تعرف على 5 أساطير عالميين فشلوا في عالم التدريب

2021-09-19 13:23
الفرنسي تيري هنري أسطورة آرسنال الإنجليزي لم يثبت نفسه كمدرب حتى الآن (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تزايد عدد لاعبي كرة القدم الأسطوريين في عالم التدريب بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة فمنهم من نجح في المغامرة مثل يوهان كرويف وكيني دالغيش وبيب غوارديولا وزين الدين زيدان، ومنهم من شهدوا خيبات متكررة على دكة المدربين.


إن الحصول على مسيرة كرة قدم رائعة لا يضمن وجوبا تكرارها في مجال التدريب فبعض اللاعبين البارزين أخفقوا في تكرار تفوقهم كلاعبين عندما أصبحوا خبراء تكتيكيين، سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات الوطنية.

وفي هذا السياق ألقى موقع sportskeeda نظرة سريعة على خمسة أساطير كرويين فشلوا كمدربين، وهم على النحو التالي:


النجم الفرنسي تييري هنري


تمتع النجم الفرنسي تييري هنري بمسيرة لعب ناجحة مع أرسنال ومع منتخب بلاده،  وكان الفرنسي لاعبًا حيويًا في فريق أرسنال وحقق معه رقما قياسيا في الدوري الإنجليزي الممتاز بتتويجه باللقب موسم 2003-2004، من دون أي هزيمة.

بعد فترة وجيزة من الوقت الذي قضاه فوق المستطيل الأخضر، تم تعيين هنري مدربًا للشباب في أرسنال، أمضى عامًا ونصف العام مع أرسنال قبل أن يغادر للعمل كمدرب مساعد لروبرتو مارتينيز المدير الفني لمنتخب بلجيكا خلال كأس العالم 2018.

أقال موناكو مدربه تييري هنري بعدما فشل في تحقيق المطلوب منه

عين المدرب الفرنسي لأول مرة مديرا فنيا لموناكو الفرنسي في عام 2018 ومع ذلك، فقد أقيل بعد ثلاثة أشهر فقط إثر فشله في تحقيق نتائج جيدة، إذ حقق انتصارين فقط في 12 مباراة بالدوري.

بعد ذلك منح فريق مونتريال إمباكت الكندي المدرب الفرنسي فرصة لكنه لم يستطع الاستفادة من ذلك، حيث واجه الإقالة مرة أخرى بعد أن حقق أربعة انتصارات فقط في 20 مباراة، وعاد هنري للعمل ضمن الكادر الفني للمنتخب البلجيكي قبل كأس أمم أوروبا العام الجاري.


الإنجليزي بول سكولز أسطورة مانشستر يونايتد

يعتبر الإنجليزي بول سكولز أحد اللاعبين الأسطوريين القلائل الذين مثلوا مانشستر يونايتد الإنجليزي على مر السنين، بعد فوزه بـ 25 لقباً مع الشياطين الحمر في مختلف المسابقات، وتوقع الكثيرون أن يحظى لاعب خط الوسط بنفس النجاح كمدرب.


عين مدربًا لأولدهام أتلتيك في 11 فبراير/شباط 2019 لكنه فشل بشكل مخز، وحقق فوزا وحيدا في سبع مباريات واستقال بعد 31 يومًا فقط من استلامه مهمة تدريب الفريق، متذرعًا بتدخل مالك النادي في شؤون الفريق.

سكولز استقال من تدريب أولدهام بذريعة تدخل مالك النادي بشؤون الفريق

بعد ذلك عمل كمساعد في مانشستر يونايتد ومدربا مؤقتا مع سالفورد، إلا أن كلتا الفترتين لم تكن ناجحة ليغيب بعدها عن الملاعب كونه لم تقدم له أي عروض تدريبية.

الهولندي إدغار ديفيدز 

لاعب كرة قدم أسطوري آخر فشل في التألق في مسيرته التدريبية، كان الهولندي إدغار ديفيدز قوة حقيقية يحسب لها حساب في أعرق الأندية الأوروبية، حيث مثل الهولندي فرق النخبة مثل إنتر ميلان وبرشلونة وأياكس ويوفنتوس وفاز بالعديد من الجوائز وتمتع بسمعة طيبة كواحد من أفضل لاعبي خط الوسط في أوروبا.

ومع ذلك ، كانت مسيرته التدريبية بعيدة كل البعد عما يمثله كلاعب فبعد تحمل فترات رهيبة كمدرب رئيسي في بارنت الإنجليزي وتلستار الهولندي، تم تعيين ديفيدز مدربًا من قبل نادي أولهانينس البرتغالي في يناير/كانون الثاني هذا العام.

ديفيدز تعرض للطرد في أول مباراة مع أولهانينس كمدير فني


وأقيل من النادي البرتغالي، بعد تسجيله ثمانية انتصارات في 19 مباراة وفقدانه الصعود إلى الدرجة الأولى بفارق نقطة واحدة، وهو الآن بلا ناد ولا يبدو أنه سيعود إلى مجال التدريب في الوقت القريب بحسب تقارير إعلامية.

الإنجليزي آلان شيرر.. الهداف التاريخي
 

كونك الهداف التاريخي في الدوري الإنجليزي هذا ليس بالأمر الهين ولا شك أن آلان شيرر هو المهاجم الأكثر تسجيلا للأهداف في الدوري الممتاز منذ إنشائه، وبغض النظر عن مآثره أمام المرمى، لم يحقق الإنجليزي أي نجاح رياضي ملموس في عالم التدريب.

مثل الأسماء الأخرى في القائمة، تولى آلان شيرر الإدارة بعد اعتزاله ببعض الوقت من مسيرته الكروية كلاعب، وتم تعيينه مدربًا لنيوكاسل في نهاية موسم 2008-2009، بهدف إنقاذ النادي من الهبوط.

شيرر تصدر أفض هدافي الدوري الإنجليزي موسم 1994-1995 قبل أن ينهي مسيرته بالهداف التاريخي للدوري الإنجليزي

لقد انتهى الأمر بقصة مثيرة للشفقة، حيث حصل النادي على خمس نقاط فقط من 24 ممكنة في آخر ثماني مباريات في الدوري الممتاز من الموسم، و انفصل نيوكاسل عن المدرب الإنجليزي بعد هبوطه إلى دوري الدرجة الأولى في النهاية ومنذ ذلك الحين لم يعد شيرر إلى الإدارة الفنية مع أي فريق.

الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا
 

فكرة أن لاعبي كرة القدم الأسطوريين لا يصبحون دائمًا مدربين عظماء تتلخص جيدًا في حياة دييغو مارادونا، اذ يمكن القول إن مايسترو الأرجنتين السابق هو أعظم لاعب في التاريخ، لكنه سيجلس في المقعد الخلفي عندما تتم مناقشة المدربين العظماء.

وصل مهاجم نابولي السابق كمدرب للأرجنتين في كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا وسط ضجة كبيرة، ومع ذلك لم يستطع "الفتى الذهبي" مع فريقه تقديم مستوى كبير في البطولة وأقيل بعد هزيمة مذلة 0-4 أمام ألمانيا التي أنهت أمالهم من دور ربع النهائي.


وعلى الرغم من أنه درب لاحقًا أندية مثل الوصل الإماراتي ودورادس المكسيكي وخيمناسيا لابلاتا الأرجنتيني، إلا أنه لم يتمكن من تحقيق نجاح ملموس. وتوفي في 25 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي عن عمر ناهز 60 عامًا.

توفي مارادونا عن عمر 60 عاما
شارك: