تحليل | 4 ملاحظات من فوز الزمالك على سيراميكا

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-14 22:46
من مباراة الزمالك وسيراميكا كليوباترا ضمن منافسات الدوري المصري (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

جاء سيناريو فوز الزمالك على سيراميكا كليوباترا بصعوبة شديدة بهدفين مقابل هدف في المباراة المؤجلة بينهما من الجولة 11 من الدوري المصري والتي أقيمت على ملعب المقاولون العرب.

وحافظ الفارس الأبيض بذلك على سجله المثالي أمام سيراميكا، حيث حقق الفوز في جميع المواجهات بينهما خلال المسابقات كافة بواقع 8 انتصارات من 8 مباريات بنسبة فوز 100%.

وبعد فوز الزمالك على سيراميكا ارتفع رصيد الفارس الأبيض إلى 31 نقطة، ارتقى بها للمركز الحادي عشر، بينما تجمد رصيد نادي سيراميكا كليوباترا عند 34 نقطة في المركز التاسع بجدول ترتيب الدوري المصري.

خطأ تكتيك الكرات الثابتة الدفاعية

سجل أحمد رمضان بيكهام الهدف الأول لسيراميكا من رأسية عقب عرضية من ركلة ركنية من أحمد بلحاج، والسبب مرة أخرى هو تكتيك مدرب الزمالك جوزيه غوميز في الكرات الثابتة.

يعتمد المدرب البرتغالي على دفاع المنطقة في الكرات الثابتة الدفاعية، وهو أسلوب أثبت فشله مع الزمالك مرارًا وتكرارًا في أكثر من مباراة واستقبل الزمالك منه عدة أهداف تهدد مرماه.

الزمالك

هذه الطريقة تعطي فرصة للاعبي الخصم للحصول على الراحة في الارتقاء وتوجيه الكرات، في حين أن لاعبي الفارس الأبيض يلعبون من الثبات، وهو ما حدث اليوم في هدف بيكهام.

تفوق بيكهام على حمزة المثلوثي وسجل، علمًا أن المثلوثي خسر التحامًا هوائيًا آخر في ذهاب نهائي الكونفيدرالية، وسجل نهضة بركان عن طريق عادل تاهيف. والسبب هنا سوء التكتيك (كما أوضحنا في موضوع سابق).

رقم قياسي في ضرب الخشبات الثلاثة

فوز الزمالك على سيراميكا لم يكن سهلا، حيث صادف الفريق الأبيض سوء حظ كبير، وضرب لاعبوه القائمين والعارضة 3 مرات عن طريق أحمد سيد زيزو وعمر جابر ومصطفى شلبي، وهذه أكثر مرة يقوم فريق بضرب الـ3 خشبات في الدوري المصري.

الزمالك هذا الموسم في الدوري المصري ضرب القائمين والعارضة 10 مرات وهو أكبر بالمشاركة مع بيراميدز، لكن بيراميدز لعب 23 مباراة أما الزمالك فحقق هذا الرقم في 18 مباراة فقط حتى الآن.

انفجار عبد الله السعيد يسهم في فوز الزمالك على سيراميكا

قائد عودة الزمالك هو عبد الله السعيد الذي سجل وصنع للمرة الأولى بقميص الزمالك بعد 11 مباراة له بقميصه منذ انضمامه إليه في يناير الماضي قادمًا من بيراميدز.

عبد الله السعيد نجح في صناعة 5 فرص، وهو ثاني أعلى رقم له هذا الموسم خلال مباراة بعد أن صنع 6 فرص برفقة بيراميدز أمام الإسماعيلي في الدور الأول من الدوري.

عندما تحرر عبد الله السعيد من وجوده على الدائرة واقترب من الثلث الهجومي الأخير، ظهرت فاعليته بوضوح في عملية التسجيل من تسديدة، ثم العرضية المتقنة التي أرسلها لإبراهيما نداي.

استغلال نقطة ضعف سيراميكا

قبل المباراة (من هنا) ذكرنا أن أهم نقطة ضعف لدى سيراميكا هي كثرة استقباله للأهداف من الكرات الرأسية، حيث كان قد استقبل 10 أهداف بالرأس وهو الرقم الأعلى بين أندية الدوري المصري هذا الموسم.

خلال فوز الزمالك على سيراميكا نجح عبد الله السعيد في إرسال عرضية متقنة، أجاد إبراهيما نداي استغلالها بضربة رأس، لتستقبل شباك سيراميكا الهدف رقم 11 بالرأس هذا الموسم كأكثر من استقبل أهدافًا بهذه الطريقة.

ناصر منسي مهاجم الزمالك ظهر في أسوأ حالاته في محاولة استغلال ضربات الرأس، إما بتوجيه خاطئ من محاولة تسديد العرضية من الأسفل للأعلى أو في الفشل بالوصول للكرة العرضية.

شارك: