بصافرة قطرية.. ويلز تواجه أمريكا في كأس العالم 2022

2022-11-21 13:18
صدام مرتقب بين منتخب الولايات المتحدة الأمريكية وويلز في كأس العالم FIFA قطر 2022 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يلتقي منتخب ويلز، مساء اليوم الإثنين، مع منتخب الولايات المتحدة الأمريكية، للمرة الأولى في تاريخ مشاركاتهما في بطولة كأس العالم، وذلك لحساب الجولة الأولى من مواجهات المجموعة الثانية لمونديال قطر 2022، على ملعب "أحمد بن علي" المونديالي. 

القاسم المشترك الذي يجمع هذين المنتخبين هو وحدة اللغة، أمّا تاريخيًّا، فكلا البلدين كانا تابعين للتاج البريطاني، إلا أنّ الولايات المتحدة الأمريكية اختارت الاستقلال عن الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس عام 1781 بعد حرب ضروس، فيما ظلّت ويلز تابعة للتاج البريطاني حتى اللحظة مع تمتعها بحكم ذاتي، وهي التي تزدهر  فيها العديد من الرياضات أبرزها الرغبي، وكرة القدم، اللعبة التي قدمت البلاد من خلالها العديد من النجوم الأفذاذ.

مواجهة اليوم بين المنتخبين تعتبر الرسمية الأولى في تاريخيهما على الإطلاق، بعدما سبق لهما التواجه في ثلاث لقاءات دولية ودية، انتهت واحدة منها لمصلحة أمريكا بنتيجة 2-0، عام 2003 ، فيما آلت المواجهتان الأخريان إلى التعادل السلبي، وقد أُقيمت هاتان المباراتان في عام 2020.

وتشارك الولايات المتحدة الأمريكية في كأس العالم للمرة الحادية عشرة في تاريخها، فيما كان أفضل إنجاز لها في البطولة هو بلوغ نصف نهائي النسخة الأولى، قبل أن تخسر أمام منتخب الأرجنتين بنتيجة 1-6، وتحمل مباراة أمريكا أمام ويلز، اليوم، الرقم 34 للولايات المتحدة في نهائيات كأس العالم، أما منتخب ويلز، فيشارك في كأس العالم للمرة الثانية في تاريخه بعد مشاركته الأولى عام 1958، والتي شهدت تأهل الفريق إلى الدور ربع النهائي، قبل الخسارة 0-1 أمام البرازيل التي واصلت طريقها آنذاك نحو التتويج باللقب.

وفي رصد عابر لخطط اللعب التي ينتهجها المنتخبان كلاهما، سنجد أنها متشابهة إلى حدٍّ كبير؛ إذ يُفضل المدير الفني للمنتخب الأمريكي، غريغ برهالتر اللعب بطريقة "4-3-3"، وهي قريبة إلى حدٍ ما للطريقة التي يحبذها نظيره الويلزي روب بيج، لكن مع اختلاف بسيط لتصبح "3-4-2-1"، في خطة تتغير فعليًّا حسب الحالة البدنية للمهاجم الويلزي الشهير غاريث بيل، والذي ألمح مديره الفني في وقتٍ سابقٍ إلى عدم جاهزيته الفنية بشكل كامل، رغم أنّ الحاجة تبدو ماسّةً لمشاركة هذا النجم المُحترف في الدوري الأمريكي، والذي يعتبر أحد أكثر لاعبي المنتخب الويلزي خبرةً بعد تجربتيه الاحترافيتين الناجحتين مع توتنهام الإنجليزي وريال مدريد الإسباني.

نجم من ويلز: غاريث بيل

يُعَدّ هذا النجم المولود في مدينة كارديف قبل 33 عامًا أحد أسرع اللاعبين في العالم، كما يمتاز بقوة بدنية كبيرة، ويتمتع بقدرة على التسجيل من المسافات البعيدة، ومن الركلات الحرة.

بداية مشوار بيل الاحترافي كانت مع نادي ساوثهامبتون عام 2006، قبل أن ينتقل إلى نادي توتنهام هوتسبير بعد ذلك بعام واحد، وقد استمر مع السبيرز حتى عام 2013، الذي شهد انتقاله إلى ريال مدريد في صفقة قياسية تخطت الـ100 مليون يورو. انتهت مسيرة بيل مع ريال مدريد العام الماضي، لينتقل للعب مع نادي لوس أنجلوس الأمريكي، ومعه ظفر بلقب الدوري. 
 
وشارك بيل مع منتخب بلاده في 108 مباريات دولية، مُحرزًا 40 هدفًا في شتىّ الاستحقاقات.

نجم من الولايات المتحدة الأمريكية: كريستيان بوليسيتش 

يُعوّل المنتخب الأمريكي كثيرًا على نجمه كريستيان بوليسيتش البالغ من العمر 24 عامًا، ذي الأصول الكرواتية، كونه أحد أكثر لاعبي بلاده خبرةً وتمرُّسًا.

ويلعب بوليسيتش في مركز صانع الألعاب عادةً، وسبق له خوض العديد من التجارب الاحترافية الثرية بدءًا من مشواره مع بوروسيا دورتموند الألماني، الذي حصد معه لقب كأس ألمانيا عام 2017، قبل أن ينتقل إلى تشيلسي ليحصد مع الأخير لقب دوري أبطال أوروبا موسم 2020-2021 وكأس السوبر الأوروبي، ودوليًّا، بدأ بوليسيتش مُشاركاته مع المنتخب الأمريكي في عام 2016، ليمثله في 52 مباراة دولية، أحرز خلالها 21 هدفًا.

رقمان لافتان في مباراة ويلز والولايات المتحدة الأمريكية

26.4: يبلغ معدل أعمار لاعبي المنتخب الويلزي 26.4، بزيادة عام واحد تقريبًا عن معدل أعمار لاعبي المنتخب الأمريكي البالغ 25.2.

287: تبلغ القيمة السوقية للاعبي منتخب الولايات المتحدة الأمريكية 288 مليون دولار، حسب شبكة "ترانسفير ماركت" العالمية، ويتفوق لاعبو أمريكا على نظرائهم لاعبي منتخب ويلز، الذين يبلغ سعرهم مجتمعين 166 مليون دولار؛ أي بفارق كبير يبلغ 128 مليون دولار.

بطاقة المباراة

  • الولايات المتحدة الأمريكية ضد ويلز
  • الحدث: نهائيات كأس العالم قطر 2022
  • المجموعة: الثانية
  • الجولة: الأولى
  •  المكان: استاد أحمد بن علي المونديالي، الدوحة 
  • التاريخ: الإثنين 21 نوفمبر 2022
  • صافرة البداية: 10 مساءً بتوقيت الدوحة ومكة المكرمة، 9 بتوقيت القاهرة
  • الحكم: القطري عبد الرحمن الجاسم.

تشكيلة الولايات المتحدة المتوقعة: مات تيرنر، سيرجينو ديست، ووكر زيميرمان، آرون لونغ، أنتوني روبنسون، تايلر آدامز، ويستون ماكيني، برندن آرونسون، جيوفاني رينا، جيسوس فيريرا، كريستيان بوليسيتش.
    
تشكيلة ويلز المتوقعة: واين هينيسي، كونور روبرتس، إيثان أمباديو، جو رودون، بن ديفيس، نيكو ويليامز، جو ألين، آرون رامزي، غاريث بيل، كيفر مور، دانيال جيمس.

مدرب ويلز: جاهزون لمواجهة الولايات المتحدة الأمريكية

قال روبرت بيج، مدرب ويلز، في مؤتمر صحفي بمدينة الريان قبل مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية، إن المنتخب الويلزي سيدخل المباراة بقوة من أجل تحقيق الفوز والمضي قدمًا في البطولة، مُضيفًا: "أنهم يحترمون كثيرًا المنتخب الأمريكي الذي يتطلع لتحقيق مفاجآت والذهاب بعيدًا في البطولة". 

مدرب الولايات المتحدة الأمريكية: جاهزون لخوض منافسات كأس العالم

في المقابل، قال غريغ برهالتر، مدرب الولايات المتحدة الأمريكية، في مؤتمر صحفي بمدينة الريان قبل ملاقاة ويلز: "لديّ ثقة بأن منتخبنا جاهز للمنافسة في كأس العالم.. منتخب ويلز ممتاز، ولا أظن أنه يحظى بالتقدير الكافي، وعلينا التنافس بمستوى جيد، لتخطي مواجهة ويلز في الجولة الأولى". 

مباريات المجموعة الثانية في مونديال قطر 2022

  • السنغال X هولندا- 21 نوفمبر 2022، استاد "الثمامة"
  •  الولايات المتحدة الأمريكية X ويلز، 21 نوفمبر 2022، استاد "أحمد بن علي"
  • ويلز X إيران، 25 نوفمبر 2022، استاد "أحمد بن علي"
  • إنجلترا X الولايات المتحدة الأمريكية، 25 نوفمبر 2022، استاد "البيت"
  • ويلز X إنجلترا، 29 نوفمبر 2022، استاد "أحمد بن علي"
  • إيران X الولايات المتحدة الأمريكية، 29 نوفمبر 2022، استاد "الثمامة"

تابع مباريات اليوم لحظة بلحظة 

شارك: