2022-01-15

بعد تأهله المبكّر.. من سيواجه المغرب في ثمن النهائي؟

لاعبو المغرب يحتفلون خلال فوزهم على جزر القمر في الجولة الثانية من دور المجموعات لنهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قدّم المنتخب المغربي انطلاقة مثالية في مشاركته بنهائيات كأس الأمم الإفريقية "الكاميرون 2021"، مسجلا انتصارين على غانا (1-0) وجزر القمر (2-0) لحساب الجولتين الأولى والثانية من دور المجموعات للمسابقة القارية، ليفرض "أسود الأطلس" أنفسهم كمرشحين بارزين للظفر باللقب، رفقة الكاميرون المُضيفة ونيجيريا التي دشنت مشوارها في النهائيات بفوز مقنع على حساب مصر صاحبة الباع الطويل في المسابقة القارية.


وأمّن المغرب (6 نقاط) تأهله إلى ثمن النهائي قبل جولة على نهاية مشواره في دور المجموعات، وحسابيا، ستنتظر كتيبة المدرب البوسني وحيد حاليلوزيتش خوض الجولة الثالثة من المنافسات لمعرفة مركزها في الترتيب النهائي للمجموعة الثالثة التي تضم أيضا منتخبات الغابون (4 نقاط) وغانا (نقطة واحدة) وجزر القمر (من دون نقاط).

ويواجه المنتخب المغربي نظيره الغابوني يوم الثلاثاء القادم (18 يناير/ كانون الثاني الجاري)، ضمن الجولة الثالثة (الأخيرة) من منافسات المجموعة الثالثة، وذلك في مباراة ستحدد نتيجتها مركز "الأسود" في الترتيب النهائي للمجموعة.


وسيضمن المغرب صدارة المجموعة الثالثة حالة فوزه أو تعادله في مباراة الغابون المُنتظرة، مع تأهله إلى المركز الثاني (خلف الغابون) حال الخسارة بأي نتيجة.


بعد تأهله المبكر.. ماذا ينتظر المغرب في ثمن نهائي كأس الأمم الإفريقية 2021؟


يبدو الفريق المغربي مرشحا للفوز على الغابون وتأمين تأهله إلى ثمن النهائي في صدارة المجموعة، ليلاقي أحد 3 فرق من أصل 4 ستترشح إلى أول الأدوار الإقصائية، رغم احتلالها المركز الثالث في ترتيب مجموعاتها.


ولا يمكن للمغرب أن يصطدم بثالث مجموعته في الدور القادم، كما جنَّبه نظام البطولة إمكانية المواجهة مع ثالث المجموعتين الرابعة والخامسة؛ إذ يلتقي أول المجموعة الثالثة في ثمن النهائي مع أحد المنتخبات المتأهلة في المركز الثالث بالمجموعات الأولى والثانية والسادسة، مع تحديد هوية المنافس، وفقا لما سيؤول إليه صراع التأهل في المركز الثالث بين المجموعات الست.


لكن احتمالات المواجهة بين أول المجموعة الثالثة وثالث المجموعة الثانية تظل أكثر بضعفين من احتمالات المواجهة مع ثالث المجموعة الأولى أو ثالث المجموعة السادسة.


وتضم المجموعة الثانية منتخبات غينيا والسنغال ومالاوي إلى جانب زيمبابوي التي ودعت المنافسات بالفعل بعد خسارتين، وتظهر الجولة الثالثة من منافسات المجموعة حاسمة في تحديد ترتيبها النهائي، حيث ستصطدم السنغال (4 نقاط) بمالاوي (3 نقاط)، وستلتقي غينيا (4 نقاط) مع زيمبابوي (من دون نقاط)، ووفقا للمعطيات الحالية، تظهر مالاوي مُرشحة لإنهاء المجموعة في المركز الثالث.


وفي الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى، ستضرب الرأس الأخضر (3 نقاط) موعدا ناريا مع الكاميرون المُضيفة (6 نقاط)، وستواجه بوركينا فاسو (3 نقاط) اختبارا أكثر سهولة حينما تلاقي إثيوبيا (من دون نقاط)، ومثل المجموعة الثانية، يمكن أن تسفر هذه المجموعة عن منتخب يضمن مقعده في ثمن النهائي ضمن أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث، مع توقعات بذهاب ذلك المقعد لمنتخب الرأس الأخضر.

وفي المجموعة السادسة (الأخيرة)، يبدو تصوّر الترتيب النهائي أكثر صعوبة؛ بالنظر لاكتمال جولة واحدة من المنافسات حتى الآن، ومع ذلك يمكن القول إن خسارة تونس من مالي وهزيمة موريتانيا من غامبيا في الجولة الأولى؛ تفتحان الطريق أمام المجموعة لاقتناص واحدة من بطاقات التأهل في المركز الثالث.

 

ولا تزال تحظى تونس بترشيحات كبيرة لاحتلال أحد المركزين الأول والثاني في الترتيب النهائي للمجموعة، رفقة مالي، بينما تبدو غامبيا في طريق مفتوح للظفر بالمركز الثالث على حساب موريتانيا.


وإجمالا، سيواجه المغرب أحد المنتخبات المتأهلة في المركز الثالث عن المجموعات الأولى والثانية والسادسة شريطة تأهله في المركز الأول، على أن يصطدم بثاني المجموعة الأولى (بوركينا فاسو الأقرب بحسب المعطيات الحالية) حال تأهله في المركز الثاني.

 

قبل جولة على النهاية.. ترتيب مجموعة المغرب "المجموعة الثالثة" في نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021

 

  1. المغرب: 6 نقاط (تأهل إلى ثمن النهائي)؛
  2. الغابون: 4 نقاط؛
  3. غانا: نقطة واحدة؛
  4. جزر القمر: من دون نقاط.
شارك: