ما تاريخ مواجهات فرنسا والبرتغال في كل البطولات؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-06 01:14
أرشيفية - من مواجهة سابقة بين فرنسا والبرتغال (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يمتلئ تاريخ مواجهات فرنسا والبرتغال بالإثارة والندية والجنون، فمنذ أول لقاء جمعهما في عام 1926 وكانت المنافسة القوية حاضرة بين المنتخبين الذين يصنفان ضمن الأعظم في تاريخ كرة القدم.

قد يتفوق الديوك على البحارة بحقيقة أنهم حققوا كأس العالم مرتين، أما برازيل أوروبا فلا تزال شمس المونديال لم تشرق في بلادهم حتى الآن رغم المحاولات المضنية بمختلف الأجيال الذهبية.

سبق وأن التقى المنتخب الفرنسي ونظيره البرتغالي في اليورو بحكم الموقع الجغرافي، وكأس العالم، وكذلك أحدث بطولات "يويفا" دوري الأمم الأوروبية، كما يمتلئ التاريخ بالمواجهات الودية بينهما.

كم عدد أهداف رونالدو في مسيرته؟

وفيما يلي نستعرض معًا تاريخ مواجهات فرنسا والبرتغال في كل البطولات، وسنتعرف إلى الفريق صاحب الغلبة التاريخية على الآخر.

ما تاريخ مواجهات فرنسا والبرتغال في اليورو؟

تاريخ مواجهات فرنسا والبرتغال في اليورو هو 4 مباريات، فاز "الديوك" مرتين، وفاز "البحارة" مرة، وتحقق التعادل مرة واحدة.

التقى منتخب فرنسا مع منتخب البرتغال للمرة الأولى في اليورو بنصف نهائي نسخة 1984، والتي حققها "الديوك" بتألق شديد من أسطورتهم ميشيل بلاتيني.

انتهى الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي 1-1، ثم تقدمت البرتغال في الوقت الإضافي، قبل أن تتعادل فرنسا في الدقيقة 115، ويمنح بلاتيني بلاده الانتصار بالهدف الثالث في الدقيقة 119.

وتجددت المواجهة بين الفريقين في يورو 2000 بالدور نصف النهائي أيضًا، عندما فاز الديوك مجددًا في الوقت الإضافي بفضل الهدف الذهبي لزين الدين زيدان بنتيجة 2-1.

الثأر أتى للبرتغال بعد سنوات طويلة، حين فاز زملاء كريستيانو رونالدو بلقب اليورو في قلب باريس بالتغلب على الفرنسيين 1-0 بفضل هدف إيدير في المباراة النهائية من يورو 2016.

ولعب الفريقان للمرة الأولى في دور المجموعات من بطولة أمم أوروبا بنسخة 2020، وحينها خيّم التعادل بهدفين لكل منها.

وتجددت المواجهة في ربع نهائي يورو 2024، حيث انتهت المباراة بالتعادل السلبي وفازت فرنسا بركلات الترجيح 5-3.

ما تاريخ مواجهات فرنسا والبرتغال في كأس العالم؟

التقت فرنسا مع البرتغال مرة واحدة فقط في كأس العالم، والحديث هنا عن نصف نهائي نسخة 2006 في ألمانيا، وحينها نجحت كتيبة المدرب دومينيك في الفوز بهدف دون رد بفضل ركلة جزاء زين الدين زيدان في الحارس الشهير ريكاردو.

ما تاريخ مواجهات فرنسا والبرتغال في كل البطولات؟

بجانب كأس العالم واليورو، لعبت فرنسا والبرتغال مرتين في دوري الأمم الأوروبية بدور المجموعات، خيّم التعادل في المباراة الأولى وفازت فرنسا بفضل هدف نغولو كانتي في الثانية.

والتقى الفريقان وديًا عديد المرات، أولها عام 1926 وفازت فرنسا 4-2، وبشكلٍ عام فوديًا فازت فرنسا 15 مرة، مقابل 5 للبرتغال، مع تحقيق التعادل مرة واحدة فقط.

هكذا، يكون تاريخ مواجهات فرنسا والبرتغال رسميًا ووديًا 29 مباراة، كان الفوز من نصيب "الديوك" 20 مرة، مقابل 6 انتصارات لـ "البحارة"، والتعادل 3 مرات.

تاريخ مواجهات فرنسا والبرتغال

البطولةالمبارياتفوز فرنسافوز البرتغالالتعادل
كأس أمم أوروبا5311
كأس العالم1100
دوري الأمم الأوروبية2101
مباريات ودية211551
تاريخ مواجهات فرنسا والبرتغال292063
شارك: