2021-12-17

بمشاركة لاتينية.. يويفا يتأهب لتحول ثوري في دوري الأمم

بطولة دوري الأمم الأوروبية ستشهد حضورا لافتا لمنتخبات قارة أمريكا الجنوبية (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

كشفت صحيفة "فوت ميركاتو" الفرنسية عن تعديلات جوهرية ينوي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" إدخالها على النظام الحالي لبطولة دوري الأمم الأوروبية التي فازت بها البرتغال في نسختها الأولى عام 2019، وذهبت نسختها الثانية إلى فرنسا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

 

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن نائب رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قوله إن النسخة القادمة من بطولة دوري الأمم الأوروبية، والتي أُجريت قرعتها أمس الخميس 16 ديسمبر/ كانون الأول، ستكون الأخيرة التي تُلعَب بالنظام الحالي، قبل اعتماد التعديلات الجديدة في نسخة 2024، بإضافة المنتخبات اللاتينية إلى المنافسات.

 

ويأتي ذلك في ظل رفض الاتحادين الأوروبي واللاتيني مقترح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بإقامة كأس العالم كل عامين، وقد فُتح مكتب في لندن لاتحاد أمريكا اللاتينية (الجنوبية) لرفع مستوى التنسيق مع نظيره الأوروبي، ما يشير إلى أن الاتحادين القاريين ينويان سحب البساط من الاتحاد الدولي للعبة عن طريق إقامة بطولة دولية تجمع أقوى المنتخبات وأفضل اللاعبين من القارتين اللاتينية والأوروبية.

منتخبات أمريكا الجنوبية ستشارك في دوري الأمم بدءا من عام 2024

 

نقلت صحيفة "فوت ميركاتو" عن نائب رئيس الاتحاد الأوروبي قوله: "هذه آخر بطولة دوري أمم تُقام بهذا الشكل، اجتمعنا مع اتحاد دول أمريكا الجنوبية، وبدءا من عام 2024، ستنضم فرق من هذه القارة إلى المسابقة، وسيلعب ما يصل إلى 22 فريقا في المستوى الأول (A) الذي يتنافس فيه حاليا 16 فريقا".

 

وكشف نائب رئيس اليويفا عن أن أول 6 منتخبات من أمريكا الجنوبية ستلعب في المستوى الأول، وهو ما يفتح الباب أمام التحاق منتخبات الأرجنتين والبرازيل وكولومبيا وتشيلي وبيرو وأوروغواي، والتي ستشكل قائمة الستة الأوائل في تصنيف منتخبات أمريكا الجنوبية على الأغلب، ما سيؤدي إلى إقامة مباريات مثيرة بين المنتخبات اللاتينية ومنتخبات أوروبا القوية على غرار إسبانيا وألمانيا وإنجلترا وفرنسا.

الاتحادان الأوروبي واللاتيني ينويان إحداث ثورة في نظام دوري الأمم الأوروبية

 

وستنضم المنتخبات الأربعة الأقل تصنيفا في أمريكا الجنوبية إلى المستوى الثاني (B)، ما سيجعل عدد المنتخبات المشاركة في دوري الأمم يرتفع إلى 22 منتخبا في المستوى الأول، و20 منتخبا في المستوى الثاني، مقارنة بـ16 منتخبا ينافس في كل مستوى حاليا، ومن المتوقع أن تقام جميع مباريات البطولة في أوروبا للحد من مشقات السفر.

شارك: