بسبب التدخل الحكومي.. تونس قد تُحرَم من اللعب في المونديال

2022-06-17 20:14
المنتخب التونسي لكرة القدم مهدد بالاستبعاد من المشاركة في مونديال كأس العالم قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يهدد شبح إيقاف نشاط تونس على المستوى الدولي كرة القدم التونسية؛ بسبب الصراعات الداخلية بين وزارة الشباب والرياضة التونسية والاتحاد التونسي لكرة القدم، وذلك قبل أشهر قليلة من المشاركة السادسة لمنتخب "نسور قرطاج" في نهائيات كأس العالم.

ويأتي ذلك بسبب صدور تهديدات من وزارة الشباب والرياضة التونسية للاتحاد التونسي لكرة القدم في الفترة الأخيرة، وهو ما يُعد إقحاماً للسياسة في الرياضة، ما قد يؤدي إلى حظر مشاركة تونس في المنافسات الدولية، ومنها مونديال كأس العالم قطر 2022.

وزارة الشباب والرياضة تهدد بحل الاتحاد التونسي لكرة القدم رغم تهديدات الفيفا بتجميد النشاط الكروي

قالت وزارة الشباب والرياضة التونسية، الخميس 16 يونيو/ حزيران، إن فرضية حل الاتحاد التونسي للعبة ممكنة؛ وذلك بسبب أزمة المواجهة الفاصلة بين فريقي أمل حمام سوسة ونجم المتلوي، إذ أكد "شكري حمدة"، الناطق الرسمي ومدير الشؤون القانونية في وزارة الشباب والرياضة، رفض الوزارة للقرار الصادر عن لجنة التأديب في اتحاد الكرة، والقاضي بإجراء مباراة فاصلة بين (أمل حمام سوسة ونجم المتلوي)، واصفاً إياه أنه من القرارات المعدومة التي لا تنتج أثراً قانونياً.

وأكد حمدة أن الوزارة لن تتهاون في تطبيق القانون على أي جامعة في حال وجود تقصير، وقد يصل ذلك إلى حل المكتب الجامعي، وأضاف أن تفقدية الوزارة بصدد التقصي، وإعداد ملف يخص جامعة كرة القدم، وفي حال تضمن هذا التقرير تجاوزات موجبة لحل المكتب الجامعي، فسيتم تطبيق القانون.

ويرى مراقبون أن تهديدات وزارة الشباب والرياضية التونسية، تُعد خرقاً لمبدأ الاستقلالية المنصوص عليه في القانون الأساسي للعبة، بعدما توعّد بحل الاتحاد المحلي، لتصبح الكرة التونسية بذلك مهددّةً بـ"تجميدها"، قبل أشهر قليلة من مشاركة المنتخب التونسي في نهائيات كأس العالم قطر 2022.

وسبق لاتحاد الكرة التونسي أن تلقى خطاباً رسمياً من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، يتضمن تهديداً بـتجميد أنشطة كرة القدم التونسية، على خلفية قرارات سابقة لوزير الرياضة التونسي كمال دقيش، الذي كان يرغب في حل الاتحاد التونسي للعبة بسبب أزمة تجميد أنشطة نادي هلال الشابة، وهو الأمر الذي دفع "فيفا" إلى تحذير تونس آنذاك من أي تدخل حكومي في شؤون الأندية والاتحادات الكروية.

إقحام السياسة في الرياضة مرفوض

ويحرص الاتحاد الدولي وكافة الاتحادات القارية على غرس الروح الرياضية بين الجميع في كل البطولات الرياضية، وعدم إقحام السياسة في الرياضة؛ من منطلق ترسيخ مبادئ اللجنة الأولمبية الدولية، التي تحظر استخدام الرياضة وكرة القدم -على وجه الخصوص- في الترويج لأغراض سياسية من شأنها أن تزعزع الاستقرار وتعكر صفو تلك المشاركات التي وُجدت من أجل نشر المحبة والألفة بين المتنافسين.

جدير بالذكر أن قرعة كأس العالم قطر 2022، أوقعت المنتخب التونسي في المجموعة الرابعة التي تضم أيضا منتخبات فرنسا وأستراليا والدنمارك.

شارك: