تحليل winwin: الصدارة للعربي.. وتواصل أزمتي السد والريان!

2022-09-15 15:23
العربي تعادل مع أم صلال وواصل صدارته لدوري نجوم قطر (twitter/QSL)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

وضع دوري نجوم قطر أوزاره بعد أن قطع أكثر من نصف "الشوط الأول" لمرحلة الذهاب، عندما لعبت الجولة السابعة منه قبل التوقف الطويل إلى ما بعد نهائيات كأس العالم قطر 2022.

جولة سابعة كانت عامرةً بالإثارة كما جرت في الأسابيع السابقة، ولعل أبرز عناوينها كان تمسُّك العربي بموقع الصدارة، وإصرار الوكرة على الملاحقة القريبة، على أمل أن يتمكن أحدهما من فك نحس السنوات الماضية واستعادة تاج الدوري الأغلى.

وعلى عكس العديد من الأندية التي حصدت النقاط وعززت مكانها في الترتيب، استمر التراجع الغريب للسد "حامل اللقب" الذي بات يشعر بحرج موقفه، فيما انزلق الريان للمركز الأخير.

وحافظ العربي على صدارة الترتيب برصيد 16 نقطة، وتقدم الوكرة للوصافة والمركز الثاني برصيد 15 نقطة، فيما تراجع الدحيل للمركز الثالث بـ14 نقطة، وانفرد الغرافة بالمركز الرابع بـ12 نقطة، وفي المراكز الأخيرة يظل أم صلال بـ7 نقاط والسيلية بـ4 نقاط  والريان بنقطة يتيمة من أصل الـ 21 التي كانت متاحة أمامهم.

العربي يتمسك بالصدارة

تمسك العربي بموقع الريادة على الرغم من أنه أهدر نقطتين بتعادله 1-1 أمام نظيره أم صلال، في مباراة عصيبة لم ينجح فيها بالحفاظ على تقدمه في الشوط الأول عبر نجمه عبد العزيز الأنصاري، حيث تلقت شباكه التعادل بوقت مبكر من الحصة الثانية، ثم تزعزع استقراره الهجومي بإصابة نجمه التونسي يوسف المساكني، الذي غادر الملعب تحت شكوك "قطع في الرباط الصليبي".

نقطة واحدة كانت كافية للعربي ليرفع رصيده للنقطة 16 ويضمن بها البقاء في الصدارة حتى استئناف المشوار في ديسمبر المقبل، بينما خسر أم صلال نقطتين كانتا كافيتين لدفعه للمركز السابع، بدلًا من البقاء في المركز العاشر الأقرب لمواقع الهبوط.

خسارة جديدة للسد والوكرة يبحث عن أمجاده

وواصل السد تأثره بغياب لاعبيه الدوليين، وسقط للمرة الرابعة هذا الموسم بعد فشله من الاستفادة من أخطاء المباريات السابقة ليتراجع للمركز التاسع برصيد 7 نقاط من فوزين وتعادل.

ودقت الخسارة ناقوس الخطر أمام السد الذي تجب عليه الاستفادة من فترة التوقف الطويلة القادمة والتي تستمر إلى ما بعد المونديال القطري، من خلال لملمة أوراقه، خاصةً أنه سيكون استعاد لاعبيه الدوليين.

في الجانب الآخر يبدو أن الوكرة يبحث بجدٍّ عن استعادة أمجاده السابقة، حيث يواصل تقدمه في البطولة من خلال فوزه المثير على السد، مُحققًا 4 انتصارات وثلاثة تعادلات وبدون أي خسارة منذ بداية البطولة، ويقبع بالمركز الثاني برصيد 15 نقطة خلف العربي وبفارق نقطة وحيدة.

ويأمل الوكرة في استعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ 21 عامًا، حيث تُوِّج بطلًا للدوري القطري في مناسبتين بموسمي 1998-1999 و2000-2001.

الدحيل يهدر فرصة اللحاق بالمتصدر

من جانبه، واصل الدحيل إهدار الفرص للالتحاق بالمتصدر، بعدما اكتفى بالتعادل 1-1 مع السيلية ليفشل بمشاركة العربي للصدارة، بل تراجع للمركز الثالث برصيد (14) نقطة، جمعها من (4) انتصارات، وتعادلين وهزيمة واحدة.

وبعد تسجيله ثلاثية كاملة في الجولة السادسة، تاه الكيني أولونغا عن الشباك، وظل فريقه يرزح تحت وطأة الهزيمة إثر تأخره بهدف، حتى تمكن ناصر اليزيدي من خطف هدف التعادل والنقطة الثمينة قبل النهاية بسبع دقائق فقط. نقطة لم تغنِ جوع السيلية الذي ظل تحت الخطر في المركز الـ11 برصيد (4) نقاط من فوزٍ وتعادلٍ وخمس هزائم.

