تعرّف إلى أكثر 5 حراس حسمًا في الدوريات الأوروبية

2023-03-20 20:33
الألماني مارك أندريه تير شتيغن حارس برشلونة الإسباني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهدت الدوريات الخمسة الكبرى هذا الموسم تألق العديد من حراس المرمى، لكن 5 من حماة العرين كان لهم بروز لافت واستطاعوا أن يسهموا بشكل كبير في النتائج المميزة لأنديتهم.

ولحراس المرمى دور حاسم في نتائج الأندية؛ إذ يصفهم الخبراء بنصف الفريق، فيما قال السير أليكس فيرغسون أسطورة مانشستر يونايتد التدريبية: "الهجوم يمنحك الفوز بالمباريات، والدفاع وحارس المرمى يمنحونك الفوز بالألقاب".

موقع "winwin" يرصد قائمة من خمسة حراس مرمى هم الأكثر حسماً وتميزاً في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى هذا الموسم.

مارك أندريه تير شتيغن يضع برشلونة على عرش الليغا

يتربع الألماني مارك أندريه تير شتيغن، حارس مرمى برشلونة الإسباني، على عرش أكثر حراس المرمى حسماً في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى هذا الموسم، بنسبة تصديات بلغت (88.3%)، ومشاركة بنسبة 100% في دقائق الليغا.

وخاض شتيغن، البالغ من العمر 30 عاماً، مع برشلونة 26 مواجهة في الدوري الإسباني هذا الموسم، تلقت خلالها شباك الحارس الألماني 9 أهداف فقط، كما أنه خرج بشباك نظيفة في 19 مواجهة، وهو رقم مميز وقياسي في تاريخ المسابقة.

ويبدو برشلونة قريباً أكثر من أي وقت مضى للتتويج بلقب الدوري الإسباني، بعد الفوز على ريال مدريد في الكلاسيكو 2-1، ليتربع على القمة برصيد 68 نقطة، بفارق 12 نقطة كاملة عن النادي الملكي صاحب المركز الثاني.

حارسا لاتسيو ولانس يتألقان في الكالتشيو والليغ 1

في المركز الثاني، حل إيفان بروفيديل حارس مرمى لاتسيو الإيطالي، البالغ من العمر 29 عاماً، بعد خوضه 27 مواجهة في الدوري الإيطالي هذا الموسم، تلقت خلالها شباكه 19 هدفاً، مع خروجه بشباك نظيفة في 16 مواجهة بمختلف المسابقات، وبلغ معدل تصدياته الحاسمة 80%.

بفضل هذه الأرقام المميزة، أسهم بروفيديل في تنامي آمال لاتسيو في المشاركة بدوري أبطال أوروبا الموسم القادم؛ إذ ارتقى الفريق لوصافة الدوري الإيطالي، بعد فوزه على جاره روما 2-1 وخسارة إنتر 0-1 من يوفنتوس، أمس الأحد.

أما المركز الثالث فاحتله الكونغولي بريس سامبا، حارس مرمى لانس الفرنسي، والذي شارك في 28 مواجهة بالدوري الفرنسي تلقت خلالها شباكه 21 هدفاً وخرج بشباك نظيفة في 11 مواجهة، بمعدل تصديات حاسمة بلغ 80%.

وأسهم سامبا، البالغ من العمر 28 عاما، في احتلال لانس المركز الثالث في ترتيب الدوري الفرنسي، بفارق نقطتين فقط عن مارسيليا الثاني، ليواصل الفريق السعي نحو تحقيق حلم المشاركة في دوري الأبطال.

غيابات كورتوا تبعده إلى المركز الرابع

وفي المركز الرابع، حل البلجيكي تيبو كورتوا، حارس مرمى ريال مدريد الإسباني، الذي شارك في 77% من إجمالي المواجهات المتاحة بالدوري الإسباني هذا الموسم، بعد خوض 20 لقاء، تلقت خلالها شباكه 18 هدفاً، مع الخروج بشباك نظيفة في 6 مباريات، وتصديات حاسمة بنسبة 80%.

ولم يكن كورتوا فعالاً كما في المواسم السابق بالدوري الإسباني مع الملكي، وكان لتراجعه أثراً سلبيا في نتائج الفريق في الليغا، حيث يحتل المركز الثاني بفارق 12 نقطة عن برشلونة المتصدر.

حارس مغمور في المركز الخامس

وفي المركز الخامس، حل الأرجنتيني غيرمياس ليدسما، حارس مرمى قادش الإسباني، حيث خاض 25 مواجهة في الدوري الإسباني، وتلقت شباكه 37 هدفاً، لكنه خرج بشباك نظيفة في 9 مباريات، وبمعدل تصديات حاسمة بلغ 79%.

حراس عمالقة خارج التصنيف

المفاجأة هذا الموسم، ابتعاد حراس مرمى من طراز كبير عن هذا التصنيف، يتقدمهم مانويل نوير حارس مرمى بايرن ميونخ المصاب بكسر في القدم أنهى موسمه بصورة مبكرة، والبرازيليان إيدرسون وأليسون حارسا مانشستر سيتي وليفربول، إلى جانب دافيد دي خيا حارس مرمى مانشستر يونايتد، وجانلويجي دوناروما حارس مرمى باريس سان جيرمان.

شارك: