2021-06-02

تعرف إلى ملاعب يورو 2020: مسارح شهيرة للحدث الأوروبي

ملاعب متميزة ستحتضن اليورو (winwin)
مؤذن

ظفر الله المؤذن

صحفي

ستخرج بطولة أوروبا للأمم عن المألوف لتكون نسخة 2020 المؤجلة بسبب الجائحة، في العادة كانت البطولة تقام بالتجمع في دولة واحدة، غير أن "الويفا " أراد تقسيم "كعكة التنظيم والاستضافة " بين أكثر من دولة ومنح مدن أوروبية شرف استقبال المنتخبات الأوروبية .
وستتجه الأنظار وبشكل خاص إلى ملعب "ويمبلي" الإنجليزي، والذي سيحتضن المباراة النهائية بلندن.


Winwin تقدم نبذة عن الـ 12 ملعبا والتي ستكون مسرحا لفعاليات اليورو 
 

ملعب ويمبلي 
 

مباراة النهائي ستقام على عشب ملعب ويمبلي التاريخي والذي تم هدمه وبناء ملعب جديد يتميز بمواصفات عالمية. المباراة النهائية لن تكون الوحيدة وإنما سيحتضن أكبر ملعب أوروبي ثلاث مباريات ضمن منافسات دور المجموعات، وواحدة من منافسات ثمن النهائي، إلى جانب مباراتي نصف النهائي. هذا سيضع المنتخب الإنجليزي أمام ضغوطات كبيرة، إذ بات أكثر من السابق مطالبا على المستوى الجماهيري ببلوغ المربع الذهبي على الأقل. ويتسع الملعب  لنحو 86 ألف متفرج وتم افتتاحه في عام 2007.

 

القلعة البافارية 
 

معقل الفائز بلقب الدوري الألماني لكرة القدم، فريق بايرن ميونيخ، يتسع عادة لـ 67 ألف و812 متفرجا كان هذا في زمن ما قبل كورونا. ميونيخ حصلت على حق إقامة ثلاث مباريات من دور المجموعات والتي سيشارك فيها المنتخب الألماني لكرة القدم، إضافة إلى مباراة واحدة في دور الستة عشر. وشهد هذا الملعب تتويجات بايرن ميونيخ عملاق الكرة الألمانية وهو يحمل اسم "أرينا".

 

 ملعب روما "الأوليمبيكو "
 

هو ملعب تاريخي في قلب العاصمة الإيطالية روما شهد أوليمبياد عام 1960 ، ثم أدخلت عليه تحسينات لاحتضان مباريات كأس العالم 1990

.
أقيمت في هذا الملعب بطولة ألعاب القوى ونهائيات كأس العالم لكرة القدم، أما عند انطلاق نهائيات يورو 2020 في 11 من يونيو/ حزيران، فسيحتضن ملعب روما ثلاث مباريات من دور المجموعات ومباراة واحدة من منافسات الدور ربع النهائي، ويتسع الملعب لنحو 70 ألف متفرج، وفيه يستضيف ناديا العاصمة روما ولاتسيو مباريات الدوري الإيطالي.

 

"الملعب الوطني" في باكو
 

يعد من الملاعب الحديثة في أوروبا. فقد افتتح في عام 2015 بالعاصمة الأذرية باكو. وعلى عشبه توّج فريق تشيلسي، بطل دوري أبطال أوروبا، ببطولة يوروبا ليغ على حساب أرسنال في موسم 2019/ 2020. نصيبه من منافسات اليورو، ثلاث مباريات من دوري المجموعات ومباراة واحدة من الدور ربع النهائي.

 

ملعب كريتوفسكي
 

معروف أيضا باسم "غازبروم آرينا". من الملاعب التي احتضنت نهائيات مونديال 2018 بروسيا. وقد بني على أنقاض ملعب "كيروف" السابق في سان بيترسبورغ بعد أن تمّ هدمه. بناؤه كلّف نحو 930 مليون يورو. وهو أيضا سيحتضن ثلاث مباريات من دور المجموعات ومباراة واحدة من الدور ربع النهائي. ملعب كريتوفسكي.

 

ملعب كوبنهاغن

 

ملعب كوبنهاغن يعد الأصغر بالنظر إلى طاقته الاستيعابية التي لا تتجاوز 38 ألف متفرج. أول مباراة دولية يحتضنها هذا الملعب، كانت في عام 1992 حين فاز المانشافت ودّياً أمام المنتخب الدنماركي (أصحاب الأرض) بهدفين مقابل هدف. إضافة إلى ثلاث مباريات من دور المجموعات، سيحتضن ملعب كوبنهاغن مباراة من منافسات دور الثمن النهائي.

"يوهان-كرويف آرينا"
 

ليس غريبا أن يحمل ملعب أمستردام اسم نجم هولندا الكبير يوهان-كرويف، صاحب القميص 14 الأسطوري. يوجد فيه إنارة عصرية ومتطورة تراقب نمو العشب الأخضر كما أن سقفه متحرك. طاقته الاستيعابية أقل قليلا من 53 ألف متفرج. نصيبه ثلاث مباريات من دور المجموعات وواحدة من دور الثمن.

 

 "الملعب الوطني" ببوخارست
 

 

أُنشئ هذا الملعب في عام 2008 على ركام "الملعب الوطني" القديم الذي بني في عام 1953. يتسع لنحو 55 ألف متفرج. يحتضن ثلاث مباريات من دور المجموعات وواحدة من دور الثمن، لكن ولسوء الحظ لم يتأهل المنتخب الروماني لنهائيات اليورو.

 

"استاد أوليمبيكو"
 

عادة ما تغيب المباريات الكبيرة عن هذا الملعب لأن ناديا المدينة، إف. سي. إشبيلية وريال بيتيس، يتوفران على ملعبين خاصين بهما. ولهذا هي فرصة تاريخية لـ"استاد أوليمبيكو" لاحتضان بطولة من هذا الحجم. وقد كان مقررا إقامة المباريات الأربعة (3 مباريات من دور المجموعات وواحدة من دور الثمن) على ملعب بيلباو بإقليم الباسك، لكن الوضع الوبائي دفع المنظمين إلى تغيير قرارهم لصالح ملعب إشبيلية.

 

 ملعب بودابست
 

 

سمي هذا الملعب على اسم أشهر اللاعبين الذين أنجبتهم المجر. ويتعلق الأمر بنجم ريال مدريد السابق فيرينتس بوشكاش. ومع انتشار وباء كورونا بات هذا الملعب ملاذا بالنسبة لمنظمي دوري أبطال أوروبا، حيث فتح أبوابه في الدقائق الأخيرة لإقامة مبارايات تعذرت إقامتها في الأماكن المبرمجة لها كمباراة مونشنغلادباخ ولايبزيغ الألمانيين ضمن منافسات دور المجموعات للمسابقة الأوروبية.

 

"هامبند بارك - غلاسكو"

 

سعة هذا الملعب تصل إلى 52 ألفا و500 متفرج، وكان في وقت من الأوقات الأكبر في العالم. لكن مع افتتاح ملعب ماراكانا بريو دي جانيرو في البرازيل، فقد هذه الميزة. اليوم أصبح على قائمة الملاعب ذات الطاقة الاستيعابية المتوسطة. وعلى عشبه ستقام ثلاث مباريات من دور المجموعات ومباراة واحدة من دور الثمن النهائي.

 

وبقرار "الويفا " بالسماح للجماهير بحضور المباريات بنسبة 30 % من الملاعب، فإن الإثارة ستعود للملاعب التي هجرها المتفرجون منذ أكثر من عام بسبب جائحة كورونا.
 

شارك:
2021-06-23
مباراة 1
19:00
مباراة
مباراة 1
19:00
مباراة
مباراة 1
22:00
مباراة
مباراة 1
22:00
مباراة
مباراة 1
17:00
مباراة
مباراة 1
22:00
ألغيت
مباراة 1
17:30
مباراة
مباراة 1
17:30
مباراة
مباراة 1
18:00
مباراة