إثارة وتشويق

كانت الإثارة متوفرة في مواجهة أخرى، عندما قلب الغرافة تأخره الى فوز مهم 2-1 على المرخية المتطور، حيث أمدّ المغربي إدريس فتوحي زملاءه بالأفضلية، قبل أن يعود الغرافة  بفضل نجميه الجزائريين، فسجل قائده ياسين براهيمي، هدفًا على طريقته الخاصة، ثم تبعه مواطنه إسحاق بلفوضيل بهدف الفوز الذي منح "الفهود" النقاط الكاملة.

بهذه النتيجة، احتل الغرافة المركز الرابع في الترتيب برصيد (12) نقطة جمعها من ثلاثة انتصارات، وثلاثة تعادلات وهزيمة واحدة، فيما تجمَّد رصيد المرخية عند (8) نقاط فقط، محتلًا المركز الثامن من انتصارين وتعادلين وثلاثة هزائم.

وفي مباراة أخرى لا تقل إثارةً، ظلّت نتيجة مباراة الشمال والأهلي مُعلَّقةً حتى الدقيقة الأخيرة، فبعد أن فاجأ الشمال منافسه بهدفين متتاليين في الدقائق الـ10 الأولى، عاد الأهلي بفضل إصراره وسجل هدفين، كان ثانيهما في اللحظات الأخيرة بتوقيع نجم منتخب الأردن، يزن النعيمات.

رفع الأهلي رصيده إلى 10 نقاط في المركز الخامس، وهو ذات الرصيد الذي يملكه الشمال الذي يحتل المركز السادس، مركزان ربما يمنحان الفريقين المزيد من المعنويات عند استئناف البطولة، بحثًا عن موطِئ قدمٍ في المربع الذهبي.

صدارة الهدافين

واصل نجم الوكرة جاسينتو دالا تألقه وعزز صدارته لقائمة هدافي الدوري القطري، بعد أن هز شباك السد مرتين، ليمنح فريقه فوزًا مهمًا، ورفع رصيده الشخصي إلى 8 أهداف، وتتواصل الملاحقة المشددة من عدة نجوم في المركز الثاني وكلهم بذات الرصيد 5 أهداف.

حيث تمكن قائد الغرافة، الجزائري ياسين براهيمي من التسجيل في مرمى المرخية، وسجل الأردني يزن النعيمات هدفًا ثمينًا للأهلي بشباك الشمال، فيما صام الكيني أولونغا نجم الدحيل، والتونسي يوسف المساكني عن التسجيل خلال هذه الجولة.

أرقام من الجولة السابعة

    • شهدت الجولة حالتي طرد لمدافع المرخية أيوب عزي، ومدافع العربي مارك مونيسيا.
    • احتسبت 3 ركلات جزاء، سُجِّلت جميعها عبر إسحاق بلفوضيل (الغرافة)، حسين كنعاني (الأهلي)، سانتي كازورلا (السد).
    • شهدت الجولة السابعة؛ تحقيق 3 انتصارات فيما انتهت 3 مباريات بالتعادل.
    • سُجِّل 15 هدفًا خلال المباريات الـ6، بمتوسط 2,5 هدف في المباراة الواحدة.
    • نادي قطر الوحيد الذي خرج بشباك نظيفة من هذه الجولة بفوزه 1-0.
    • الوكرة الفريق الوحيد الذي لم يتعرض للخسارة حتى الآن.
    • بخسارة جديدة، بات الريان أكثر الفرق تعرُّضًا للخسارة (6 مرات).
    • العربي أصبح أكثر الفرق تحقيقًا للفوز (5 مرات).
    • الريان الفريق الوحيد الذي لم يذق طعم الفوز حتى الآن.
    • الأهلي والسد أكثر الأندية تحقيقا لنتيجة التعادل (4 مرات) لكل منهما.
    • الوكرة أكثر ألأندية تسجيلًا للأهداف بـ16 هدفًا، والريان أقلها بـ4 أهداف فقط.
    • السد والسيلية أكثر الأندية تلقيًا للأهداف بـ14 هدفًا دخلت مرماهما.
    • يعد العربي والوكرة كلاهما الأقوى دفاعيًا بتلقي شباك كل منهما 6 أهداف فقط.

    نتائج مباريات الجولة السابعة:

    • الدحيل 1-1 السيلية 
    • الغرافة 2-1 المرخية 
    • أم صلال 1-1 العربي 
    • الشمال 2-2 الأهلي
    • الوكرة 2-1 السد 
    • نادي قطر  1-0 الريان 

    جدول ترتيب الدوري القطري 2022-23

    الترتيبالفريقلعبفازتعادلخسرلهعليهفارقنقاط
    1العربي7511136716
    2الوكرة7430166615
    3الدحيل74211311912
    4الغرافة73321311212
    5الأهلي72411312110
    6الشمال731388010
    7قطر7313510-510
    8المرخية7223810-28
    9السد72141214-27
    10أم صلال714259-47
    11السيلية7115714-74
    12الريان7016410-61


    تابع مباريات اليوم لحظة بلحظة

    شارك: