تشيلي تطعن في قرار الفيفا برفض استبعاد الإكوادور من قطر 2022

2022-07-28 23:35
أرشيفية- من مباراة تشيلي والإكوادور في تصفيات مونديال قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
رويترز
+ الخط -

طعن الاتحاد التشيلي لكرة القدم، الخميس 28 يوليو/ تموز، في قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" برفض شكواه التي تتعلق بمشاركة لاعب مع منتخب الإكوادور رغم كونه غير مؤهل للمشاركة معه في تصفيات كأس العالم FIFA قطر 2022.

وكان قرار الفيفا الصادر في العاشر من يونيو/ حزيران قد سمح للإكوادور بخوض النهائيات في قطر في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، لكن الاتحاد التشيلي ما زال يواصل كل الإجراءات القانونية المتاحة لتغيير الأمر.

الاتحاد الدولي يرفض الطعن المقدم من تشيلي ضد الإكوادور

و‬طلب الاتحاد التشيلي لكرة القدم، في مايو/ أيار الماضي، من "فيفا" البت في أهلية اللاعب بايرون كاستيو للمشاركة مع منتخب الإكوادور، زاعمًا أنه استخدم جواز سفر وشهادة ميلاد مزيفين.

وقالت تشيلي إنها تملك دليلًا على أن بايرون كاستيو، ظهير فريق برشلونة جواياكيل، وُلِد في توماكو بكولومبيا عام 1995 وليس في مدينة جنرال بياميل بلاياس الإكوادورية عام 1998 كما ورد في أوراقه الرسمية.

وتُظهر الوثائق المرفقة في الطلب المقدم إلى "فيفا"، والتي اطلعت عليها وكالة رويترز، شهادة ميلاد كاستيو "المزورة"، إلى جانب تحقيق إكوادوري داخلي يعترف بوجود تناقضات في وثائقه.

وقال الاتحاد التشيلي في بيان: "من الواضح أن كل هذا معروف بشكل جيد لدى الاتحاد الإكوادوري"، وأضاف: "لا يمكن لعالم كرة القدم أن يتجاهل كل هذه الأدلة. و الممارسات الخطيرة والمخالفة في تسجيل اللاعبين ،لا يمكن قبولها، خاصة عندما نتحدث عن مسابقة عالمية".

وأقر الفيفا بأنه "تلقى شكوى رسمية من الاتحاد التشيلي"، لكنه رفض وقتها الإدلاء بمزيدٍ من التعليقات، وذكرت تقارير من الإكوادور في 2021 أنه تم قبول كاستيو مواطنًا إكوادوريًا، ما جعله مؤهلًا للعب لمنتخب الإكوادور، ليخوض مباراته الأولى مع الإكوادور بعد 5  أشهر من هذا القرار . 

كيف ردت الإكوادور على اتهامات تشيلي؟

نفى الاتحاد الإكوادوري اتهامات تشيلي، واصفا إياها بأنها "شائعات لا أساس لها"، تهدف إلى زعزعة استقراره من الذين يريدون منع مشاركته في نهائيات قطر، وذلك في بيان قال فيه: "يجب أن نؤكد (ونعلن) أن بايرون كاستيو إكوادوري بكل السبل القانونية".

ولعب كاستيو 8 مباريات من إجمالي 18 بالتصفيات مع الإكوادور، حصد خلالها الفريق 14 من 26 نقطة، وفي حال خسرت الإكوادور نقاط المباريات التي شارك فيها كاستيو، فستفقد مكانها في كأس العالم.

تشيلي تتقدم بطعن للجنة الاستئناف التابعة للفيفا

وأكدت تشيلي، الخميس 28 يوليو/ تموز، تقدمها بطعن لدى لجنة الاستئناف التابعة للفيفا، إذ قال خورخي يونخي‭ ‬الأمين العام للاتحاد التشيلي لكرة القدم في بيان: "نثق تمامًا في النتائج التي توصلنا لها. من الواضح تمامًا أن اللاعب يستخدم وثيقة إكوادورية مزيفة. ما هو على المحك هنا ليس مجرد مكان في كأس العالم 2022، بل مبدأ اللعب النظيف برمته".

واحتلت تشيلي المركز السابع في التصفيات برصيد 19 نقطة، لكن إدواردو كارليتسو، محامي الاتحاد التشيلي، قال إنه إذا حصلت تشيلي على نقاطٍ من مباراتي الإكوادور التي شارك فيهما كاستيو، فستتأهل لكأس العالم بدلًا من منافستها.

جدير بالذكر أن قرعة كأس العالم 2022 أوقعت الإكوادور في المجموعة الأولى إلى جانب الدولة المستضيفة قطر والسنغال وهولندا.

شارك: