تعرّف إلى أشهر 5 مباريات في تاريخ كأس العالم

2022-07-20 17:29
أرشيفية - من مباراة البرازيل وألمانيا في نصف نهائي مونديال 2014 والتي انتهت بفوز تاريخي للألمان بنتيجة 7-1 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهدت بطولات كأس العالم لكرة القدم على مر العصور العديد من المباريات التي ظلت راسخة في أذهان الجماهير رغم مرور السنوات؛ بسبب أحداثها غير المتوقعة أو للمتعة الكروية التي كانت حاضرة فيها.

وتنتظر جماهير كرة القدم مشاهدة مباريات ممتعة خلال الحدث العالمي المُنتظر بعد أشهر قليلة على الأراضي القطرية، حيث ستُجرى بطولة كأس العالم قطر 2022 خلال الفترة من 21 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين.

ويستعرض لكم "winwin" من خلال السطور التالية أشهر المباريات في تاريخ بطولات كأس العالم، والتي يتذكرها دائمًا عشاق الساحرة المستديرة.

مباراة إيطاليا وألمانيا 1970 (مباراة القرن)

هي واحدة من أشهر المباريات في تاريخ كأس العالم، حيث التقت إيطاليا مع ألمانيا الغربية (سابقا) في نصف نهائي مونديال 1970 بالمكسيك، وكانت البداية سريعة إذ منح روبيرتو بونينسيغنا تقدمًا مبكرًا لإيطاليا في الدقيقة الـ8، وفي الدقيقة الـ82 التالية، تمكن "الأتزوري" من الصمود أمام الفريق الألماني لامع الهجوم، قبل أن يُسجل الظهير الأيسر كارل هاينز شنلينغر هدف التعادل في الوقت المحتسب بدل الضائع.

مع وصول المباراة إلى شوطين إضافيين، منح الأسطورة غيرد مولر لألمانيا التفوق 2-1، وفي الدقيقة الـ98 حقق المنتخب الإيطالي التعادل مجددًا 2-2 من ركلة حرة ذكية نفذها المدافع تارسيسيو بورغنيتش، وفي غضون 6 دقائق أخرى، أعطى لويجي ريفا التقدم لإيطاليا 3-2، ثم عادت ألمانيا وتعادلت مجددًا عبر مولر في الدقيقة 110، لكن إيطاليا حسمت المباراة "المجنونة" في نهاية المطاف (4-3)، وأحرزت بعد دقيقة فقط هدف الانتصار عن طريق تسديدة جياني ريفيرا.

مباراة البرازيل وأوروغواي 1950 (نكسة ماراكانا)

احتشد حوالي 200 ألف برازيلي في ملعب "ماركانا" الشهير في نهائي بطولة كأس العالم 1950، بانتظار فوز البرازيل على الأوروغواي، وحصد اللقب على أرضها ووسط جماهيرها، لكن منتخب الأوروغواي كان له رأي آخر.

البرازيل خسرت نهائي كأس العالم أمام أوروغواي في ماراكانا

تقدم المنتخب البرازيلي بالفعل عند الدقيقة الـ47 عبر اللاعب فرايشا، وظن الكثيرون أن اللقب في الطريق لمنتخب "السامبا"، إلا إن أوروغواي قلبت الطاولة في آخر 25 دقيقة، وتمكنت من تسجيل هدفين عبر خوان ألبرتو سيكافينو وأليسيدس غيفيا، ليقتنص "السيليستي" لقبه المونديالي الثاني في تاريخه.

بعد تلك المباراة اعترف الأسطورة بيليه، الذي لم يشارك في تلك البطولة، أنه بكى كثيرًا تأثرًا بالهزيمة، لكنه قاد البرازيل فيما بعد لتحقيق كأس العالم 3 مرات في أعوام 1958 و1962 و1970، وبات معشوق البرازيليين.

مباراة الأرجنتين وإنجلترا 1986 (هدف القرن ويدُ مارادونا)

في ربع نهائي كأس العالم 1986 بالمكسيك تعرض المنتخب الإنجليزي إلى مظلمة صارخة، عندما غالط الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا الحارس الإنجليزي بيتر شيلتون، وسجل هدفًا بيده احتسبه الحكم التونسي السابق علي بن ناصر، وأثبتت الإعادة أن مارادونا استخدم يده لإحراز هدف التقدم عند الدقيقة الـ51 وسط احتجاجات إنجليزية كبيرة على الهدف.

هدف مارادونا الأسطوري بمرمى إنجلترا في كأس العالم 1986

بعد دقائق قليلة من الهدف الأول، أحرز مارادونا هدفًا آخر اعتبره كثيرون الأجمل في تاريخ كأس العالم، عندما انطلق بالكرة من نصف الملعب، وراوغ لاعبي إنجلترا واحدًا تلو الآخر، ثم راوغ الحارس وأسكن الكرة في الشباك، فيما أحرزت إنجلترا هدفها الوحيد عند الدقيقة 81 عبر غاري لينيكر، ليحقق المنتخب الأرجنتيني الفوز (2-1) ويبلغ نصف النهائي ثم النهائي ويحصد اللقب للمرة الثانية في تاريخه. 

مباراة ألمانيا والبرازيل 2014 (نكسة بيلو هوريزونتي)

التقى المنتخب البرازيلي مع المنتخب الألماني في نصف نهائي كأس العالم 2014 بالبرازيل، على استاد "مينيراو" في "بيلو هوريزونتي"، حيث حلمت الجماهير البرازيلية بتحقيق الفوز والتأهل إلى النهائي، لكنها عاشت كابوسًا رهيبًا.

ألمانيا فازت على البرازيل 7-1 في نصف نهائي كأس العالم 2014

تعرضت البرازيل في هذه المباراة لأكبر هزيمة في تاريخها الكروي، حيث انهارت في الشوط الأول أمام "المانشافت" الألماني واستقبلت 5 أهداف عن طريق توماس مولر وميروسلاف كلوزه وتوني كروس "هدفين" وسامي خضيرة، وفي الشوط الثاني تواصل الانهيار، وسجل أندريه شورله هدفين، فيما أحرز أوسكار الهدف الوحيد لأصحاب الأرض، لينتهي اللقاء بفوز تاريخي للألمان بنتيجة (7-1).

مباراة إنجلترا وألمانيا 1966 (الهدف اللغز)

شهد مونديال 1966 على الأراضي الإنجليزية نهائي يحبس الأنفاس بين إنجلترا وألمانيا الغربية (سابقا)، حيث شهدت المواجهة هدفًا مُثيرًا للجدل إلى يومنا هذا.

وضع هيلموت هالر المنتخب الألماني في المقدمة بهدف مبكر عند الدقيقة الـ12، ثم تعادل جيوف هورست في الدقيقة الـ18، وعلى مشارف نهاية الشوط الثاني نجح مارتن بيترس في تسجيل هدف التقدم الأول للإنجليز في الدقيقة الـ78.

وبعدها اقتنص فولفغانغ فيبر هدف التعادل لألمانيا في الدقيقة الـ89، وبعد أن كان الصراع الكروي هو بطل الوقت الأصلي، حمل الوقت الإضافي بطولة مطلقة للحكم السويسري غوتفرايد دينست وحامل الراية الأذربيجاني "السوفييتي آنذاك" توفيق باهراموف.

هدف إنجلترا التاريخي المثير للجدل في نهائي كأس العالم 1966 ضد ألمانيا الغربية

واشتعل الجدل في الوقت الإضافي عند الدقيقة 101 بعد كرة عرضية أرسلها ألان بول وسددها هورست لتصطدم بالقائم وتسقط على الخط، قبل أن يذهب الحكم السويسري "الحائر" لمساعده، الذي أكد له أن الكرة تجاوزت خط المرمى، ليقرر احتساب هدف لإنجلترا، في لغز ما يزال يثير الجدل إلى يومنا هذا، وقد انتهت المباراة بإضافة هورست هدفًا رابعًا لإنجلترا عند الدقيقة 120، ليفوز منتخب إنجلترا بنتيجة (4-2) ويتوج بكأس العالم للمرة الوحيدة في تاريخه.

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  1. استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقرًا لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  2. استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيِّد عام 1976، وتم تجديده ليستضيف كأس العالم 2022.

  3. استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  4. استاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة، ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  5. استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية، وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  6. استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية، وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  7. استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. يحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر، وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  8. استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

مجموعات كأس العالم قطر 2022

 

شارك: