تعرف إلى المسيرة المميزة للنجم العراقي الذي سرقته كورونا

2021-06-08 09:01
صباح عبد الجليل النجم العراقي الراحل يظهر مع أصدقائه قبل أيام من وفاته (Facebook)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فُجعت الأوساط الرياضية في العراق بوفاة النجم الدولي السابق صباح عبد الجليل، عن عمر ناهز الـ70، إثر مضاعفات فيروس كورونا.

وانضم عبد الجليل لكوكبة نجوم الكرة العراقية الذين سرقتهم جائحة كورونا خلال أقل من عام، فلم ينسَ أهل الرافدين حتى اللحظة الراحلين، أمثال أحمد راضي وعلي هادي وناظم شاكر وعبد الكريم سلمان وعبدالمهدي هادي ومحمود نور الدين وفالح عودة وآخرين.

وولد الراحل صباح عبد الجليل في عام 1954 في مدينة الحرية، وسط العاصمة بغداد، ويعدُّ واحداً من أبرز نجوم الكرة العراقية في سبعينيات القرن الماضي، ولعب لأندية الكلية العسكرية وإسالة الماء والأمانة.

وابتدأ مشواره مع المنتخبات الوطنية في العام 1975 كلاعب خط وسط، وشارك رسمياً في تصفيات كأس آسيا 1975، محققاً مع أسود الرافدين العديد من الإنجازات والألقاب الدولية، في مقدمتها بطولة العالم العسكرية عام 1977 مع منتخب العراق العسكري، وحصل  على المركز الثاني مع العراق في بطولة كأس فلسطين في تونس، وكذلك وصافة بطولة الخليج الرابعة في الدوحة 1976.

وتبقى ذكرى خليجي الدوحة هي الأجمل في مسيرته، رغم أنها لم تتكلل بالحصول على لقب البطولة، حيث سجل 4 أهداف وكان أجملها الهدف الثاني للعراق في مرمى الحارس الكويتي أحمد الطرابلسي، في المباراة الأولى في البطولة، والتي انتهت بالتعادل بهدفين لكلٍّ منهما.

يتميز اللاعب الدولي السابق صباح عبد الجليل بالطول الفارع والبنية الجسمانية، فضلاً عن أنه يجمع بين صناعة اللعب والأسلوب الدفاعي في آن واحد، ما جعله لاعباً متكاملاً يحظى بالثقة المطلقة لدى الاسكتلندي داني ماكلنن ومساعده الراحل عمو بابا.
 

وأجبرته الإصابة على ترك الملاعب بعمر 26 سنة، وترك خلفه 37 مباراة دولية، واتجه بعدها إلى عالم التدريب، فقد حقق رقماً مميزاً في الدوري العراقي، فهو من كسب لقب الدوري مع الغريمين الزوراء والقوة الجوية، مع النوارس البيضاء في موسم 2000-2001، ومع الصقور في موسم 2004-2005، كما خاض تجربة احترافية مع صحار العُماني، وقاده إلى دوري المحترفين.

وساهم المدرب الراحل باكتشاف عدد كبير من النجوم والمواهب، في مقدمتهم همام طارق، نجم منتخب العراق والقوة الجوية حالياً.

تيليغرام ون ون winwin أخبار رياضة telegram كرة قدم تنس سلة فورمولا
شارك: