الشروع في تفكيك ملعب "974" المونديالي

2022-12-08 01:44
ملعب "974" المونديالي بقطر من الخارج (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شرعت دولة قطر في عملية تفكيك ملعب "974" المونديالي الفريد من نوعه، والوحيد في العالم القابل للتفكيك كليا، وهذا بعدما احتضن، يوم الثلاثاء، آخر مباراة له في نهائيات كأس العالم قطر 2022، بين منتخبَي البرازيل وكوريا الجنوبية والتي انتهت بفوز البرازيل (4-1).

واحتضن ملعب "974" سبع مباريات كاملة خلال المونديال الحالي؛ 6 منها كانت في دور المجموعات، بالإضافة إلى مباراة واحدة في دور الـ16، كما سبق أن اختضن بعض مباريات كأس العرب فيفا 2021 والتي كانت اختباراً لجاهزية الملعب، وعرفت جميع المباريات التي لعبت في "974" حضوراً جماهيرياً كبيراً، وفاق الحضور الجماهيري في بعض المباريات سعته الرسمية والمقررة بـ40 ألف مشجع.

وافتتحت قطر ملعب "974"، في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2021 بعد 4 سنوات من العمل المتواصل، حيث بات تحفة معمارية استثنائية في تاريخ ملاعب كرة القدم، وبات أول ملعب قابل للتفكيك والنقل من خلال خصائصه البنيوية، وتشييده بواسطة 974 حاوية للنقل البحري ووحدات الصلب المعاد تدويره.

ومن المتوقع أن تتواصل عملية تفكيك الملعب لأشهر عدة، قبل أن يتم التبرع بالمنشأة لإحدى الدول مثلما أعلنت دولة قطر عن ذلك في وقت سابق؛ إذ سيُبنى من جديد في دولة أخرى تُحدد في وقت لاحق من طرف السلطات القطرية المالكة لهذا المعلم النادر.

وإلى جانب ملعب "974"، الذي لن يكون موجوداً في المستقبل في المكان الحالي، ستقوم دولة قطر أيضا بتقليص سعات الملاعب المونديالية الأخرى بشكل محدد مسبقاً، وفق ما يتناسب مع كرة القدم القطرية، كما ستتبرع قطر بالعديد من القطع لدول نامية؛ لمساعدتها على تطوير كرة القدم.

شارك: