تعرّف إلى تاريخ المشاركات العربية في مونديال الأندية

2022-02-02 14:49
الرجاء المغربي والعين الإماراتي حققا الميدالية الفضية في مونديال الأندية، والأهلي المصري نال البرونزية مرتين (winwin)
Source
+ الخط -

تنطلق بطولة كأس العالم للأندية غداً الخميس 3 فبراير/ شباط وتستمر حتى 12 من الشهر ذاته، في الإمارات العربية المتحدة، بمشاركة تاريخية للكرة العربية للمرة الثانية؛ إذ سيكون فريق الجزيرة الإماراتي حاضراً إلى جانب الأهلي المصري والهلال السعودي، بعد أن شهدت نسخة 2019 في الدوحة مشاركة 3 فرق عربية للمرة الأولى في تاريخ البطولة؛ هي السد القطري، والترجي الرياضي التونسي، والهلال السعودي.

وبالإضافة إلى الأندية العربية الثلاثة، الجزيرة الإماراتي والأهلي المصري والهلال السعودي، تشهد النسخة الحالية مشاركة أربعة أندية من مختلف دوريات العالم، هي: مونتيري المكسيكي، تشيلسي الإنجليزي، بالميراس البرازيلي، وفريق بيري من تاهيتي الذي يشارك في المسابقة ببطاقة دعوة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بعد انسحاب أوكلاند سيتي النيوزيلندي بسبب تفشي فيروس كورونا.

وسيقص الجزيرة، حامل لقب الدوري الإماراتي، شريط افتتاح النسخة الجديدة، غداً الخميس عند الساعة السابعة والنصف مساء بتوقيت مكة المكرمة، بمواجهة فريق بيراي من تاهيتي، في الدور الأول، وستقام المباراة على استاد محمد بن زايد في نادي الجزيرة.

وسيواجه الأهلي المصري، الفائز بدوري أبطال إفريقيا الموسم الماضي، فريق مونتيري المكسيكي، بطل الكونكاكاف، وذلك في الدور الثاني، يوم السبت (5 فبراير)، الساعة السابعة والنصف مساء على استاد آل نهيان في نادي الوحدة.


وسيشهد الدور ذاته مباراة بين الهلال السعودي، المتوج بدوري أبطال آسيا الموسم الماضي، والفائز من مباراة الدور الأول بين الجزيرة وبيراي، على استاد محمد بن زايد.

حضور قوي للأندية العربية منذ انطلاق كأس العالم للأندية عام 2000

فرضت الفرق العربية حضورها في بطولة كأس العالم للأندية منذ انطلاقها عام 2000 بمشاركة النصر السعودي والرجاء البيضاوي المغربي. وبعد توقف دام من عام 2001 حتى 2004، عادت البطولة بنظامها الحالي في نسخة 2005 التي شارك فيها الأهلي المصري واتحاد جدة السعودي، ولم تغب الأندية العربية عن مونديال الأندية منذ عام 2005 إلا في نسختي 2015 و2016.


وجاء سجل مشاركات الفرق العربية في مونديال الأندية مشرفاً منذ إطلاق النظام الحالي عام 2005؛ إذ حصل الاتحاد السعودي على المركز الرابع، وترك العرب بصماتهم بتحقيق الميدالية الفضية عن طريق الرجاء المغربي عام 2013، والعين الإماراتي عام 2018.

الرجاء المغربي والعين الإماراتي حققا إنجازات عربية كبيرة في مونديال الأندية

وكان الإنجاز الأكبر للأندية العربية عام 2013 بوصول الفريق المضيف للبطولة، الرجاء البيضاوي المغربي، إلى المباراة النهائية التي خسرها 0-2 أمام العملاق الألماني بايرن ميونيخ بقيادة المدرب بيب غوارديولا، بينما حل الأهلي المصري، الفائز بلقب إفريقيا آنذاك، في المركز السادس.


وبدوره، نجح العين الإماراتي في تكرار هذا الإنجاز عام 2018 بخوضه النهائي أمام ريال مدريد الإسباني، عندما شارك صاحب الأرض والجمهور في النسخة التي استضافتها أبو ظبي، وخسر العين وقتها المباراة النهائية بنتيجة 4-1 أمام النادي الملكي.

المركز الثالث أكبر إنجاز للأهلي المصري والسد القطري

ومن جهته، ترك الأهلي المصري بصمته بإحراز المركز الثالث في نسختي 2006 و2020، والمركز الرابع عام 2012، بينما حل النجم الساحلي التونسي رابعاً عام 2007، والسد القطري ثالثاً عام 2011، ونال الجزيرة الإماراتي المركز الرابع عام 2017، وحصل الهلال السعودي على المركز نفسه عام 2019، وكانت الفرق العربية المنتمية للقارة الآسيوية أكثر تفوقا على نظيرتها من القارة الإفريقية في النسخ التي شهدت مشاركة أندية القارتين.

سجل مشاركات الفرق العربية في مونديال الأندية:

  • 2000: النصر السعودي، الرجاء البيضاوي المغربي (دور المجموعات)؛
  • 2005: اتحاد جدة السعودي (المركز الرابع)، الأهلي المصري (المركز السادس)؛
  • 2006: الأهلي المصري (المركز الثالث)؛
  • 2007: النجم الساحلي التونسي (المركز الرابع)؛
  • 2008: الأهلي المصري (المركز السادس)؛
  • 2009: أهلي دبي الإماراتي (المركز السابع)؛
  • 2010: الوحدة الإماراتي (المركز السادس)؛
  • 2011: السد القطري (المركز الثالث)، الترجي التونسي (المركز السادس)؛    
  • 2012: الأهلي المصري (المركز الرابع)؛
  • 2013: الأهلي المصري (المركز السادس)؛
  • 2014: وفاق سطيف الجزائري (المركز الخامس)؛
  • 2017: الجزيرة الإماراتي (المركز الرابع)، الوداد البيضاوي المغربي (المركز السادس)؛
  • 2018 العين الإماراتي (المركز الثاني)، الترجي التونسي (المركز الخامس)؛
  • 2019 الهلال السعودي (المركز الرابع)؛ الترجي التونسي (المركز الخامس)، السد القطري (المركز السادس)؛
  • 2020 الدحيل القطري (المركز الخامس)، الأهلي المصري (المركز الثالث).
شارك: