بعد "وهران الأولمبي".. الجزائر تدشن ملعبا عالميا جديدا

2022-06-28 22:38
ملعب وهران الأولمبي "ميلود هدفي" حيث تُقام دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2022 (Getty)

رؤوف ليجاني

الجزائر winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تسارعت وتيرة العمل بملعب "براقي" الجديد في ضواحي العاصمة الجزائرية، ووصلت الأشغال إلى مراحلها النهائية، وتم وضع العشب الطبيعي، ما دفع شريحة كبيرة من الجماهير الجزائرية للتساؤل عن موعد تدشين الملعب بصفة رسمية، بعد أن تأخرت عملية تسليمه لسنوات عديدة.

وبدأت الأعمال التشغيلية في الملعب الجديد عام 2011، ويصف متابعون ملعب "براقي" الجديد بالملعب العالمي؛ بالنظر لهندسته الجذّابة واستجابته لكل شروط الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ويتسع الملعب تقريبا لـ40 ألف مشجع، وهو ثاني أكبر ملعب بالعاصمة الجزائرية بعد الملعب التاريخي "5 جويليه"، الذي يتسع لـ75 ألف متفرج، وحدُدت تكلفة بناء ملعب "براقي" الجديد الذي تنجزه شركة صينية بـ280 مليون دولار أمريكي.

وتحدثت الكثير من المواقع الإعلامية الجزائرية عن إمكانية تدشين الملعب يوم 5 يوليو/ تموز المقبل في الذكرى الـ60 لاستقلال الجزائر؛ للاستفادة من رمزية هذه الاحتفالية التاريخية لدى الجزائريين وقيمتها المعنوية، وعززت تلك المصادر موقفها بالأشغال المتقدمة جدا في الملعب، خاصة ما يتعلق منها بالتهيئة الخارجية، على أمل أن يكون الملعب جاهزا للتسليم في اليوم المحدد.

ولكن مصادر أخرى استبعدت أن يتم تسليم هذا الملعب يوم 5 يوليو لاستحالة الانتهاء من كل الأشغال وتجاوز كل التحفظات التقنية، مشيرة إلى أنه سيتم تأجيل تدشين ملعب "براقي" وتسليمه إلى غاية الأول من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، الذي يصادف الذكرى الـ68 لاندلاع الثورة الجزائرية المجيدة ضد الاستعمار الفرنسي.

وقال مراقبون إن خبر اقتراب تسليم ملعب براقي الجديد (سيتم تحديد اسم له قبل تدشينه رسميا)، يُعد بمثابة النبأ السّارّ للمنتخب الجزائري الأول ومديره الفني، جمال بلماضي.

واشتكى بلماضي في مرات عديدة من أرضية ملعب "مصطفى تشاكر" بالبليدة، الذي يعتاد المنتخب الجزائري استقبال منافسيه فيه. وحسب متابعين، فإن تسليم ملعب "براقي" سيمنح بلماضي فرصة أكبر لاختيار ملعب أفضل، وذلك بالتزامن مع تدشين ملعب وهران الأولمبي "ميلود هدفي" بمناسبة تنظيم الجزائر لألعاب البحر الأبيض المتوسط "وهران 2022".

ويُنتظر أن يلعب المنتخب الجزائري أولى مبارياته الرسمية على الملعب الأولمبي بوهران يوم 19 سبتمبر/ أيلول المقبل، عندما يستضيف منتخب النيجر برسم الجولة الثالثة من دور المجموعات للتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية "كوت ديفوار 2023"، على أن يتم برمجة مواجهات أخرى بملعب "براقي" عقب تسليمه رسميا.

شارك: