تشيلسي وفيليكس.. هل ينقذ كل منهما موسم الآخر؟

2023-03-20 10:58
من تقديم جواو فيليكس لاعبًا جديدًا في نادي تشيلسي الإنجليزي (Chelsea FC)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لجأ تشيلسي الإنجليزي إلى التبضّع في نافذة الانتقالات الشتوية الحالية للعام 2023؛ لإنقاذ وضعية النادي بعد حلوله عاشرًا في ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز مع انتصاف الموسم، وإصابة أكثر من 10 لاعبين في تشكيلة المدرب غراهام بوتر.

البرتغالي الشاب جواو فيليكس (23 عامًا) بات الصفقة الرابعة لتشيلسي هذا الشتاء؛ بعد المهاجم الإيفواري ديفيد فوفانا من مولده النرويجي، والمدافع الفرنسي بينوا بادياشيل من موناكو الفرنسي، ولاعب الوسط البرازيلي أندريه سانتوس من فاسكو دا غاما البرازيلي.

يمكن اعتبار صفقة فيليكس هي الأقوى في ميركاتو "البلوز"؛ حيث من المنتظر أن يتقلّد اللاعب أدوارًا رئيسية في تشكيلة تشيلسي في البريميرليغ وإقصائيات دوري أبطال أوروبا، حيث روزنامة المباريات المتكدسة والصعبة.

سينشط فيليكس مع تشيلسي بنظام الإعارة إلى نهاية الموسم الجاري، مع توقعات بعدم عودته إلى "الروخي بلانكوس" حال ثبّت أقدامه في ملعب "ستامفورد بريدج"، فحينها قد يعمد تشيلسي إلى شراء بطاقة اللاعب البرتغالي بشكل دائم.

وضعية مزرية لتشيلسي

خسر تشيلسي 6 من أصل آخر 9 مباريات في كل البطولات، وبدا الفريق في حالة يرثى لها نتيجة الإصابات وعدم تكيّف اللاعبين مع أسلوب المدرب الجديد بوتر، الذي تولّى المسؤولية قبل انطلاق كأس العالم قطر 2022 بأسابيع قليلة.

هجوم بلا أنياب

خلال آخر 9 مباريات، سجّل هجوم تشيلسي 5 أهداف فقط، في إحصائية هجومية ركيكة للغاية، كما أن الخط الهجومي لـ"البلوز" فشل في هز شباك خصومه 5 مرات خلال تلك المباريات الـ9.

التاريخالمباراةالمسابقة
29 أكتوبر 2022تشيلسي 1-4 برايــتـــــونالدوري الإنجليزي
2 نوفمبر 2022تشيلسي 2-1 دينامو زغربدوري أبطال أوروبا
6 نوفمبر 2022تشيلسي 0-1 أرســــــنالالدوري الإنجليزي
9 نوفمبر 2022تشيلسي 0-2 مان سيتيكأس الرابطة الإنجليزية
12 نوفمبر 2022تشيلسي 0-1 نيوكاسلالدوري الإنجليزي
27 ديسمبر 2022تشيلسي 2-0 بورنموثالدوري الإنجليزي
1 يناير 2023تشيلسي 1-1 نوتنغهامالدوري الإنجليزي
5 يناير 2023تشيلسي 0-1 مان سيتيالدوري الإنجليزي
8 يناير 2023تشيلسي 0-4 مان سيتيكأس الاتحاد الإنجليزي


ماذا يمكن أن يقدّم جواو فيليكس مع تشيلسي؟

يمكن النظر إلى فيليكس باعتباره صفقة نموذجية لتشيلسي، عطفًا على طريقة لعب المدرب بوتر، فهو يعتمد على الرسم التكتيكي (3-4-2-1) بوجود اثنين صُنّاع لعب خلف المهاجم الرئيسي، على شكل الهرم، قاعدته صانعي اللعب ورأسه المهاجم.

ما يجعل فيليكس صفقة مفيدة لتشيلسي أنه يستطيع اللعب في كل مراكز الهجوم تقريبًا، ما يمنح المدرب بوتر مرونة تكتيكية غير مسبوقة؛ إذ يمكن لفيليكس اللعب في مركز صانع الألعاب والمهاجم، الأمر الذي سيوفّر حرية لا بأس بها لمدربه الإنجليزي في اختيار التشكيلة.

ما المركز المفضّل لجواو فيليكس؟

في حديثه العام الماضي مع صحيفة "ذا أثلتيك" البريطانية، قال فيليكس إنه يحبذ اللعب في المركز "10" الكلاسيكي خلف المهاجم، حيث يمكنه التحرك بحرية وصنع الأهداف والتصويب من خارج منطقة الجزاء.

وإذا ما أراد اللاعب البرتغالي أن ينشط في مركزه المفضّل، فمعناه أن المدرب بوتر سيشركه على حساب الإنجليزي المتألق ماسون ماونت وهذا غير وراد؛ لذلك فإن فيليكس قد يأخذ دورًا مختلفًا في تشكيلة تشيلسي.

المراكز التي لعب فيها فيليكس هذا الموسم 2022-23
 

المركزالمبارياتسجّلصنع
المهاجم الرئيسي500
المهاجم الثاني1023
الجناح الأيسر942


اليسار.. حيث نشط فيليكس بالآونة الأخيرة

قضى فيليكس أغلب مسيرته يلعب في مركز المهاجم أو المهاجم الثاني أو صانع الألعاب، سواء مع ناديه السابق بنفيكا البرتغالي أو أتلتيكو مدريد، لكنه بالآونة الأخيرة نشط في مركز الجناح الأيسر، وأظهر مستويات رائعة على المستوى الدولي، ورفقة أتلتيكو مدريد.

في كأس العالم قطر 2022، أشرك مدرب البرتغال السابق فرناندو سانتوس اللاعب فيليكس في مركز الجناح الأيسر، وكذلك اعتمد عليه مدرب أتلتيكو مدريد، الأرجنتيني دييغو سيميوني، في المركز نفسه قبل كأس العالم مباشرة.

يظل احتمال أن يلعب فيليكس في الجناح الأيسر مرهونًا بخطط المدرب بوتر، الذي قد يستغني عن رسمه الحالي (3-4-2-1) ويلجأ إلى (3-5-2)، حيث يمكن أن ينشط فيليكس في الجناح الأيسر، أو يُكوّن ثنائية هجومية في الأمام.

تشير أرقام اللاعب إلى أن منتوجه الهجومي عندما ينشط في الجناح الأيسر هو الأعلى؛ إذ سجّل 4 أهداف وقدّم تمريرتين حاسمتين، في حين فشل في التسجيل أو الصناعة عندما لعب في قلب الهجوم.


كل ما قدّمه فيليكس في كأس العالم 2022

الحلقة المفقودة لفيليكس.. المدرب الناصح

لم يكن سيميوني المدرب المناسب لموهبة فيليكس الذي كلّف أتلتيكو مدريد 128 مليون يورو قبل 4 سنوات، حيث منحه أدوارًا دفاعية لا تلائم طبيعة اللاعب المهارية، ما جعل علاقة الثنائي تتدهور في المواسم الأخيرة وتأخذ منحنى منعرجًا.

في مقابلة مع التلفزيون الإسباني في ديسمبر/ كانون الأول 2022، قال المدير التنفيذي لأتلتيكو مدريد، جيل مارين، إنه يتوقع رحيل فيليكس بعد أن ساءت علاقته مع سيميوني، وأرجعت وسائل إعلام سبب ذلك إلى حيرة التقني الأرجنتيني حيال المركز الملائم للاعب.

البرتغالي جواو فيليكس مع مدربه دييغو سيميوني من مباراة أتلتيكو مدريد وأتلتيك بيلباو في الليغا 2022-2023
البرتغالي جواو فيليكس مع مدربه دييغو سيميوني من مباراة أتلتيكو مدريد وأتلتيك بيلباو في الليغا 2022-23 (Getty)


خلال 96 مباراة خاضها فيليكس في الدوري الإسباني خلال مسيرته، لعب فقط 55 مباراة في التشكيلة الأساسية بسجلات تهديفية لا ترقى لموهبته الهجومية (25 هدفًا)، ومن الواضح أن سيميوني كافح لإيجاد مكان في تشكيلته للاعب.

من الواضح أيضًا أن فيليكس لم يجد المدرب الناصح كما فعل أليكس فيرغسون مع كريستيانو رونالدو، أو بيب غوارديولا مع ليونيل ميسي، كما أن طبيعة سيميوني الدفاعية أفسدت موهبة فيليكس الهجومية.. في تشيلسي يأمل اللاعب أن يجد المدرب القادر على استبطان قدراته أمام المرمى.

التشكيلة المحتملة لتشيلسي مع جواو فيليكس

بحسب رؤية "winwin"، من المتوقّع أن يلعب فيليكس كصانع ألعاب في الرسم التكتيكي (3-4-2-1)، بعد أن أثبت فشله في مركز المهاجم الرئيسي.

كيبا
ويسلي فوفانا- تياغو سيلفا- كاليدو كوليبالي
بين تشيلويل- ماتيو كوفاسيتش- نغولو كانتي- رييس جيمس
ماسون ماونت- جواو فيليكس
كاي هافرتز

شارك: