بن إبراهيم لولاية ثالثة والسعودية لاستضافة كأس آسيا 2027

2023-02-01 01:51
البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (Getty)
Source
+ الخط -

سيُجدّد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الأربعاء، تزكية رئيسه البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة لولاية جديدة تمتد حتى عام 2027، خلال الجمعية العمومية الـ33 التي تستضيفها العاصمة البحرينية المنامة، في أول اجتماع حضوري منذ أزمة فيروس كورونا.

وانتخب ابن إبراهيم (57 عاماً) في 2013 رئيساً لإكمال العامين المتبقين من ولاية الرئيس السابق القطري محمد بن همام، الموقوف مدى الحياة عن مزاولة أي نشاط كروي بسبب قضايا فساد.

وتغلب البحريني في 2013 بسهولة على الرئيس السابق للاتحاد الإماراتي يوسف السركال، وأعيد انتخابه بالتزكية عام 2015 لولاية من أربعة أعوام. وكان من المتوقع أن ينافس في 2019 الإماراتي محمد خلفان الرميثي والقطري سعود المهندي، قبل أن يعلنا انسحابهما.

يُذكر أن ابن إبراهيم خسر السباق على رئاسة الاتحاد الدولي (فيفا) أمام رئيسه الحالي السويسري جياني إنفانتينو في 26 شباط/ فبراير 2016 بنتيجة 115-88 صوتاً.

عمل صاحب شعار "آسيا متحدة" على تدوير الزوايا وتجنب المعارك الانتخابية، متجاوزاً العديد من المطبات؛ مثل الأزمة الخليجية (2017-2021) وتداعيات الأزمة الصحية الناتجة عن فيروس كورونا، حين نجح باستكمال الجولات الحاسمة لمسابقة دوري الأبطال أواخر عام 2020 في الدوحة.

وقال رئيس الاتحاد القاري: "نحن فخورون بالمحطات المضيئة لكل الاتحادات الكروية التي أسهمت بنجاح المسابقات خلال أزمة كورونا رغم التحديات الكبيرة".

ومن المتوقع أن يعلن الكونغرس استضافة السعودية لبطولة كأس آسيا 2027، مع بقاء ملفها وحيداً في السباق بعد انسحاب أوزبكستان وإيران والهند، فيما استبعدت قطر؛ بسبب استضافتها النسخة المقبلة مطلع 2024. وستكون الاستضافة الأولى لها في النهائيات التي انطلقت عام 1956.

انتخابات وانسحابات!

يتصدر المشهد انتخابات ممثلي القارة الآسيوية في مجلس الاتحاد الدولي (فيفا)، بعد ترشح سبعة مرشحين على خمسة مقاعد وخمس مرشحات على مقعد نسائي من أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد القاري.

وترشح للمقاعد الخمسة المخصّصة: القطري حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، والسعودي ياسر المسحل، والصيني دو جاوتساي، والياباني كوزو تاشيما، والكوري الجنوبي مونغ غيو-تشونغ، والماليزي داتوك حاجي حامدين بن حاجي محمد أمين، والفيليبيني ماريانو ارانيتا، إضافة إلى 5 أعضاء من النساء بينهن واحدة تتولى أيضاً عضوية مجلس "فيفا"؛ وهن الفلسطينية سوزان الشلبي (غرب آسيا)، والبنغالية محفوظة أكثر كيرون (جنوب)، وكانيا كيوماني من لاوس (آسيان)، وليو شي فانغ (الصين تايبيه)، والكورية الشمالية هان أون غيونغ (الشرق)، فيما غابت الترشيحات عن منطقة وسط آسيا.

وفيما حسمت انتخابات أربعة نواب للرئيس بالتزكية؛ وهم اللبناني هاشم حيدر (غرب آسيا) والبوتاني يوجين تسيتشوب (جنوب) وزاو زاو من ميانمار (آسيان) والمونغولي غانباتار امغالانباتار (شرق)، وتتجه الأنظار على المنافسة في منطقة الوسط بين الإيراني مهدي تاج، والقيرغيزي داستانبيك كونوكبايف.

وأعلن الاتحاد القاري، اليوم الثلاثاء، القائمة النهائية لمرشحي المكتب التنفيذي الـ11 لانتخاب 9 أعضاء؛ وهم: الأردني لؤي عميش، والكويتي عبد الله الشاهين، والإماراتي عبد الله الجنيبي عن غرب آسيا، والتركماني أرسلان اينازاروف والأوزبكي رافشان ايرماتوف عن الوسط، والهندي شاجي برافاكاران والمالديفي بسام عادل جليل والنيبالي بانكاغ بيكرام نيمبانغ عن الجنوب، والأسترالي كريس نيكو والتايلندي سوميوت بومبانمونغ عن الآسيان، وفوك كاي شان أريك من هونغ كونغ عن الشرق.
 

شارك: