأس القارات عام 1997 في افتتاح البطولة، وخسر الأخضر السعودي المباراة بنتيجة 0-3. وقاد هجوم البرازيل وقتها كل من روماريو ورونالدو، إضافة إلى الموهوب ريفالدو، والمتألق دينيلسون.

والتقى الأخضر السعودي من جديد مع منتخب البرازيل في نصف نهائي كأس القارات عام 1999 الذي جرى في المكسيك، وخسر المنتخب السعودي بنتيجة ثقيلة بلغت 2-8.

مواجهة تاريخية بين البرازيل ومصر في كأس القارات 2009 

حتى عام 2009 لم تلتق مصر مع البرازيل إلا في لقاء رسمي وحيد، كان في أولمبياد طوكيو 1964، وخلال السنوات الأخيرة لعب المنتخبان مواجهات عدة، نسردها فيما يلي:

دورة طوكيو الأولمبية 1964

كانت المواجهة في 12 أكتوبر/ تشرين الأول 1964 بالعاصمة اليابانية طوكيو، على ملعب كومازاوا في حضور 14 ألف متفرج، تقدمت السامبا في الدقيقة العاشرة عن طريق روبيرتو، وهو أحد اللاعبين الذين تُوّجوا بعد ست سنوات بلقب كأس العالم 1970 بالمكسيك، قبل أن تتعادل مصر عن طريق خليل شنن في الدقيقة الأخيرة.

للمرة الثانية كانت المواجهة بين مصر والبرازيل في افتتاح مباريات المجموعة، وكان ذلك في كأس القارات 2009 بجنوب أفريقيا، وفي مباراته الأولى عقب الانتقال لصفوف ريال مدريد قادماً من ميلان الإيطالي سجل ريكاردو كاكا هدفاً في شباك الحارس عصام الحضري.

ونجح محمد زيدان في تسجيل هدف التعادل، لكن لويس فابيانو وخوان سجلا هدفين بنهاية الشوط الأول، إلا أن الفراعنة اندفعوا بكل جرأة في الشوط الثاني، وسجل محمد شوقي من تسديدة صاروخية هدفاً، تلاه محمد زيدان بهدف من تمريرة بينية لمحمد أبو تريكة.

وبينما كانت المباراة تسير في اتجاه التعادل أوقف أحمد المحمدي لاعب سندرلاند الإنجليزي الكرة بيده من على خط المرمى ليحتسب الحكم هوارد ويب ركلة جزاء شهيرة عقب النظر لشاشة الملعب في إعادة اللقطة ليخرج المحمدي مطروداً، ويسجل كاكا هدف الفوز.

مونديال الشباب 2011

كعادة مواجهات البرازيل ومصر، التقى الفريقان في الجولة الأولى، وتقدمت البرازيل أيضاً كالعادة بهدف لدانيلو بعد 12 دقيقة، لكن عمر جابر لاعب الزمالك منح المصريين التعادل بعد مرور 26 دقيقة من المباراة التي أقيمت على ملعب روبيرتو ميلينديز في حضور 45 ألف متفرج تحت قيادة الحكم كونت ساكير.

أولمبياد لندن 2012 وطوكيو 2020

فازت البرازيل بصعوبة بالغة على مصر 3-2 على ملعب “ميلينيوم” في كارديف في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة لمسابقة كرة القدم للرجال ضمن أولمبياد لندن 2012.

كما ودّع المنتخب المصري منافسات كرة القدم للرجال في أولمبياد طوكيو 2020 بخسارته أمام نظيره البرازيلي 0-1، وذلك بالدور ربع النهائي للمسابقة.

وأحرز ماتيوس كونيا -مهاجم هيرتا برلين الألماني- هدف الفوز لمنتخب السامبا في الدقيقة 37، مستغلا المساحات الكبيرة في الدفاع المصري.

شارك: