ما القصة الكاملة لتكريم محمد صلاح؟ ولماذا أثار الجدل؟

2022-06-07 12:14
تكريم محمد صلاح من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم أثار جدلا واسعا (twitter/EFA)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بعد الانتهاء من موسم شاق في الدوريات الأوروبية الكبرى ومنها الدوري الإنجليزي الممتاز، بدأت مباشرةً فترة التوقف الدولي في يونيو 2022، والتي يُقام فيها عددٌ من المباريات الدولية الهامة.

انطلقت تصفيات أمم أفريقيا 2023 في هذه الفترة بإقامة الجولتين الأولى والثانية من دور المجموعات، وكان منتخب مصر على موعد مع مباراة صعبة في الخامس من يونيو 2022 ضد غينيا.

شهدت المباراة تكريم محمد صلاح من جانب الاتحاد المصري لكرة القدم، وهو الحدث الذي أثار جدلاً واسعًا بين عشاق الساحرة المستديرة في المحروسة، ولم يشغلهم عنه إلا أداء الفراعنة الذي لم ينل إعجابهم.

وفي الأسطر التالية، نتعرف إلى القصة الكاملة لتكريم محمد صلاح قبل مباراة مصر وغينيا في تصفيات أمم أفريقيا 2023، وما سبب إثارته الجدل في الشارع الرياضي المصري؟

ما القصة الكاملة لتكريم محمد صلاح؟

تبدأ قصة تكريم محمد صلاح قبل لحظة وقوعها قبيل انطلاق مباراة مصر وغينيا في تصفيات أمم أفريقيا 2023، حيث طالبت أصوات عديدة بتكريم نجم ليفربول على غرار ما حدث مع عددٍ من النجوم في بلادٍ أخرى.

زاد ارتفاع هذه الأصوات بعد وصول الكوري الجنوبي سون هيونغ مين نجم توتنهام إلى بلاده في أعقاب نهاية الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث تم استقباله بحفل تكريمي في المطار لحظة وصوله.

في النهاية حدث ما كان ينتظره الجمهور وهو تكريم محمد صلاح، وجاء قبل مباراة مصر وغينيا كما سبق الذكر، وقد حضره وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي، وجمال علام رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم.

ما سبب تكريم محمد صلاح؟

السبب في تكريم محمد صلاح لا يخفى على أحد، وهو الموسم المميز الذي قدمه مع ناديه ليفربول، وإسهاماته القوية في وصوله لنهائي دوري أبطال أوروبا وحصوله على المركز الثاني في ترتيب الدوري الإنجليزي.

حصل صلاح على تكريمه الشخصي على إنجازاته الفردية بالفعل في البريميرليغ، حيث فاز بجائزة هداف الدوري الإنجليزي وأفضل صانع ألعاب في الموسم، وهذه المرة الثالثة التي ينال فيها الحذاء الذهبي.

كان لنجم ليفربول إسهامات قوية هذا الموسم أيضًا مع منتخب مصر، فقد خاض الفراعنة نهائي كأس أمم أفريقيا 2021 الذي أقيم في الكاميرون مطلع العام الجاري، كما وصل معه للمباراة الفاصلة في تصفيات كأس العالم 2022 أفريقيا، وخسر المواجهتين من نفس المنافس منتخب السنغال.

ما الانتقادات الموجهة لتكريم محمد صلاح؟

بدأت انتقادات تكريم محمد صلاح حتى قبل حدوثه بالفعل، فالأصوات التي طالبت بتكريم اللاعب انتقدت اتحاد الكرة المصري ووزارة الشباب والرياضة، وذلك على تأخر الاحتفاء بنجم ليفربول على غرار ما حدث مع سون.

لكن لحظة التكريم وتوقيته زادا حدة الجدل، فبعد إقامته قبل مباراة مصر وغينيا في تصفيات أمم أفريقيا 2023، خرجت أصوات تؤكد أن الوقت متأخر عليه، وكان يلزم استقبال صلاح في المطار لحظة وصوله.

لكن هذا لم يكن كل شيء، فما أشعل موجة من الغضب والسخرية في آنٍ واحد، خاصةً على مواقع التواصل الاجتماعي، هو كأس تكريم محمد صلاح، والتي حصل عليها الفرعون تتويجًا لجهوده طوال الموسم.

شكل الكأس هو ما تسبب في الأزمة، إذ إن تصميمه يشبه تصميم هدية أحد البرامج الشهيرة التي تُذاع على إحدى الفضائيات المصرية والتي تختص في المسابقات والمعلومات العامة، وهو الأمر الذي أثار سخرية جمهور كرة القدم في المحروسة.
 

تكريم محمد صلاح من الاتحاد المصري


ما الرد الرسمي على انتقادات تكريم محمد صلاح؟

فيما يتعلق بشكل كأس تكريم محمد صلاح، لم يخرج أي تعليق من أي جهة رسمية سواءً في وزارة الشباب والرياضة أو الاتحاد المصري لكرة القدم عنه حتى هذه اللحظة.

أما فيما يخص تأخر التكريم، فقد جاء الرد الرسمي سريعًا من الوزير أشرف صبحي، حيث أكد لشبكة "سكاي نيوز عربية" أن التكريم لم يتأخر، بل كان مخططًا له مع أولى مباريات منتخب مصر بعد نهاية الموسم.

الاتحاد المصري لكرة القدم أدلى بدلوه هو الآخر، حيث رد جمال علام على عدم تكريم محمد صلاح في المطار فور وصوله في تصريحات له على قناة الحياة المصرية، مؤكدًا أنه كان من الصعب تنظيم استقبال جماهيري، وذلك نزولاً على عادات نجم ليفربول.

وقال علام: "تكريم محمد صلاح فور وصوله أو تنظيم استقبال له لم يكن ممكنًا، حيث إن اللاعب له عاداته التي يُفضّلها، وهي الخروج مباشرةً من المطار فور وصوله". وأضاف: "صلاح لاعب كبير ويستحق التكريم، عندما كنتُ خارج الاتحاد كنت أتساءل كيف يحصل على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا مرتين ولا يتم تكريمه".

وأوضح: "كان هناك اتفاق في البداية على تكريم محمد صلاح في آخر تدريبات منتخب مصر قبل مباراة غينيا، لكننا قررنا في النهاية أن يكون التكريم في المباراة وأمام الجماهير، وهذا أقل شيء يمكن تقديمه للاعب". واختتم جمال علام: "تكريم محمد صلاح خرج بصورة جيدة، البعض يقول إن التكريم كان متأخرًا؛ لكننا قررنا منذ فترة أن يكون في أول مباراة".

تابع مباريات اليوم لحظة بلحظة

شارك: