تعرف إلى أجور الحكام في تونس و6 دوريات أوروبية كبرى

2021-11-09 20:41
حكم الساحة الصادق السالمي من مباراة الاتحاد المنستيري والنادي الإفريقي في بطولة الدوري التونسي الممتاز (facebook/usmonastir.org)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتداول عشاق كرة القدم حول العالم بكثرة رواتب اللاعبين وعقودهم، لكن نادرا ما يتم تداول رواتب الحكام، على الرغم من أن منظومة التحكيم هي الأكثر تعرضا للنقد؛ إذ يتلقى الحكام في كرة القدم الكثير من الانتقادات من قبل الجماهير بسبب قراراتهم التحكيمية التي تثير الجدل دومًا، وحكم كرة القدم هو الشخص الوحيد تقريبًا الذي يقيم عمله أمام مرأى ومسمع الملايين، وتراجع قراراته أكثر من مرة ولعدة أيام متتالية في حال كان أحدها مثيرًا للجدل.

وشهد الأسبوع الماضي في الدوري التونسي العديد من القرارات التحكيمية المثيرة للجدل في المباريات التي أقيمت لحساب الجولة الخامسة من البطولة، ما دفع الاتحاد التونسي للتدخل وإصدار قرارات حاسمة بشأن بعض الحكام.

اتحاد الكرة التونسي يجمد نشاط 4 حكام 

أعلن الاتحاد التونسي لكرة القدم، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مساء أمس الأحد 7 نوفمبر/ تشرين الثاني، عن إيقاف نشاط الحكم نعيم حسني لمدة 3 أشهر، وذلك بسبب سوء إدارته المباراة التي جمعت بين الترجي الرياضي الجرجيسي وفريق المستقبل الرياضي بسليمان، والتي انتهت بالتعادل السلبي 0-0.

وقررت إدارة التحكيم الرياضي التونسي إيقاف نشاط الحكمين أسامة بن إسحاق ويسري بو علي لمدة 3 أشهر، وإيقاف نشاط الحكم المساعد طارق الجلاصي إلى نهاية الموسم الكروي 2021-22.

كم يتقاضى حكام الدوري التونسي الممتاز لكرة القدم من رواتب ومنح؟

تختلف أجور الحكام في تونس طبقًا للمستوى وباختلاف المنافسات؛ إذ يتقاضى حكام الساحة في مباريات دوريَي الدرجتين الأولى والثانية 400 دينار تونسي (150 دولار أمريكي) نظير كل لقاء بجانب بدل السفر إلى مكان إقامة المباراة، بينما يتقاضى الحكام المساعدون 300 دينار، ويحصل الحكم الرابع على منحة تقدر بحوالي 150 دينار تونسي، ويحصل حكام مباريات دوري الهواة على مبلغ يتراوح ما بين 150 إلى 200 دينار تونسي.

في النهاية، يتقاضى حكام الدوري التونسي الممتاز الذين انتُدِبوا بصفة رسمية للعمل مع الرابطات الجهوية رواتب ثابتة فضلا عن رسوم المباراة، ويحصل كل منهم على راتب تبلغ قيمته 25 ألف دينار في العام الواحد (1300 دينار شهريا).

أجور حكام كرة القدم في البطولات الأوروبية الكبرى

يحصل حكام كرة القدم في البطولات الأوروبية الكبرى على رواتب سنوية ثابتة، إلى جانب الأجر الذي يتقاضونه عن تحكيم المباريات، وهذه قائمة بالأجور التي يتلقاها حكام كرة القدم نظير المباراة الواحدة في أبرز هذه البطولات.

  • إسبانيا: 5200 جنيه إسترليني؛
  • ألمانيا: 3150 جنيه إسترليني؛
  • إيطاليا  3000 جنيه إسترليني؛
  • فرنسا 2400 جنيه إسترليني؛
  • إنجلترا: 1150 جنيه إسترليني؛
  • البرتغال 1000 جنيه إسترليني.
شارك: