برنابيو وكرويف ومياتزا.. ملاعب بأسماء أساطير كرة قدم!

2021-06-08 09:01
ملعب دييغو أرماندو مارادونا في الأرجنتين (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

سيعود ريال مدريد إلى ملعبه سانتياغو برنابيو العام القادم بعد انتهاء عمليات التجديد التي كلّفته نحو نصف مليار يورو والممتدة منذ عام ونصف العام تقريبًا، ليكون أكبر ملعب كرة قدم بحسب ما صرّح به رئيس النادي، فلورينتينو بيريز، لكن هل تعلم أن اسم سانتياغو برنابيو يعود في الأصل إلى لاعب في ريال مدريد خلال عشرينيات القرن الماضي?، وهل تعلم أن عددًا لا بأس به من ملاعب العالم جاءj تسميتها في الأساس تيمنًا بأسماء لاعبين سابقين؟


نرصد في هذا التقرير أبرز الملاعب التي سُمّيت تأثرًا بأساطير ولاعبين سابقين، ولعل سانتياغو برنابيو هو أشهر وأكبر مثال لكل مشجعي كرة القدم حول العالم، لنبدأ به.

(سانتياغو برنابيو) 

يعتبر سانتياغو أهم شخص في تاريخ ريال مدريد بلا منازع، وكان لاعبًا في العشرينيات قبل أن يصبح مدربًا في الثلاثينيات، ثم رئيسًا للنادي في أطول فترة رئاسة على الإطلاق وبلغت 35 عامًا، بالتحديد من 1943 إلى 1978، وهي الفترة الذهبية لريال مدريد التي تسيّد فيها أوروبا وإسبانيا. وافتتح الملعب عام 1947 واستضاف 4 نهائيات لدوري الأبطال ونهائيا واحدا لكل من كأس العالم وكأس أوروبا.


(يوهان كرويف)

هو الأب الروحي لبرشلونة في كل العصور، لكنه يُمثّل قيمة لا تُضاهى بالنسبة لأياكس أمسترادم الذي فاز معه في السبعينيات كلاعب بـ3 ألقاب لدوري أبطال أوروبا، قبل أن يشرف على تدريبه ويحوز معه على ألقاب محلية عديدة، ويؤسس مدرسة يوهان كرويف لكرة القدم. بعد وفاته بعام واحد أي في 2017 أعلن أياكس تغيير اسم ملعبه إلى "يوهان كرويف أرينا" تخليدًا لذكرى أهم شخص في تاريخ النادي.


(دييغو أرماندو مارادونا)

يمتلك مارادونا ملعبين باسمه، الأول في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيريس وهو خاص بنادي أرخنتينيوس جونيورز الذي لعب معه لأول مرة عام 1976، وأطلق النادي اسم مارادونا على ملعبه منذ عام 2004. الملعب الثاني خاص بنابولي الإيطالي الذي أعلن العام الماضي 2020 تغيير اسم ملعبه الأصلي "سان باولو" إلى ملعب دييغو أرماندو مارادونا تكريمًا لمسيرته الذهبية مع النادي الجنوبي.


(جيوزيبي مياتزا)

مياتزا هو الهدّاف الأول في تاريخ إنتر ميلانو وسجّل بقميصه 243 هدفًا خلال 360 مباراة، وهو أحد 3 لاعبين في تاريخ إيطاليا فازوا بكأس العالم مرتين عامي 1934 و1938، ورُغم أسطوريته الكبيرة بالنسبة للإنتر، فقد لعب في صفوف ميلان بعد ذلك. وفي عام 1980 اعتمدت تسمية ملعب سان سيرو الخاص بناديي ميلان وإنتر ميلان، بجيوزيبي مياتزا عندما يكون إنتر ميلان الطرف المستضيف للمباراة.

(بوشكاش أرينا)

أحد أفضل لاعبي أوروبا على الإطلاق، سجّل مع المنتخب المجري 84 هدفًا من 85 مباراة ووصل معه إلى نهائي مونديال 1954 كما حاز على الميدالية الذهبية في الأولمبياد، وبعد قيام الثورة المجرية عام 1965 انتقل إلى ريال مدريد. وأقرت جائزة تُمنح سنويًا من الفيفا لأفضل هدف تسمى بـ "بوشكاش" كما أطلقت الحكومة المجرية اسم "بوشكاش" على الملعب الوطني في العاصمة بودابست عام 2002، واستضاف الملعب مباراتي ليفربول ولايبزيغ بثمن نهائي الأبطال 2021.


(علي دائي)

المهاجم الإيراني السابق هو صاحب الرقم القياسي لعدد الأهداف الدولية في تاريخ كرة القدم برصيد 109 أهداف، وبني ملعب خصيصًا تكريمًا له في العاصمة طهران عام 2008 وتبلغ سعته الاستيعابية 22 ألف مقعد.


(رامون سانشيز بيزخوان)

كان رامون رئيسًا لإشبيلية من عام 1932 حتّى عام 1942 وأعيد انتخابه مرة أخرى حتّى عام 1956، وأثناء بناء الملعب الجديد للفريق الأندلسي توفي رامون، وافتتح الملعب رسميًا بعد عامين من وفاته، وأطلق عليه "رامون سانشيز بيزخوان" تكريمًا له.

(ملاعب عربية)

في بلادنا العربية، أطلق منذ فترة على ملعب رادس الأولمبي في العاصمة تونس، اسم اللاعب التونسي الراحل حمادي العقربي الذي صنع التاريخ مع الصفاقسي والمنتخب في السابق، ولُقّب بساحر الجيلين.
 

شارك: