بمشاركة عربية.. انطلاق أعمال المؤتمر الأمني لمونديال قطر

2022-05-22 17:51
جانب من أعمال مؤتمر الميل الأخير الأمني لبطولة كأس العالم قطر 2022 (SC)
Source
المصدر
لجنة المشاريع والإرث
+ الخط -

انطلقت، يوم الأحد 22 مايو/ أيار، في العاصمة القطرية الدوحة أعمال مؤتمر الميل الأخير الأمني لبطولة كأس العالم قطر 2022 والذي تنظمه لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم قطر 2022 على مدار يومين بمشاركة دولية ومحلية واسعة بهدف التأكيد على الجاهزية الأمنية لدولة قطر لاستضافة البطولة العالمية، والوقوف عند آخر الاستعدادات الأمنية اللازمة للبطولة وتعزيز التعاون الشرطي ومتابعة تنفيذ الخطط والإستراتيجيات الأمنية بالتعاون مع الشركاء على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.


ويشارك في المؤتمر أكثر من 40 وفدًا يمثلون الدول المتأهلة للبطولة، من ضمنهم وفود من تونس والمغرب والسعودية، بالإضافة إلى ممثلين من الأمم المتحدة، والاتحاد الدولي لكرة القدم، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، ووزارة الداخلية، ووزارة الدفاع، وقوة الأمن الداخلي (لخويا)، وشراكة بطولة كأس العالم قطر 2022.

كما يشارك في المؤتمر أيضًا، منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول)، وجهاز الشرطة الأوروبية (اليوروبول)، فضلًا عن ممثلين من جهات أخرى ذات العلاقة، حيث تتضمن أعماله تعريفًا بالبطولة، وتقييم المخاطر والتحديات الأمنية، ونهج التخطيط الأمني، والإجراءات الأمنية الخاصة بالمنشآت الخاصة بالبطولة، ومتطلبات الأمن السيبراني في البطولة، والاتصال والتعاون مع الشركاء الدوليين.

وفي كلمة له في افتتاح أعمال المؤتمر قال اللواء مهندس عبد العزيز عبد الله الأنصاري رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم قطر 2022: "يأتي انعقاد هذا المؤتمر قبل أشهر قليلة من موعد انطلاقة بطولة كأس العالم قطر 2022 استكمالًا لجهود التنسيق والتعاون الدولي وتبادل الخبرات بين مختلف الدول والجهات الأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي، وتأكيدًا للمسؤولية المشتركة في تحقيق أعلى معايير الأمن والسلامة في أثناء بطولة كأس العالم، لذا فهو مساحة من أجل التفكر والتعرّف على ما تم إنجازه على كافة المستويات، وخاصة الجوانب الأمنية فيها، والتي أوليناها جل اهتمامنا ورعايتنا إعدادًا وتدريبًا وتأهيلًا لتكون هذه النسخة من كأس العالم هي الأكثر أمنًا وأمانًا".

مؤتمر الميل الأخير الأمني لمونديال قطر


وأضاف اللواء الأنصاري: "أكملت دولة قطر استعداداتها وجاهزيتها لاستقبال هذه البطولة.. فدولتنا تتمتع بمستوى عالٍ من الخدمات الأمنية والشرطية المطلوبة، وتتبوّأ المراتب الأولى في كل المؤشرات الأمنية العالمية من حيث انخفاض مستوى الجريمة، بجانب امتلاكها لإمكانيات وقدرات أمنية تساعدها في توفير أعلى درجات الأمن والأمان في مختلف الأحداث والفعاليات الدولية المختلفة التي استضافت العديد منها خلال أزمة كورونا".

وتابع: "رغم ما صاحبتها من إجراءات صحية وأمنية دقيقة.. توّجَت دولة قطر جهودها تلك باستضافة بطولة كأس العرب قطر 2021، التي كانت محطةً مهمةً لقياس الجاهزية الأمنية واللوجستية والتنظيمية، وشكلت اختبارًا حقيقيًّا لقياس جودة الخدمات الأمنية المُقدَّمة للجمهور والمشاركين، وسعدنا جدًا بشهادات المشاركين من الهيئات والمنظمات المشرِفة على تلك البطولة، بالإضافة إلى شهادة الدول المشاركة تأكيدًا لما وصلنا إليه من جاهزيةٍ واستعدادٍ لإنجاح بطولة كأس العالم لتكون البطولة الأكثر أمنًا وأمانًا".

وأكد اللواء الأنصاري مجددًا جاهزيةَ دولة قطر لاستضافة هذا الحدث العالمي تتويجًا لجهودٍ متواصلةٍ خلال السنوات الماضية شهدت وضع إستراتيجيات وخطط أمنية مبنية على مؤشرات قياس دقيقة وأفضل الممارسات تبلورت في تنفيذ العديد من البرامج والدورات التدريبية والتمارين الوهمية والتي توّجت بتمرين "وطن (1)" بمشاركة دول إقليمية ودولية واسعة لتنفيذ سيناريوهات متنوعة عكست تكامل الأدوار بين الجهات الأمنية والمدنية والعسكرية، للوصول إلى قمة الجاهزية والاستعداد، كما جَدَّد ترحيب دولة قطر بالجميع وحرصها على التعاون معهم".

مدير الأمن والسلامة في الفيفا هيلموت سبان: قطر ستضمن تنظيم مونديال متميز


وفي كلمةٍ لممثل الاتحاد الدولي لكرة القدم هيلموت سبان، مدير الأمن والسلامة وإدارة الدخول بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أكد أن "مستوى التكامل والشراكة الذي تم تحقيقه مع لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، يضع الفيفا في موضع الراحة والطمأنينة بأن التحضيرات ستؤدي إلى تنظيم بطولة متميزة"، موضحًا أن دولة قطر لم تدخر جهدًا في مجال التعاون الدولي؛ الأمر الذي حرص الفيفا على دعمه منذ البداية.

مؤتمر الميل الأخير الأمني لمونديال قطر


وأوضح أنه من الإنجازات التي تم تحقيقها، هو مركز التعاون  الشرطي الدولي والذي تم إنشاؤه لفعاليات سابقة للفيفا؛ كما تم توقيع اتفاقيات لمشاركة البيانات والتي تهدف لمنع مثيري المشاكل من دخول الدولة؛ كما تم تعزيز الشراكات الخاصة بالتدريب وبناء القدرات؛ وتوقيع العديد من مذكرات التفاهم مع الإنتربول واليوروبول والاتحاد الأوروبي والعديد من الجهات الأخرى.


وأشار سبان إلى أنه قد تم دمج متطلبات حقوق الإنسان بالفيفا مع آليات عمل لجنة عمليات أمن وسلامة البطولة، والانخراط الكامل مع الفريق الأمني بالفيفا. كما أكد اعتماد خطط الأمن والسلامة لبطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 ومشاركتها مع الشركاء الرئيسيين.
 

التوقيع على الإعلان المشترك 

وشهد اليوم الأول من مؤتمر الميل الأخير الأمني لبطولة كأس العام فيفا قطر 2022، التوقيع على الإعلان المشترَك الخاص بالمركز الدولي للتعاون الشرطي بين دولة قطر وعدد من الدول والمنظمات المَعنِيّة المشارِكة في المؤتمر بهدف تبادل المعلومات. 

مؤتمر الميل الأخير الأمني لمونديال قطر

ووقّع عن الجانب القطري اللواء مهندس/ عبد العزيز عبد الله الأنصاري، رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، والعميد/ إبراهيم خليل المهندي، رئيس وحدة الشؤون القانونية والاتصال، والعقيد/ خالد علي الكعبي، نائب رئيس وحدة الشؤون القانونية والاتصال.

شارك: