2021-10-13

بعد نيوكاسل.. السعودية تفكّر بشراء إنتر ميلان

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يرغب في الاستحواذ على إنتر ميلان الإيطالي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشفت تقارير صحفية إيطالية أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يفكر في الاستحواذ على نادي إنتر ميلان، بعد نحو أسبوع من عقد صفقة شراء نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

 

ويُعاني إنتر ميلان بشدة من عواقب الأزمة الاقتصادية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا كوفيد 19، حيث تسببت في أضرار مالية جسيمة للنيراتزوري.

 

وأعلن النادي الإيطالي نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي عن خسارة قياسية بلغت 245.6 مليون يورو لموسم 2020-2021، وهي أكبر خسارة على الإطلاق لنادي دوري الدرجة الأولى الإيطالي.  

ونتيجة لذلك، أرادت مجموعة سونينغ الصينية، مالكة إنتر ميلان تقليل مصاريف النادي لتوفير الأموال؛ مما دفع المدرب أنطونيو كونتي للرحيل، وكذلك غادر أشرف حكيمي وروميلو لوكاكو، وتم بيعهما إلى باريس سان جيرمان وتشيلسي تواليا.

 

صندوق الاستثمارات السعودي يرصد مليار يورو لشراء إنتر ميلان

 

وقالت صحيفة "بيروديكو ليبيرو" الإيطالية، اليوم الأربعاء 13 أكتوبر/ تشرين الأول، إن المفاوضات تسارعت في الأسابيع الأخيرة للوصول لاتفاق نهائي بين صندوق الاستثمار السعودي والملاك الصينيين لإنتر ميلان، من أجل شرائه بمبلغ قد يصل إلى مليار يورو.

 

وأضاف المصدر المذكور: "اجتماع قد انعقد في سبتمبر/ أيلول الماضي، وأصبح لدى بطل الدوري الإيطالي عرض على الطاولة بالفعل".

 

وذكرت الصحيفة أن الصندوق الذي يتحكم به ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لديه الآن هدف جديد في دوري الدرجة الأولى الإيطالي.

 

الهيكل الإداري لنادي نيوكاسل بعد استحواذ صندوق الاستثمارات السعودي

 

وكان نيوكاسل قد أعلن في بيان رسمي، مساء الخميس 7 أكتوبر/ تشرين الأول، عن شراء صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) نسبة 100% من أسهم النادي، بعد الإيفاء بكل المتطلبات القانونية لنقل الملكية، وقُدّرت قيمة الصفقة بنحو 300 مليون جنيه إسترليني.

 

وسيكون رئيس صندوق "PIF"، السيد ياسر الرميان، مديرًا غير تنفيذي لنادي نيوكاسل من دون صلاحيات اتخاذ القرارات، وسيستمر جيمي روبن في عمله مديرًا للنادي، فيما ستتمتع سيدة الأعمال البريطانية أماندا ستافيلي، والتي توسطت في عملية البيع، بمنصب رفيع المستوى في مجلس إدارة النادي.

 

نيوكاسل يُعلن شراء صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) نسبة 100% من أسهم النادي

 

أنصار نيوكاسل يونايتد، وهو الفريق الملقب بـ"الماكبايس" نسبة إلى الطائر التاريخي للمدينة الذي يتميز بألوانه البيضاء والسوداء، احتفلوا بطريقة جنونية أمام ملعب النادي "سانت جيمس بارك"، بأعداد وصلت إلى 10 آلاف فرد، وذلك نكاية في الرئيس السابق مايك آشلي الذي أساء إدارة النادي على مدار 14 عامًا.

 

سعادة جماهير نيوكاسل بعد شراء صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) نسبة 100% من أسهم النادي

 

وأصبح نيوكاسل يونايتد ثالث نادٍ إنجليزي يستحوذ عليه مُلاك عرب بعد أستون فيلا المملوك لرجل الأعمال المصري ناصف ساويرس منذ عام 2018، ومانشستر سيتي المملوك لمجموعة "سيتي فوتبول غروب" الإماراتية التي اشترت النادي عام 2008.

 

هذا وأكدت صحيفة "تلغراف" البريطانية أن المُلاك السعوديين الجدد لنادي نيوكاسل يونايتد سيضخون مبالغ كبيرة في سوق الانتقالات الشتوية المقبلة لتعزيز قائمة الفريق لتحاشي الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى، بالنظر إلى احتلال الفريق المركز قبل الأخير حاليًا على سلم ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ".

شارك:
2021-10-28