تعرف إلى أبرز انتقالات المحترفين التونسيين في أوروبا والخليج

2021-09-02 20:45
أرشيفية- التونسي حمزة رفيعة أكمل انتقاله إلى نادي ستاندارد لييج البلجيكي قادما من يوفنتوس الإيطالي (twitter/Standard_RSCL)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أُسدل الستار على سوق الانتقالات الصيفية للكثير من الأندية الأوروبية، والتي عملت على جلب لاعبين تألقوا بشكل لافت بقميص هذا الفريق أو ذاك؛ بهدف تعزيز ترسانتها في الموسم الجديد 2021-22 وبطموح لتحقيق أهدافها.


الدوري التونسي نجح في تصدير بعض اللاعبين


حمل الميركاتو الصيفي 2021 أخبارا سارة لبعض المحترفين التونسيين، والذين نجحوا في التوقيع لأندية معروفة على مستوى القارة العجوز، ومنهم من استغل الدقائق الأخيرة من الميركاتو لإنقاذ موسمه الرياضي، كما ظلت للاعب المحلي مكانته، خصوصا أن الدوري التونسي بات يحظى بمتابعة كبيرة من طرف المهتمين بالشأن الكروي.


في الكالتشيو الإيطالي، وقع نادي ساليرنيتانا خلال فترة الميركاتو مع وافد تونسي جديد، وهو وجدي كشريدة، لاعب النجم الساحلي السابق، الذي حصد إلى حدود الأسبوع الثاني من منافسات الدوري الإيطالي إعجاب متتبعي الشأن الكروي هناك، حين سجل بداية متميزة مكنته من فرض اسمه في تشكيل الفريق الأساسي مرتين على التوالي، وهو ما دفع الكثيرين لاعتباره صفقة ناجحة.

ويزامل كشريدة مواطنه رمزي آية في ساليرنيتانا؛ إذ رفضت إدارة النادي تسريح الشاب التونسي على اعتبار أنه ورقة مهمة في بنك البدلاء، ويعد واحدا ممن ساهموا في صعود الفريق إلى الدرجة الأولى هذا الموسم.


ودائما مع النجم الساحلي، حيث تمكن من تصدير لاعبه محمد الحاج محمود الذي حط الرحال بنادي لوغانو السويسري في صفقة قدرت بـ 500 ألف يورو، ومرتضى بن وناس الذي انتقل إلى نادي قاسم باشا المنافس في دوري السوبر التركي.


تحركات كثيرة للاعبين التونسيين في الدوريات الأوروبية


على صعيد آخر، عرفت تحركات النسور التونسية المهاجرة في أوروبا حركة كبيرة؛ إذ تعاقد نادي روبين كازان الروسي مع المدافع المحوري للمنتخب المصنف 28 عالميا منتصر الطالبي، بعدما حمل ألوان نادي ريزا سبور التركي، وبينيفينتو لفترة قصيرة دون خوض مباريات رسمية مع الفريق الإيطالي.


فيما تحول المهاجم الواعد سيباستيان تونيكتي من بودو غليمت النرويجي إلى غرونيغين الهولندي على سبيل الإعارة مع أحقية الشراء، والأمر نفسه ينطبق على حمزة رفيعة الذي غادر يوفنتوس الإيطالي على سبيل الإعارة إلى نادي ستاندارد لييج البلجيكي.

نادي غرونيغين الهولندي يعلن تعاقده مع الموهوب التونسي سيباستيان تونيكتي

أما في فرنسا، فقد اختار المدافع الأيسر علي العابدي مواصلة التجربة الاحترافية في دوري الدرجة الثانية الفرنسي، إذ وقع عقدا مع نادي كان بعد انتهاء ارتباطه مع فريق باريس أف سي.


 وبالمواصلة مع الصفقات المجانية، تعاقد فريق كليرمون مع سيف الدين الخاوي بعد نهاية عقده مع أولمبيك مارسيليا الفرنسي في الثلاثين من يونيو/ حزيران الماضي، ومن ناحية أخرى تحول معتز الزمزمي للعب في صفوف فريق نيور في الدرجة الثانية بعد تجربة كروية رفقة ستراسبورغ.


أما في اليونان، غادر محمد دراغر فريق أولمبياكوس صوب فريق نوتنغهام فورست الإنجليزي، بعقد يمتد حتى صيف 2024.


وحصل فريق العاصمة اليونانية أيك أثينا على توقيع المهاجم صاحب الأصول التونسية يانيس عمور، قادما من نادي مونبلييه الفرنسي.


وانضم وجدي الساحلي، اللاعب السابق للنجم الساحلي والنادي الإفريقي، إلى فريق أبولون سميرنيس، الناشط ببطولة دوري السوبر اليوناني.


أسماء تونسية بارزة نجحت في التوقيع مع فرق خليجية كبيرة


في الدوري الإماراتي، كانت صفقة المدافع ياسين مرياح من بين الأبرز خلال فترة الانتقالات الصيفية؛ إذ فضل النجم التونسي التريث في الاختيار من بين العروض المقدمة إليه قبل الحسم في صفقة تلبي طموحاته الشخصية وتطلعات فريقه السابق المادية، إلى أن تقدمت إدارة العين الإماراتي بعرض قيمته 1.5 مليون يورو، تذهب إلى خزينة أولمبياكوس بطل اليونان موسم 2020-21.

نادي العين الإماراتي يضم المدافع التونسي ياسين مرياح


فيما اختار فرجاني ساسي، لاعب الزمالك المصري السابق، التوقيع في كشوفات نادي الدحيل القطري، في صفقة أسالت الكثير من الحبر حولها؛ بسبب تشبث فريق مدرسة الفن والهندسة بخدماته إلى آخر لحظة.


وبدوره، أعلن نسيم هنيد، وهو من أبرز المدافعين التونسيين، نهاية مشواره الذي دام سنة واحدة بقميص أيك أثينا اليوناني، وحل في الملاعب الخليجية بموجب عقد إعارة مع نادي السيلية أحد أندية دوري نجوم قطر، بعد أن اقتنعت إدارته وكذلك المدير الفني للفريق سامي الطرابلسي بأداء المدافع التونسي وإمكانته الجيدة، وإن غاب عن الكثير من المباريات الرسمية الموسم الماضي (2020-21) رفقة أيك أثينا.


لاعبون تونسيون ما زالوا يبحثون عن تجربة كروية جديدة


يحدث هذا في الوقت الذي يسود الغموض وجهة الكثير من الأسماء الأخرى، والتي لم تحدد وجهتها المقبلة بعد، حيث تطرقت تقارير إعلامية إلى رغبة الحارس معز حسن في مغادرة فرنسا من أجل الانتقال إلى دوري آخر، وسط الحديث عن اهتمام  نادٍ إيراني بخدماته، وتصريح اللاعب برغبته في خوض تجربة كروية تضمن له المشاركة باستمرار، أما بخصوص لاعب الوسط المدافع لاري العزوني، فسبق أن ارتبط اسمه بالانتقال إلى أحد ناديَي الترجي والإفريقي التونسيين، لكن لحد الآن لم تحدث مستجدات ملموسة، بدليل أن العزوني لم يحدد وجهته، ونفس الأمر يتعلق بحمدي الحرباوي الذي يرغب في مواصلة التجربة في دوري الدرجة الأولى البلجيكي.

شارك: