تأجيل كأس أفريقيا 2025 إلى شتاء 2026

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-05 18:01
مجسم كأس أمم أفريقيا خلال نهائي نسخة كوت ديفوار 2024 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) تأجيل كأس أمم أفريقيا 2025 التي كانت مقررة الصيف المقبل في المغرب، إلى مطلع عام 2026، بسبب تزامن تزامن موعدها المرتقب مع إقامة بطولة كأس العالم للأندية في نسختها الجديدة والأولى بمشاركة 32 فريقًا، وفقًا لما ذكرته صحيفة "ليكيب" الفرنسية.

وبحسب الصحيفة الفرنسية، فقد أعلن فيرون موسنغو أومبا، الأمين العام للهيئة الأفريقية في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم الأربعاء، أن بطولة كان 2025 لن تُقام في موعدها المحدد سلفًا، وقال: "من الممكن إقامة الكان بعد مونديال الأندية، لكن هل سيكون هذا في مصلحة اللاعبين الذين سيخوضون موسمًا كاملًا ثم يذهبون إلى الولايات المتحدة (للعب المونديال) وبعدها العودة للمشاركة في الكان؟".

وقطع الأمين العام للكاف الشك باليقين، وبعدما أشار العديد من التقارير الصحفية في وقت سابق إلى أن الاتحاد الأفريقي يتجه إلى تأجيل كأس أمم أفريقيا 2025 إلى وقت لاحق، إذ لن يكون هذا الأمر في مصلحة المغرب، الذي له شرف استضافة هذه البطولة.

تأجيل كأس أفريقيا 2025 لن يخدم المغرب!

ومن دون شك، فإن قرار الاتحاد الأفريقي الذي سيترسّم في الساعات القليلة القادمة بعدما جاء على لسان أمينه العام، لن يخدم المغرب كثيرًا، خاصةً أن السلطات في المغرب كانت تأمل في إقامة البطولة في موعدها المحدد صيفًا، من أجل الاستفادة اقتصاديًا بما أنه يتوقع أن تشهد تلك الفترة تدفقا جماهيريا مهما، كون المغرب يعد من أهم بلدان أفريقيا سياحيًا. 

لكن، من جهة أخرى قد يكون لهذا القرار وقع إيجابي على المغرب وعلى البطولة بشكل عام، بما أن ذلك سيتيح وقتًا إضافيًا من أجل التحضير والانتهاء من جميع الأشغال على مستوى الملاعب والبنى التحتية التي يتم تحديثها من أجل احتضان المباريات.

وسيستفيد المغرب من 6 أشهر إضافية من أجل تجهيز كل الملاعب سواء تلك التي يتم بناؤها من جديد أو تلك التي يتم العمل على تطويرها لتكون عصرية وتتناسب مع المتطلبات التي يشترطها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ونظيره الاتحاد الدولي.

تجدر الإشارة إلى أن النسخة الماضية من كأس أمم أفريقيا بكوت ديفوار لم تُقَم في وقتها المحدد أيضًا، حيث كانت مقررة في صيف 2023، لكن الاتحاد الأفريقي قرر تأجيلها إلى شتاء 2024 من أجل تفادي موسم الأمطار في البلاد.بينما جرت نسخة الكاميرون في مطلع عام 2022 أيضا، فيما جرت البطولة مرة واحدة صيفا في مصر عام 2019.

شارك: