تقرير winwin: إبعاد مدلّلي حاليلوزيتش وعودة "المغضوب عليهم"

2022-09-12 22:21
وليد الركراكي متحدثًا في مؤتمر صحفي أعلن خلاله تشكيلة أسود الأطلس (twitter/Clubmaroc1)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

غاب العديد من اللاعبين عن قائمة المدرب الجديد لمنتخب المغرب وليد الركراكي، إذ كانوا متعودين على الحضور بشكل أساسي مع المدير الفني السابق البوسني وحيد حاليلوزيتش، رغم الانتقادات الكثيرة التي طالتهم من الجمهور المغربي، الذي ظل يطالب طيلة الفترة الماضية بإبعادهم عن صفوف "أسود الأطلس"، وبالمقابل شهدت القائمة عودة عدة لاعبين كانوا في قائمة "المغضوب عليهم" من طرف المدرب البوسني.

ومن بين أبرز اللاعبين المستبعدين عن القائمة التي أعلنها عنها الركراكي اليوم الاثنين في إطار الاستعدادات لمونديال قطر، سفيان شاكلا مدافع لوفين البلجيكي، وسفيان علاكوش لاعب نيم الفرنسي، وسفيان الكرواني لاعب نيميغن الهولندي، وأيمن برقوق لاعب آينتراخت فرانكفورت الألماني، فضلًا عن فيصل فجر لاعب الوحدة السعودي.

في المقابل، حضر في قائمة الركراكي لاعبون آخرون كانوا ضمن المجموعة التي طالتها انتقادات الجمهور المغربي، ويتعلق الأمر بالمدافع سامي مايي لاعب فريق فيرينتسفاروشي المجري، ومنير الحدادي لاعب خيتافي الإسباني، الذي كان الاتحاد المغربي قاد حربًا قانونيةً طويلةً مع الاتحاد الدولي "فيفا" للسماح له بتمثيل المنتخب المغربي، بعدما كان شارك في مباراة سابقة مع المنتخب الإسباني الأول.

كما شهدت لائحة منتخب المغرب لمباراتي تشيلي وباراغواي الوديتين نهاية شهر سبتمبر/أيلول الحالي، عودة عدة لاعبين كانوا محل استبعاد من طرف حاليلوزيتش في الفترة الماضية، وفي مقدمتهم حكيم زياش ويونس بلهندة.

معسكر المغرب ينطلق في نهاية الأسبوع الحالي

وعلم موقع "winwin" من مصدر خاص، أن اللاعبين الـ31، الذين ضمتهم أول قائمة لوليد الركراكي، المدير الفني الجديد للمنتخب المغربي لكرة القدم، سيشرعون بالتوافد إلى المغرب اعتبارًا من نهاية الأسبوع الجاري، بعد الانتهاء من التزاماتهم مع أنديتهم في مختلف الدوريات التي ينشطون فيها.

وسيكون اللاعبون المحليون، أول مَن يلتحق بمعسكر المنتخب المغربي الذي سيتدرب على أرضية ستاد "مركب محمد السادس الدولي" بمدينة سلا المغربية، وهم: أنس الزنيتي (الرجاء الرياضي)، ورضا التكناوتي ويحيى عطية الله، ويحيى جبران (الوداد الرياضي)، وحمزة الموساوي (نهضة بركان)، فيما يتوافد بقية اللاعبين تباعًا، حسب برنامج مباريات أنديتهم في أوروبا والدوريات العربية (قطر والإمارات) في الجولات المقبلة منها.

وقرر الركراكي إجراء تجمع قصير في المغرب للمعسكر القادم، قبل السفر لبرشلونة، يوم 21 من سبتمبر الجاري، استعدادًا لخوض مباراة تشيلي يوم 23 من الشهر ذاته، على أن يسافر إلى مدينة إشبيلية لمواجهة باراغواي يوم 27 منه، تحضيرًا لنهائيات كأس العالم قطر 2022.

عودة زياش وبلهندة إلى صفوف المنتخب المغربي

كشف وليد الركراكي، المدير الفني لأسود الأطلس، أن حكيم زياش (29 عامًا) مهاجم تشيلسي الإنجليزي، لم يتردد لحظةً في تلبية دعوته لحضور مباراتي تشيلي وباراغواي، وأن إعلانه في وقت سابق، عن اعتزاله اللعب دوليًّا كانت فقط ردة فعل بسبب خلافاته مع المدير الفني السابق البوسني وحيد حاليلوزيتش.

وتابع الركراكي حديثه في مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين بمدينة سلا المغربية: "حكيم زياش من اللاعبين الذين يعجبونني، وهو بدون شك من أفضل اللاعبين المغاربة في العالم، والمنتخب المغربي في حاجة إليه كما هو في حاجة لمنتخب بلده، كان حديثي معه واضحًا، وهو لم يتردد في تلبية دعوة منتخب بلده".

ودافع الركراكي عن زياش، واعتبره من اللاعبين الأكثر وطنية وتعلقًا ببلده، لا سيما أنه واجه ضغوطات قوية حينما اختار حمل قميص المغرب، ورفض دعوة المنتخب الهولندي، وقال بخصوص ذلك: "هناك لاعبون آخرون، يضعون منتخب المغرب كخيارٍ ثانٍ في حال عدم استدعائهم لمنتخبات أوروبية، لكن زياش فعل العكس تمامًا، واختار المغرب عن قناعة منذ البداية، ولم يرضخ لكل الضغوطات التي مُورست عليه".

قائمة المنتخب المغربي، شهدت أيضًا عودة نجم آخر، ويتعلق الأمر بيونس بلهندة (32 عامًا)، لاعب أضنة ديمير سبور التركي، بعد غياب استمر لثلاث سنوات -طيلة فترة حاليلوزيتش- وكان هو الآخر على خلافات مع بعض أفراد الطاقم الفني السابق لمنتخب المغرب.

وقال الركراكي إنه يراهن على بلهندة لمساعدة المجموعة بفضل الخبرة الكبيرة التي اكتسبها اللاعب في مساره الطويل في ملاعب الكرة الأوروبية في فرنسا وأوكرانيا وتركيا، كما يعتبر حاليًا أقدم لاعب في المنتخب المغربي، بعدما حمل قميص المغرب لأول مرة في العام 2012، وشارك في العديد من البطولات القارية والدولية الكبرى، آخرها مونديال روسيا العام 2018.

حمد الله مُطالَب باستعادة مستواه

وكرّست قائمة المنتخب المغربي لكرة القدم الجديدة استمرار غياب عبد الرزاق حمد الله ، مهاجم الاتحاد السعودي، عن صفوف "أسود الأطلس" منذ العام 2019، وبرّر وليد الركراكي عدم استدعائه للمعسكر القادم؛ لأنه لم يشارك منذ فترة في مباريات فريقه في الدوري السعودي بسبب العقوبة السابقة من جانب الاتحاد السعودي لكرة القدم، إذ عاد المهاجم المغربي، لتوه لتعزيز صفوف ناديه بعد إسقاط قرار لجنة الانضباط السعودية بتوقيفه عن اللعب لأربعة أشهر.

وقال المدير الفني المغربي إنه تواصل مع حمد الله، وحثّه على العودة بسرعة لمستواه المعهود كواحدٍ من أفضل الهدافين في العالم، من أجل دعوته في القائمة المقبلة للمنتخب المغربي، مؤكدًا أن جميع الخلافات السابقة سواء لحمد الله أو لغيره مع اللاعبين مع الفنيين السابقين أو أعضاء الاتحاد المغربي باتت من الماضي.

وأكد الركراكي أن عدم دعوته لنجم الاتحاد السعودي مرتبط أساسًا بقلة مشاركته في الوقت الراهن.

وتابع: "أثرت فترة توقيف حمد الله وغيابه عن المنافسة في مستواه، وعاد أخيرًا لصفوف فريقه، حيث انتظر منه تقديم المزيد حتى يكون حاضرًا في المعسكر الإعدادي المقبل، خلال فترة الاتحاد الدولي "فيفا" للمباريات الدولية المقبلة، فقد يكون حاضرًا معنا في المونديال شريطة استعادة توهجه؛ لأنني في حاجة ماسّة لهداف مثله".

شديرة والصابيري.. وآخرون

كما ضمّت قائمة المنتخب المغربي اللاعب وليد شديرة، لاعب باري، وعبد الحميد الصابيري، لاعب سامبدوريا، في الدوري الإيطالي، إذ سيحملان قميص المنتخب المغربي لأول مرة، بعدما وقّعا على بداية موسم جيدة مع فريقيهما بالـ "كالتشيو"، إذ بات الصابيري لاعبًا أساسيًّا في فريقه وقدَّم مستوى لافتا، علمًا بأن اللاعب (21 سنة) سبق له أن مثّل منتخب ألمانيا تحت 21 عامًا في 5 مباريات.

في المقابل، تألق شديرة، البالغ من العمر 24 عامًا، مع باري الإيطالي منذ بداية الدوري الإيطالي هذا الموسم، وقاده، السبت 10 سبتمبر الجاري، إلى الفوز على مضيفه كوسينزا بهدفٍ نظيف، أحرزه اللاعب المغربي، لحساب الجولة الخامسة من مباريات دوري الدرجة الثانية الإيطالي.

ويحتل لاعب المغرب صدارة هدافي الدوري الدرجة الثانية الإيطالي بأربعة أهداف، فضلًا عن خمسة أهداف أخرى سجلها لفريقه في مسابقة كأس إيطاليا، كما كان وراء ثلاث تمريرات حاسمة، الأمر الذي جعله أحد أبرز نجوم "السيري بي" منذ انطلاق الموسم الجاري.

وكشف الركراكي أنّه تحدث مع لاعبين آخرين لم يُوجّه إليهم الدعوة في اللائحة الحالية، ومن الممكن أن يحضروا مستقبلًا، مشيرًا إلى أن اللائحة النهائية للمونديال قد تشهد بعض المفاجآت في حال فَرَضََ لاعبون آخرون أنفسهم عليه، وقدّموا مستويات كبيرة تشفع لهم بالمشاركة في كأس العالم.

وتابع: "ليس أمامي الكثير من الوقت للاستعداد؛ لذلك قررت في مرحلة أولى الاعتماد على التشكيلة ذاتها التي حققت التأهل للمونديال، مع تغييرات طفيفة، والمرحلة الثانية ستكون بعد كأس العالم، إذ سيكون أمامي متسع من الوقت لاختبار أكبر عدد من اللاعبين".

جدول مباريات المغرب في كأس العالم 2022

وأوقعت قرعة بطولة كأس العالم قطر 2022، المقررة ما بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني و18 ديسمبر/ كانون الأول، منتخب المغرب في المجموعة السادسة مع منتخبات بلجيكا وكرواتيا وكندا.

  • المغرب x كرواتيا: الأربعاء 23 نوفمبر الساعة 12:00 مساء بتوقيت مكة المكرمة/ استاد البيت
  • بلجيكا x المغرب: الأحد 27 نوفمبر الساعة 3:00 مساء بتوقيت مكة المكرمة/ استاد الثمامة
  • كندا x المغرب: الخميس 1 ديسمبر 2022 الساعة 5:00 بتوقيت مكة المكرمة/ استاد الثمامة 
شارك: