من هو هداف العرب في كأس العالم على مر التاريخ؟

2022-12-10 18:51
من احتفال المغربي يوسف النصيري بهدفه في مرمى البرتغال بمونديال قطر (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يعود تاريخ أول هدف عربي في كأس العالم إلى مونديال 1934، وكان بأقدام لاعب منتخب مصر عبد الرحمن فوزي ضد المجر، ومن بعدها توالت المشاركات العربية والأهداف.

لم تكن المنتخبات العربية هي الطرف الأقوى في المعادلة في مشاركات المونديال بالطبع، لكن الفجوة بدأت تقل في السنوات الأخيرة، وةبلغت ذروتها في كأس العالم 2022، حيث فازت السعودية على الأرجنتين، في أبرز عروض العرب.

نجوم المنتخبات العربية تركوا بصماتهم بالمونديال بالتأكيد، ورغم فارق المستوى بذلوا طاقاتهم لمساعدة منتخبات بلادهم، وحاولوا مجاراة نجوم عالمية لا يشق لها غبار.

لكن، من هداف العرب في كأس العالم على مر الصعور؟ الإجابة في الأسطر التالية.

تعرّف إلى أغلى المنتخبات العربية في كأس العالم 2022

من هو هداف العرب في كأس العالم؟

يتصدر نجم منتخب السعودية سامي الجابر ترتيب أكثر اللاعبين العرب تسجيلًا للأهداف في تاريخ المشاركات العربية بالمونديال، وذلك برصيد 3 أهداف، وتساوى معه نجمي منتخب تونس ومنتخب المغرب وهبي الخزري ويوسف النصيري في كأس العالم 2022.

هدف الجابر الأول جاء في شباك المنتخب المغربي في ثاني مباريات السعودية في كأس العالم بالولايات المتحدة الأمريكية 1994، وعاد لاعب نادي الهلال السعودي السابق وسجل في مرمى جنوب أفريقيا في مونديال فرنسا 1998، أمّا آخر زيارة له للشباك المونديالية فكانت في بألمانيا 2006 وكانت في الشباك التونسية.

أما وهبي الخزري، فقد كانت مشاركته الأولى في كأس العالم 2018، وأحرز خلاله هدفين في بلجيكا وبنما على التوالي، وذلك قبل أن يحرز هدفه الثالث في شباك منتخب فرنسا بمونديال قطر 2022.

ثالث هدافي العرب على مر التاريخ في كأس العالم هو يوسف النصيري نجم منتخب المغرب، وقد كانت بدايته مع أسود الأطلسي في مونديال روسيا 2018 وسجل خلاله هدفًا واحدًا، وفي مونديال قطر أحرز هدفين أحدهما في ربع النهائي في شباك البرتغال.

من هم هدافو العرب في كأس العالم؟

9 نجوم يحتلون وصافة ترتيب الهدافين العرب بتاريخ المونديال، خلف سامي الجابر ووهبي الخزري، وذلك برصيد هدفين لكل منهم.، ويملك منتخبا المغرب والجزائر الحصة الكبرى في هذه القائمة بوجود 3 لاعبين لكل منتخب.

وتضم قائمة الهدافين التاريخيين للمغرب في المونديال كلا من عبد الرزاق خيري الذي سجل هدفين ضد البرتغال في مونديال المكسيك عام 1986، وصلاح الدين بصير الذي سجل مرتين ضد منتخب إسكتلندا في مونديال فرنسا 98، وعبد الجليل هدا "كاماتشو" الذي سجل لأسود أطلس ضد النرويج وإسكتلندا في نفس المونديال.

في المقابل، تضم قائمة الهدافين التاريخيين للجزائر في المونديال كلا من صلاح العصاد الذي أحرز هدفين لمنتخب الخُضر في مونديال عام 1982 بإسبانيا، ضد تشيلي، وإسلام سليماني الذي سجل هدفا واحدا في مرمى كل من كوريا الجنوبية وروسيا في مونديال البرازيل 2014، بالإضافة إلى عبد المؤمن جابو الذي وصل لشباك كوريا الجنوبية وألمانيا في ذات النسخة المونديالية.

القائمة تضم أيضًا لاعبين مصريين هما، عبد الرحمن فوزي الذي كان أول عربي يُسجِّل في تاريخ كأس العالم بهدفيه في مرمى المجر في مونديال إيطاليا عام 1934، و ابن بلده الآخر محمد صلاح الذي سجل هدفي منتخب الفراعنة في مونديال روسيا عام 2018، ضد روسيا والسعودية.

وأخيرًا، يأتي السعودي فؤاد أنور صاحب هدفي الصقور في مرمى منتخبي هولندا والمغرب في مونديال الولايات المتحدة الأمريكية 1994.

ترتيب هدافي العرب في كأس العالم

الترتيباللاعبالأهداف
=1سامي الجابر - السعودية3
=1وهبي الخزري - تونس3
=1يوسف النصيري3
=4عبد الرزاق خيري - المغرب2
=4صلاح الدين بصير - المغرب2
=4صلاح العصاد - الجزائر2
=4إسلام سليماني - الجزائر2
=4عبد المؤمن جابو - الجزائر2
=4عبد الرحمن فوزي - مصر2
=4محمد صلاح - مصر2
=4فؤاد أنور - سعودي2

شارك: