2022-04-25

تونس أم الجزائر؟ مقارنة رقمية تفصل في هوية الأفضل رياضيا

الجزائر وتونس.. منافسة رياضية تاريخية بين الجارتين (Getty)

نزيه كرشاوي

تونس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

على مدار سنوات طويلة مضت، ظلت منتخبات وأندية الشمال الأفريقي في تنافس شديد بينها في كل الرياضات، وقد أخذ التنافس منحنى خاصا بين الرياضة التونسية ونظيرتها الجزائرية؛ فالدولتان الشقيقتان تمثلان مدرستين رياضيتين أكثر تشابها، فيما يفرض التقسيم الجغرافي مواجهات عديدة بين الأندية التونسية ونظيرتها الجزائرية، وكذلك على مستوى المنتخبات في مختلف المحافل القارية.


وتشترك المدرستان في تاريخ كروي حافل؛ بالنظر إلى العدد الكبير من المباريات التي جمعتهما منذ الاستقلال، والسجل الكبير والحافل لمنتخبين جارين يملكان ماضيا كرويا مشرفا وطريقة لعب متشابهة نسبيا، بالنظر إلى طابع كرة شمال أفريقيا المبني على الجانب الفني والالتزام التكتيكي الكبير في كل الرياضات.

وتتميز المباريات بين الفرق الممثلة للبلدين بالندية مع الحفاظ على الطابع الأخوي، وارتفع مستوى الإثارة والتنافس في السنوات الأخيرة، مع الجدل الذي برز في مختلف منصات التواصل الاجتماعي ببن جماهير البلدين بشأن تحديد هوية الأفضل "رياضيا" بينهما.


وسيحاول موقع "winwin" في هذا التقرير تقديم مقارنة رقمية بين النتائج التي حصدتها الرياضة الجزائرية ونظيرتها في تونس.. وربما تساعد هذه المقارنة في تحديد هوية الأفضل بينهما وتحسم الجدل القائم في الفترة الأخيرة، والذي انطلق بوتيرة أعلى منذ خسارة "نسور قرطاج" أمام "الخضر" في نهائي كأس العرب لكرة القدم 2021 (كأس العرب FIFA قطر 2021).

 

ملخص فوز الجزائر 2-0 على تونس في نهائي كأس العرب 2021


المواجهات المباشرة على مستوى المنتخب الأول لكرة القدم.. تفوق طفيف لصالح الجزائر


عدد المواجهات التي جمعت منتخبي تونس والجزائر لكرة القدم هو 55 مباراة دارت على أكثر من صعيد، استنادا لبيانات موقع "11v11" العالمي.


ويعود تاريخ المواجهات الكروية بين تونس والجزائر إلى الخمسينيات من القرن الماضي، حينما كانت الجزائر مستعمرة فرنسية وكانت تلعب تحت مسمى "فريق جبهة التحرير الوطني"، وقد التقى المنتخبان مرات عدة حينها كانت الغلبة في أكثرها لفريق جبهة التحرير الوطني.


ورغم التفوق لمحاربي الصحراء في مجمل عدد المواجهات (سجّلوا 23 فوزا و16 تعادلا و16 هزيمة)، فإن المنتخب التونسي فرض هيمنته على اللقاءات الرسمية، وذلك بانتصاره في 9 مباريات من أصل 21 لقاء رسميا أمام المنتخب الجزائري، الذي فاز في 7 مواجهات فقط.


مقارنة تتعلق بالألقاب وعدد مرات الوصول إلى نهائيات كأس العالم


تأهل المنتخب الجزائري 4 مرات لنهائيات كأس العالم في نسخ 1982 في إسبانيا و1986 في المكسيك و2010 في جنوب أفريقيا و2014 في البرازيل.


وفي كأس العالم 2014، أصبح المنتخب الجزائري أول فريق أفريقي يسجل "4 أهداف" في مباراة واحدة في نهائيات كأس العالم، وذلك في مواجهة كوريا الجنوبية (فاز الخُضر 4-2).


وفازت الجزائر بلقب كأس الأمم الأفريقية مرتين، مرة أولى في عام 1990 عندما استضافت البطولة، ومرة ثانية في عام 2019.. وحصدت الجزائر لقب كأس العرب مرة واحدة عام 2021.


ويتفوق المنتخب التونسي على نظيره الجزائري في عدد مرات التأهل إلى نهائيات كأس العالم؛ إذ نجح منتخب نسور قرطاج في العبور إلى المونديال في 6 مناسبات؛ في نسخ 1978 في الأرجنتين و1998 في فرنسا و2002 في كوريا الجنوبية واليابان و2006 في ألمانيا و2018 في روسيا و2022 في قطر.


وتمكن منتخب تونس من تحقيق أول فوز عربي في المونديال، عندما فاز على المكسيك بنتيجة 3-1 عام 1978، وقد حملت أهداف الفريق العربي حينها توقيع كل من علي الكعبي ومحمد علي عقيد والمختار ذويب، لكن المنتخب التونسي لم ينجح في تجاوز مرحلة المجموعات خلال مشاركاته المونديالية الـ5 السابقة، على النقيض من الجزائر التي خاضت ثمن نهائي المونديال في نسخة 2014.


وعلى مستوى الألقاب، فاز المنتخب التونسي بـ5 ألقاب رسمية و8 ألقاب ودية، ويظل أبرز لقب هو كأس الأمم الأفريقية 2004 وأيضا بطولة أمم أفريقيا للمحليين 2011، كما فاز بالميدالية الذهبية في ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2001، وتُوج بكأس العرب 1963 وكأس فلسطين للأمم 1973.


تاريخ الأندية التونسية أفضل بكثير من نظيرتها الجزائرية على مستوى المسابقات الأفريقية


يعود آخر تتويج لنادٍ جزائري في بطولة قارية أفريقية إلى عام 2014، حين فاز وفاق سطيف بلقبه الثاني في دوري أبطال أفريقيا، على حساب فيتا كلوب الكونغولي، قبل أن يظفر بالسوبر الأفريقي في العام التالي على حساب الأهلي المصري.


وإجمالا حققت أندية الجزائر 10 ألقاب في البطولات القارية، منها 5 ألقاب في مسابقة دوري أبطال أفريقيا التي عرفت تأهل الأندية الجزائرية إلى مباراتها النهائية 7 مرات.


وكان مولودية الجزائر أول أندية بلاده فوزا بلقب دوري أبطال أفريقيا (عام 1976) على حساب حافيا كوناكري الغيني، وهو لقبه الوحيد حتى الآن في البطولة.


في المقابل، تُصنف أندية تونس بين الأكثر وصولا إلى النهائيات القارية في مختلف بطولات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، بواقع 47 نهائيا، غير أنها خسرت ما يزيد عن نصفها.


وإجمالا حققت أندية تونس 22 لقبا في البطولات القارية الأفريقية، منها 6 ألقاب في مسابقة دوري أبطال أفريقيا التي عرفت تأهل الأندية التونسية إلى مباراتها النهائية 13 مرة، لتحتل المركز الثاني على سلم الأندية الأكثر خوضا لنهائي البطولة، خلف الأندية المصرية (24 مباراة نهائية).


ويتصدر الترجي الرياضي قائمة الأندية التونسية الأكثر تتويجا بدوري أبطال أفريقيا، برصيد 4 ألقاب.


وبالإضافة إلى ذلك، تتصدر أندية تونس قائمة الفائزين بلقب كأس الاتحاد الأفريقي "كونفيدرالية"، منذ انطلاقها بنظامها الحالي في عام 2004، بواقع 5 ألقاب بالتساوي مع المغرب، وهي الأكثر وصولا للنهائي (8 مرات).


نتائج بقية الرياضات الجماعية.. تفوق كبير لتونس أمام الجزائر

 

  • تونس بطلة أفريقيا 10 مرات في كرة اليد، بينما تُوجت الجزائر بلقب البطولة في 7 مناسبات؛
  • منتخب تونس بطل أفريقيا 11 مرة في الكرة الطائرة، بينما نجح منتخب الجزائر في حصد بطولة أفريقيا في مناسبتين؛
  • منتخب تونس بطل أفريقيا 3 مرات في كرة السلة، فيما لم يسبق للجزائر الفوز باللقب.

مقارنة بين الرياضة الجزائرية ونظيرتها التونسية في مرات التتويج بالألعاب الأولمبية


تحتل الرياضة الجزائرية المرتبة الـ70 عالميا؛ من حيث عدد مرات التتويج بالميداليات في دورات الألعاب الأولمبية، إذ تُوجت بـ5 ميداليات ذهبية و4 فضية و8 برونزية (17 ميدالية)، وتليها مباشرة جارتها تونس في المرتبة الـ71 عالميا بـ5 ميداليات ذهبية و3 فضية و7 برونزية (15 ميدالية).

شارك: