تشيلسي يتوج بطلا لكأس العالم للأندية والأهلي يحرز البرونزية

2022-02-13 17:45
من تتويج تشيلسي الإنجليزي بلقب كأس العالم للأندية 2021 بعد فوزه على بالميراس البرازيلي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تُوج تشيلسي الإنجليزي بلقب كأس العالم للأندية بفوزه على بالميراس البرازيلي بنتيجة 2-1 بعد التمديد لشوطين إضافيين، اليوم السبت 12 فبراير/ شباط، في المباراة النهائية التي أُقيمت على أرضية ملعب "محمد بن زايد" في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وبهذا الفوز، أحرز تشيلسي لقبه الأول في مونديال الأندية بعد أن فشل في تحقيق ذلك عام 2012 في اليابان، حين خسر النهائي أمام كورينثيانز البرازيلي بهدف نظيف، وبات ثالث فريق إنجليزي يحرز اللقب بعد مانشستر يونايتد عام 2008 وليفربول عام 2019.

تشيلسي الإنجليزي يتربع على عرش كزة القدم العالمية

وجاء الهدف الأول لتشيلسي عبر المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو من رأسية محكمة في الدقيقة 55 بعد عرضية من الإنجليزي كالوم هودسون أودوي، وهو ثاني أهداف الدولي البلجيكي في البطولة بعد الأول في مرمى الهلال السعودي في نصف النهائي.

ولم يستسلم النادي البرازيلي لقوة بطل أوروبا، واستطاع العودة في النتيجة عبر هدافه البرازيلي رافائيل فيغا الذي أدرك التعادل من ركلة جزاء في الدقيقة 64 بعد أن لمس البرازيلي تياغو سيلفا، مدافع تشيلسي، الكرة بيده داخل منطقة الجزاء.

وحاول الفريقان إضافة أهداف أخرى في الوقت الأصلي للمواجهة، لكنهما فشلا في بلوغ الشباك، ليذهبا إلى شوطين إضافيين من 30 دقيقة، حيث تمكن تشيلسي من خطف هدف التفوق عبر الألماني كاي هافيرتز في الدقيقة 117 من ركلة جزاء.

تتويج تياغو سيلفا بجائزتي أفضل لاعب في المباراة النهائية وأفضل لاعب في البطولة

وفاز لاعب بالميراس دانيلو بجائزة الكرة البرونزية لثالث أفضل لاعب في البطولة، وفاز زميله في الفريق دودو بجائزة الكرة الفضية لثاني أفضل لاعب، بينما عادت الكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولة لمدافع تشيلسي تياغو سيلفا، الذي فاز أيضاً بجائزة أفضل لاعب في المباراة النهائية.

الأهلي يكتسح الهلال السعودي برباعية ويحرز الميدالية البرونزية

في سياق متصل، أحرز الأهلي المصري المركز الثالث والميدالية البرونزية في البطولة؛ بفوزه الكبير على الهلال السعودي بنتيجة 0-4، في مباراة تحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع التي احتضنها ملعب "آل نهيان" بنادي الوحدة الإماراتي.

وكان الأهلي خسر في مباراة نصف النهائي الأولى أمام بطل أمريكا الجنوبية بالميراس البرازيلي 0-2، بينما خسر الهلال بصعوبة بالغة أمام بطل أوروبا، تشيلسي الإنجليزي 0-1 في المباراة الأخرى بنصف النهائي.

وحسم الأهلي الديربي العربي أمام الزعيم لمصلحته برباعية نظيفة حملت توقيع كل من ياسر إبراهيم في الدقيقتين 8 و17، وأحمد عبد القادر في الدقيقة 40، وعمرو السولية في الدقيقة 64.

وشهدت المباراة طرد الحكم الفرنسي كليمان توربان لاعبين من الهلال؛ هما البرازيلي ماثيوس بيريرا في الدقيقة 14، والسعودي محمد كنو في الدقيقة 28، ليكمل الزعيم المواجهة بـ 8 لاعبين وحارس مرمى.

الأهلي المصري يحرز برونزية كأس العالم للأندية للمرة الثالثة في تاريخه

بهذا التتويج، أضاف النادي القاهري إنجازاً جديداً إلى سجله، حيث تُوج ببرونزية كأس العالم للأندية للمرة الثالثة في تاريخه بعد نسختي 2006 في اليابان و2020 في قطر.

من فوق منصة التتويج.. نجم الأهلي المصري وليد سليمان يعلن اعتزاله كرة القدم

من جانبه، أعلن وليد سليمان، نجم الأهلي المصري، اعتزال كرة القدم في نهاية الموسم الكروي الحالي 2021-22، بعد مسيرة مظفرة حقق خلالها العديد من الألقاب والانجازات مع القلعة الحمراء.

واختار سليمان (37 عاماً) أن يحدد موعد اعتزاله وهو على منصة التتويج، حيث توّج مع الأهلي بالميدالية البرونزية لكأس العالم للأندية 2021 بعد الفوز على الهلال السعودي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع للبطولة.

وقال اللاعب الملقب بـ"الساحر" من جماهير الأهلي، في بيان نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام": "الحمد لله الذي أعطاني أكثر مما تمنيت، إنها اللحظة الأصعب في حياتي كلاعب كرة قدم في أعظم نادٍ في الكون، بأن أختار التوقيت الذي أتوقف فيه عن ممارسة معشوقتي كرة القدم وأتوقف عن الدفاع كلاعب عن ألوان نادينا العظيم".

وأضاف: "أتمنى أن تظل جماهير الأهلي العظيمة تتذكرني على مدار التاريخ، ويعلم الله أنني منذ اللحظة الأولى لي في النادي قطعت عهدا على نفسي بأن أقدم كل شيء لخدمة نادينا العظيم. اليوم بعد أن شاركت زملائي التتويج بالميدالية التاريخية العالمية الثالثة، أعلن أن هذا الموسم هو الأخير لي كلاعب كرة قدم".

وتابع سليمان: "شكرا إدارة النادي الأهلي برئاسة الكابتن محمود الخطيب وجميع المسئولين السابقين، وشكرا للجهاز الفني الحالي وكل من تدربت تحت إشرافهم، وشكرا زملائي الحاليين والسابقين، وشكراً للجمهور العظيم الذي كان الداعم الأول لي".

شارك: